أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

الاقتصادية

غرفة الرياض تحذر من استيراد اللحوم من جميع دول الاتحاد الأوروبي
* الرياض حسين الشبيلي
حذرت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في تعميم عاجل لها على تجار المواشي واللحوم والمواد الغذائية من استيراد لحوم حيوانات الفصيلة البقرية ولحوم الأغنام بجميع أنواعها وتجهيزاتها من جميع دول الاتحاد الأوروبي دون استثناء، مشددة على ضرورة ان يتم النص في خطابات الاعتماد على حفظ حقوق المستورد السعودي كاملة تجاه المصدر في حالة ثبوت عدم سلامة هذه النوعية من اللحوم.
أوضح ذلك الأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، مشيرا في هذا الصدد إلى البرقية التي تلقتها الغرفة من معالي وزير التجارة والمتضمنة الإشارة إلى تزايد عمليات الغش والتواطؤ بين بعض الدوائر الرسمية في دول الاتحاد الأوروبي، لتهريب آلاف الأطنان من اللحوم البقرية البريطانية الموبوءة بمرض جنون البقر بطرق احتيالية إلى دول العالم الثالث عن طريق شركات بلجيكية وفرنسية وألمانية وهولندية تكفلت بتصدير تلك اللحوم بشهادات منشأ مزورة، إضافة إلى محاولة إخفاء وحجب بعض الوثائق الخاصة بهذا المرض.
وأشار العذل إلى أن وزارة التجارة سبق لها أن فرضت الحظر على استيراد لحوم الفصيلة البقرية وجميع منتجاتها وتجهيزاتها من جمهورية أيرلندا، وبيّن أن معالي وزير التجارة يؤكد على جميع ذوي العلاقة من الشركات والتجار بعدم استيراد لحوم حيوانات الفصيلة البقرية ولحوم الأغنام بجميع أنواعها وتجهيزاتها من جميع دول الاتحاد الاوروبي دون استثناء.
كما أكد على جميع ذوي العلاقة بضرورة الحرص على تأمين حاجة السوق من المصادر الأساسية المأمونة مباشرة وتجنب البلدان القريبة من الدول الموبوءة على ان تكون جميع الإرساليات مصحوبة بشهادات صحية رسمية تؤكد سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وأنها لم تغذ بأغذية تدخل في مكوناتها مواد بروتينية حيوانية (الطحين الحيواني).
كما شدد العذل على ضرورة المبادرة إلى إبلاغ وزارة التجارة أو أحد فروعها أو مختبراتها عن أي إرساليات مشبوهة أو مشكوك في سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، أداء للواجب الوطني وتحقيقا للمصلحة العامة.
وأكد أمين عام غرفة الرياض على أن وزارة التجارة كانت قد عممت في وقت سابق بخصوص فرض حظر على استيراد لحوم الفصيلة البقرية وجميع منتجاتها وتجهيزاتها من جمهورية أيرلندا، وعزا القرار الأخير الذي اتخذته الوزارة إلى ما تناقلته وسائل الإعلام أخيراً عن ظهور إصابات جديدة في دول أوروبية لأول مرة مثل أسبانيا، واستمرار بعض الدول في استخدام طحين مخلفات الحيوانات في تغذية الحيوانات.
وأوضح ان هناك علاقة وثيقة بين مرض جنون البقر والمرض العصبي الذي يصيب الإنسان المعروف ب مرض جاكوب CGD مما تسبب في زيادة عدد حالات الوفاة، وعدم وجود طريقة تشخيصية للكشف المبكر عن الفيروس المسبب لهذا المرض ضمن الأبقار.
وعزا العذل أسباب حظر استيراد لحوم حيوانات الفصيلة البقرية ولحوم الأغنام من جميع دول الاتحاد الاوروبي دون استثناء إلى أن جميع دول الاتحاد الأوروبي تمثل سوقا واحدة، مما يصعب معه التحكم في حركة السلع وتسرب شحنات من اللحوم المشكوك في سلامتها إلى دول خارج دول الاتحاد الأوروبي.
واختتم أمين عام الغرفة تصريحه بالتأكيد على ان قرار الحظر الجديد الذي اتخذته وزارة التجارة يأتي حرصا منها على المحافظة على الصحة العامة وتحقيق السلامة التامة للمستهلك، وتسعى الغرفة من جانبها إلى التأكيد على تجار المواشي واللحوم والمواد الغذائية بعدم استيراد هذه اللحوم المشكوك في إصابتها بالمرض من الدول المشار إليها حفاظا على الصحة العامة للمواطن والمقيم على حد سواء.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved