أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

الاقتصادية

أسهم الاقتصاد الجديد تتألق في بورصات أوروبا
* لندن رويترز
ارتفعت اسهم شركات الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا الاوروبية ارتفاعا حادا أول أمس الجمعة مع تجاهل المستثمرين بيانات اقتصادية أمريكية ألقت بظلال من الشك على احتمال ان يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بشكل كبير ومزيد من الأنباء السيئة بشأن ارباح الشركات.
وقال بول هورن الاقتصادي المتخصص في أسواق الأسهم الأوروبية بمؤسسة شرودر سالومون سميث بارني هناك مرونة كبيرة في الأسواق الأوروبية، تمتعت أسهم الاتصالات بالصعود أول أمس بفضل الاستعداد الواضح للشراء عند أسعار متدنية .
وارتفع مؤشر ستوكس لأسهم شركات الاتصالات الأوروبية بنسبة 3,6 في المائة ومنذ بداية العام الحالي سجل هذا القطاع أقوى اداء في المنطقة إذ صعد بنسبة ستة في المائة بعد ان سجل أسوأ اداء في أوروبا العام المنصرم بهبوطه بنسبة 37 في المائة.
وكان سهم شركة فرانس تليكوم اكبر الأسهم الرابحة وقفز بنسبة عشرة في المائة.
وارتفع سهم شركة دويتشه تليكوم بنسبة 8,66 في المائة فيما صعد سهم شركة تليفونيكا بنسبة 5,4 في المائة وسهم مجموعة فودافون بنسبة أربعة في المائة.
إلا ان هذا الارتفاع الحاد في أسعار أسهم شركات الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا واجهه جزئيا تراجعات حادة في أسعار أسهم شركات المرافق ومتاجر التجزئة والتأمين والرعاية الصحية والمؤسسات المالية إذ عمد المستثمرون إلى التحول بشكل حذر من الأسهم التقليدية التي كانت ملاذات آمنة في العام الماضي إلى أسهم منتقاة في قطاعات الاقتصاد الجديد.
وفي الساعة 16,30 بتوقيت جرينتش وهو موعد الاغلاق في معظم البورصات الأوروبية كان مؤشر يوروتوب المؤلف من أسهم 300 شركة مرتفعا بنسبة 0,5 في المائة، وكان المؤشر قد تراجع إلى ادنى مستوياته في عام واحد في وقت سابق من هذا الاسبوع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved