أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

العالم اليوم

وزير الدفاع الروسي يبحث المسألة خلال زيارته ليوغوسلافيا
بريطانيا تنفي التستر على قضية اليورانيوم
* لندن موسكو الوكالات
في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا لإجراء اختبارات بشأن آثار تعرض جنود سابقين شاركوا في حربي الخليج والبلقان لذخائر يورانيوم منضد رأى المنتقدون لاستخدام حلف الأطلسي قذائف تحتوي يورانيوم منضداً في الحربين أنه سبب مرض أو وفاة بعض أفراد قوة حفظ السلام في البلقان.
وتزامن الاستعداد البريطاني مع صدور تصريح عن وزير الدفاع جوف هون يوم أمس الأول مثل نقطة تحول أخرى في رد فعل الحكومة البريطانية للأزمة بشأن القذائف الخارقة للدروع التي هددت بانقسام تحالف الأطلسي.
وقال هون في تصريحه الذي أذيع هنا أمس هناك بالفعل نظام فحص للجنود الذين شاركوا في حرب الخليج وفي الواقع لا أرى سببا لذلك,, إذا كانوا لا يزالون قلقين من تعرضهم المحتمل لليورانيوم فيجب ألا يستفيدوا من الإجراءات التي ننفذها وخاصة في الوقت الحالي مع الذين حاربوا في كوسوفو .
ونفى وزير الدفاع أي محاولة للتستر على المخاطر المرتبطة باليورانيوم,, لكنه أصر على أنه لا دليل على ارتباط أي مرض باليورانيوم المنضد.
وقال إن الخطر الوحيد هو عندما يدخل الجنود دبابة دمرت بواسطة قذائف يورانيوم منضد فور إصابتها,, ورفض هون نتائج تسربت لتقرير طبي بالجيش البريطاني مفاده ان التعرض لليورانيوم يزيد من مخاطر إصابة الجنود بسرطان الرئة والمخ والغدد اللمفاوية.
وفي موسكو ذكرت وكالة أنباء روسية أمس الأول الخميس ان وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف سيبحث مسألة اليورانيوم المستنفد خلال زيارة إلى يوغوسلافيا من المقرر ان يقوم بها مطلع الشهر المقبل.
ونقلت وكالة أنباء أر آي اي نوفوستي عن مصدر لم تحدده قوله ان وزارة الدفاع تحضر حاليا المحادثات التي سيجريها سيرغييف مع القادة اليوغوسلافيين وقادة القوة الدولية في كوسوفو.
وقال المصدر إن جدول أعمال الزيارة سيشمل الوضع في البلقان وعمليات حفظ السلام وفضيحة استعمال ذخيرة اليورانيوم المستنفد .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved