أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
الحصول على الجنسية!
* هل يجوز لي طلب الجنسية الأجنبية (البريطانية) على علم بأنني مقيم بهذا البلد وقد حصلت على الاقامة الدائمة وهذا بعد طلبي اللجوء فأريد ان احصل علىالجواز لكي اسافر به الى بلدي وكذلك للحج ان شاء الله.
هناك من أفتى بتحريم طلب الجنسية الاجنبية لأنه قبل اخذها يوجب على طالبها ان يقسم بالله ان يحترم كل القوانين البريطانية بصفة عامة ليصبح مواطنا انجليزيا لهذا اردت ان اعرف الحكم الشرعي في هذه القضية قبل ان اتقدم لطلبها وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبدالكريم
لا يجوز ذلك لان فيها ذلا للكافرين واما من أوذي في بلده وخشي الهلاك على نفسه فهو مضطر لاخذها وهذا يستمتع بها بقدر الضرورة فإذا زالت الضرورة وجب عليه الرجوع لبلده الاصلي.
**************
كفارة اليمين
* وضعت عند خضار صندوقا كبيرا وصندوقين صغيرين من الزيتون (حب) لبيعها واذا بصديقي يحضر (وهو رجل صاحب فضل علي) فقلت له بالثلاث أن تأخذ الصندوق الكبير فقال انا مشغول وسوف اخبر ام العيال تأخذه مع اغراض البيت.
حيث ان زوجة صديقي تقول ما لها حاجة به والزوجة تعلم ما بدر مني بهذا الصندوق والخضار يقول صديقك له المحل كله فماذا افعل جزاكم الله خيراً؟
م,م الشراري
تكفر كفارة اليمين وتطعم عشرة مساكين او تكسوهم او تعتق رقبة فان لم تجد فصيام ثلاثة ايام.
**************
لا يجوز الصلاة صلاتين
* المسافر اذا مر بقرية أو مدينة وكان وقت صلاة العصر وهو لم يصل الظهر (بنية الجمع مع العصر) وعندما توضأ ولحق بالجماعة الركعة الاخيرة بنية الظهر هل يجوز تكملة الركعة الثانية ثم يسلم ثم يقيم صلاة العصر ويصلي ركعتين ثم يسلم (جمعا وقصراً)؟
م, م الشراري
لا يجوز للانسان ان يصلي صلاتين مقصورتين مقتديا برباعية مع الامام وإنما يصلي احداهما وان أتم فحسن وان لم يتم بقي ولا يسلم حتى يسلم الامام.
**************
السماع مع إنكار البدع!
* القراءات الموجودة التي تصاحبها بعض التهليلات والتكبيرات هل يجوز سماعها؟
منصور فهد الدوسري
لا بأس بسماعها مع انكار ماضيها من البدع اما ان كان استماعها يؤدي لتشجيعهم على بدعهم فلا ينبغي ذلك.
**************
نظافة القلب من الخيانة
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النظافة من الايمان) هل يعني ان الذي يهتم بالنظافة ظاهريا وداخليا يعتبر ايمانه قويا؟
منصور فهد الدوسري
من دلالة الايمان نظافة القلب من الخيانة والبدن من القذارة والمواقع من الوساخة فالدين الاسلامي سبق جميع النظم في ضرورة المحافظة على البيئة ومراعاة الصحة والسلامة.
**************
الخطيئة والسيئة
* هل هناك فرق بين الخطيئة والسيئة والكبيرة والمعصية والذنب والاثم؟
منصور فهد الدوسري
نعم هناك فروق كبيرة كثيرة فبينها عموم وخصوص واطلاق وتقييد فالخطيئة قال الله تعالى فيها (ومن يكسب خطيئة أو اثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا) فالخطأ غير الخطيئة وهي الذنب: والسيئة قال الله تعالى فيها: (ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات الا ما كانوا يعملون) فهي الخطيئة التي كتبت على العبد ولم يستغفر منها اما اذا استغفر فهي خطيئة مغفورة باذن الله تعالى: (ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما) واما الكبيرة فهي كل صغيرة اصر عليها او كبيرة مما عده رسول الله صلى الله عليه وسلم كبيرة قال عليه الصلاة والسلام: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا بلى قال الاشراك بالله وعقوق الوالدين الخ والذنب يطلق على الصغيرة والكبيرة والاثم هو حقيقة جزاء الذنب عند الله عز وجل وقد يعبر بإحدى هذه الكلمات عن المعاني كلها والله اعلم.
**************
وسوسة الشيطان أخطر!
* أيهما أشد خطراً وسوسة النفس أم وسوسة الشيطان؟
منصور فهد الدوسري
كلاهما خطير لكن وسوسة الشيطان اشد خطراً الا اذا حرس الله المؤمن منها اذا تمنى القى الشيطان في امنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان وقال (ألم تر أنا ارسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا).

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved