أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

الفنيــة

ما هي الحقيقة وراء أعدائه
سعد وسعيدة سبب غياب إبراهيم جبر
* هاتفياً علي العيسى
لم يكن أحد عناصر الساحة الفنية التلفزيونية العاديين بل يعد أكثر من ذلك لدرجة انه يصنف أحد نجومها المبدعين والذين اكتسبوا جماهيرية واسعة ليس في المنطقة الشرقية فحسب وإنما في جميع انحاء المملكة ومثل ما اختفى من الساحة الفنية فجأة وبدون اي مقدمات ليغيب فترة ليست بالقصيرة ظهر من جديد لا لشيء إلا ليثبت لجمهوره قبل منافسيه أنه مازال قادرا على العطاء والابداع كما كان سابقا.
عن سر هذه الغيبة الطويلة واسباب الرجوع مرة اخرى إلى الساحة الفنية كل هذا ستعرفونه من خلال حوارنا الشيق مع الفنان القدير إبراهيم جبر.
* في البداية فنان إبراهيم بودنا أن تحدثنا عن صحة مشاركتك في مسلسل شوية ملح؟
المشاركة بإذن الله أكيدة وأنا أتمنى أن تتحقق عن قريب خاصة ان زملائي الممثلين في المنطقة الشرقية لم يلتقوا منذ مدة طويلة,.
* وما هي الشخصية التي سوف تجسدها في المسلسل؟
في الحقيقة لم يتم توزيع النصوص إلى الآن وكما قلت مسبقا أتمنى المشاركة في هذا المسلسل ولكن إلى الآن لم أتسلّم النص وليس عندي ادنى خلفية عن طبيعة الدور أو الشخصية التي سوف أجسدها.
* هل من الممكن ان نعرف السر وراء الغيبة الطويلة للفنان إبراهيم جبر عن الساحة الفنية؟
هي لم تكن غيبة بالمعنى الصحيح فأنا لدي نص تمثيلي بعنوان سعد وسعيدة بحوزة التلفزيون وهو موجود لديهم منذ مدة طويلة وما زلت انتظر اجازته من قبل الرقابة وفي كل مرة كنت ارسله إليهم تطلب لجنة الرقابة احداث بعض التعديلات في النص وإن شاء الله ينتهي عن قريب.
* تقصد من ذلك أن تأخير اجازة نص سعد وسعيدة كان هو السبب في غيابك كل هذه الفترة الطويلة؟
لا، طبعا ليس هذا السبب الوحيد فأنا مثلا من الفنانين الذين لا يحبون الاكثار من طلتهم على الشاشة او الظهور بشكل مكثف اضف إلى ذلك أن ظروفي العملية طوال السنتين الماضيتين كانت تحد من نشاطي الفني والاهم من ذلك اني لست متفرغا للتمثيل او لنقل بعبارة أكثر دقة لست محترف في المجال الفني ولكن انا أخطط ان شاء الله ومنذ الآن لكي أعود اكثر قوة وتوهجا كما عهدني الجمهور من قبل وأتمنى ان يكون القادم احلى بكثير فلا احب ان أكون ضيفا ثقيلا على المشاهدين وما اود قوله للجمهور الحبيب انتظروا إبراهيم جبر.
* وما هي الترتيبات التي اتخذتها لهذه العودة؟
حاليا هناك مسلسل اقوم ببطولته يقدم عبر أثير الاذاعة خلال هذا الشهر الفضيل باسم طاح وراح بمشاركة الفنان المحبوب محفوظ المنسف والحمد لله العمل له متابعون كثر ولقي صدى جميلا لديهم، اما بالنسبة للتلفزيون فكما ذكرت مسبقا فبحوزتهم نص باسم سعد وسعيدة وما زلت بانتظار الموافقة عليه من لجنة الرقابة التلفزيونية حتى أبدأ العمل فوراً وهو طبعا سيكون من انتاج التلفزيون وسأقوم بدور البطولة إلى جانب القيام بعمل المنتج المنفذ.
* خلال فترة انقطاعك الماضية ألم تعرض عليك المشاركة في اعمال تلفزيونية؟
لا، لم تعرض علي المشاركة في اي عمل ما عدا دعوة تلقيتها من الفنان عبدالرحمن الخريجي وكان ذلك قبل سنتين واعتذرت في حينها لارتباطي باحدى الأعمال.
* وهل لديك شروط للمشاركة في اي عمل؟
ليس لدي أي مانع اطلاقا من المشاركة في اي عمل متى ما وجدت النص الجميل ومتى ما وجهت لي دعوة وهذا ما سيحدث ان شاء الله بعد ان تلقيت دعوة من قبل المخرج عبدالخالق الغانم للمشاركة في مسلسل شوية ملح وان كنت لم أقرأ النص لحد الآن ولكن ان شاء الله يكون لي نصيب بالمشاركة.
* وما هي طبيعة الاعمال التي يحب إبراهيم جبر تقديمها لجمهوره؟
بالنسبة للاعمال المحببة إلى نفسي تلك التي تكون على شكل مسلسلات اجتماعية هادفة تعالج مشاكل مرتبطة ببعضها وليس حلقات منفصلة تعالج كل حلقة منها موضوعا مختلفا وبشكل منفصل عن الحلقة الاخرى فهذه الطريقة لا تناسبني أبداً وإنما تليق بالثنائي ناصر القصبي وعبدالله السدحان اللذين برعا في ذلك تماما مثل ما يقدمانه الآن في مسلسل طاش ما طاش.
* ذكرت فيما سبق أن طوال تلك الفترة لم توجه لك الدعوة للمشاركة في اي عمل فهل نفهم من ذلك أن إبراهيم جبر ممثل غير مرغوب فيه لسوء أدائه؟
لا، ليس هذا ما أقصده.
* إذاً ما الذي كنت تقصده؟
مثل ما يعرف الجميع أنا فنان معروف قضيت فترة طويلة موجود في الساحة وفي تصوري المنتجون يخافون من إبراهيم جبر.
* وما سبب خوفهم منك؟
هذا راجع لأني منتج والأهم من ذلك لأن جميع المنتجين يعرفون بأن إبراهيم جبر لا يقبل بأي شيء.
* ولماذا لا نقول ان لك أعداء في الساحة الفنية؟
لا، أبداً لا أستطيع أن أقول إنهم أعداء وإنما منافسون لان عدو المرء من يعمل عمله.
* المسرح لدينا يغط في سبات عميق فما السبب من وجهة نظرك؟
المشكلة ان المسرح لدينا ليس هناك جهة تتبناه بشكل صحيح فالجمعية تقوم بدور جيد مشكورة عليه ولكن ليس بذلك الدور الكافي فعلى مدى 25 سنة لم تبد الجمعية اي تقصير وان كان يفترض منها ان تقفز قفزة تواكب الوقت الحالي وهذا بالطبع لا يعفي الفنانين من المسؤولية والذين ابتعدوا عن المسرح واتجهوا إلى التلفزيون لانه يدفع اكثر مما يتم دفعه في المسرح ولا يعني هذا ان الفنان تناسى المسرح بالعكس فهو يتمنى العمل به منذ زمن طويل لان الجمهور متعطش له وان شاء الله نعمل على نهضة المسرح حتى يدخل في تنافس مع التلفزيون.
* وأين إبراهيم جبر من المسرح؟
في الوقت الحالي استعد لتقديم مسرحية الحمار الذكي للاطفال خلال العيد وان شاء الله نتمكن من ذلك وهي ليست المسرحية الاولى للأطفال فسبق ان قدمت مسرحية سليم ودعبول.
* نعود للحديث عن مسلسل شوية ملح كيف ترى التعاون مع المخرج عبدالخالق الغانم؟
من وجهة نظري الشخصية أرى أن المخرج عبدالخالق من خيرة المخرجين بالمملكة وهو باعتقادي المخرج الاول في الساحة نظير ما يتمتع به من رؤية اخراجية سليمة ولتوظيفه لادواته الاخراجية بشكل رائع وممتاز.
* وهل هذا هو التعاون الأول فيما بينكما؟
لا، بالعكس سبق ان عملت أنا وإياه كممثلين في مسلسل خزنة وذلك قبل ان يعرفه الجمهور كمخرج وكذلك عملنا معا في سهرة وانطفأت الشموع وسباعية أوراق متساقطة كما عملنا لصالح مؤسسة الانتاج البرامجي.
* كلمة أخيرة تريد ان تقولها لجمهورك؟
كل ما أريد قوله لجمهوري العزيز انتظروا إبراهيم جبر وأعدكم بأن أقدم لكم كل ما يرضيكم ويحوز على استحسانكم ورضاكم وإن شاء الله سوف نلتقي عن قريب.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved