أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

الاقتصادية

تقنبة لتسريع الإنترنت تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
شركة الاتصالات تقيم ندوة حول خدمتي ISDN وADSL
* تغطية حسين الشبيلي
أقامت شركة الاتصالات السعودية أمس ندوة تعريفية حول خدمتي (ISDN) و(ADSL) بفندق شيراتون الرياض بحضور جميع مقدمي خدمات الانترنت في المملكة.
وقال الأستاذ وليد الحركان مدير ادارة تطوير خدمات المعلومات بالادارة العامة للتسويق بشركة الاتصالات ان الاجتماع والندوة يهدفان لوضع الأسس لعمل التجارب الميدانية لخدمتين من خدمات شركة الاتصالات السعودية التي تنوي تقديمها ان شاء الله هذا العام 2001م (ISDN) و(ADSL).
وبالنسبة لتعريف الخدمة (ISDN) هي الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة عبارة عن شبكة تحويل رقمية مصممة لتشغيل عدد من الخدمات في شبكة واحدة مثل خدمات تراسل البيانات، الصوت، التلكس، الفاكس، الخ وتستخدم الشبكة الأسلوب الرقمي في عملية التراسل مما يعطي نقاء أوضح في الصوت والصورة وكفاءة أعلى في عملية التراسل بسرعات عالية.
وأما بالنسبة لخدمة (ADSL) فهي تقنية مودم لتحويل الخطوط النحاسية الهاتفية الى خطوط عالية السرعة تستخدم لأغراض الانترنت والدخول الى شبكات المشتركين المحلية وهي تنقل 2 ميجابت/ الثانية في الاتجاه الهابط الى 0,5 ميجابت/ثانية في الاتجاه الطالع من جهاز المشترك حسب حالة الخط وطوله، وهذه التقنية الآن مطبقة في شمال أمريكا وبعض الدول الأوروبية وتعتبر المملكة العربية السعودية أول دولة في الشرق الأوسط في تقديم هذه الخدمة.
وبالنسبة ل(ISDN) سبقونا اخواننا في الامارات العربية المتحدة ودولة البحرين والدول المجاورة ولابد للشخص من طلب رقم هاتف ثابت.
والاتصالات السعودية الآن عندها أربع سرعات سوف نقوم بطرحها للسوق في مرحلة التجربة سوف نطبق سرعة واحدة الارسال سوف يكون 128 ألف نبضة في الثانية وعملية الاستقبال 256 ألف نبضة في الثانية.
وسوف نحدد الخدمة في البداية فقط للانترنت وبناء على الدراسات المستقبلية التسويقية على ضوئها نعرف هل الشركات تحتاج هذه الخدمة أم لا ونحن سوف نكون جاهزين اذا عرفنا أن هناك طلبا بالنسبة ل(ISDN) ممكن ان تخدم غير مستخدمي الانترنت كالبنوك ممكن أنها تعتبر وصلات احتياطية, ممكن استخدامها بالاتصال المرئي ما بين المشتركين وممكن استخدامه كتلفون عادي.
والآن المستشفى التخصصي يضع برنامج الطب الاتصالي وسوف يستخدم (ISDN) و(ADSL) لربط المستشفيات الأخرى بالمستشفى التخصصي بالرياض.
وبالنسبة للتكاليف والأسعار لم يتم طرحها ولكن سوف تكون ان شاء الله أسعارا منافسة ولن يتوقعها المشترك.
والتجربة هذه سوف تستمر شهرا كاملا اعتبارا من 1 فبراير وتنتهي بانتهاء موسم الحج وبعد الانتهاء نرى ما هي العقبات ونتائج هذه التجربة وما هي المشاكل الفنية والادارية التي واجهتنا.
حاليا نحن ندرس التعرفة بالمقارنة بالدول المجاورة لنا أو الدول الأجنبية التي سبقتنا في طرح مثل هذه الخدمات سواء (ISDN) أو (ADSL) والتجربة مجانية الآن مقتصرة على مقدم الخدمة سوف يعطي كل مقدم خطين (ISDN) وخطين من (ADSL) وهناك 30 مقدما للخدمة سوف يمنحون هذه الميزة والخدمات هذه تحقق الرغبة في السرعة العالية فمثلا (ADSL) يصل الى مليون نبضة في الثانية من خلال دراستنا للسوق السعودي ان المستخدم للانترنت شركات وأشخاص مهتمين بالبورصات ويهتمون بشراء وبيع الأسهم والفئتين يتطلبون استمرارية الوصلة والاتصال العاليتين والهدف من طرح مثل هذه الخدمات والتجارب الوفاء بمتطلبات المشتركين والتركيز على أداء الخدمة ودراسة السوق وتجهيز الخدمات.
مع بداية الخدمة ليس هناك تغطية كاملة لجميع مدن المملكة العربية السعودية.
بالنسبة ل(ADSL) الرياض، الدمام، حائل، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، القصيم، تبوك.
و(ISDN) الرياض، منطقة عسير، الباحة، الدمام، حائل، جازان، مكة، جدة، المدينة المنورة، القصيم، نجران، تبوك.
بعد انتهاء التجارب وتعطينا نتائج ايجابية سوف نجهز هذه الخدمات في هذه المدن.
وهناك مشاريع ان شاء الله من شركة الاتصالات لتوسيع تلك الخدمات في جميع مناطق المملكة.
واضاف الأستاذ الحركان ان هناك خدمات معلوماتية جديدة سوف تقدم في هذا العام:
خدمة تحويل الاطارات fram Relay هي وسيط رقمي متوسط السرعة يوفر وصلات رقمية من نقطة الى نقطة، أو الى نقاط متعددة بمرونة نقل المعلومات تتراوح سرعتها بين 64 كيلوبت/ثانية الى 2 ميجابت/ ثانية وسوف تقدم هذه الخدمة في الربع الأول من هذا العام 2001م.
خدمة شبكة النقل اللامتزامن ATM هي تقنية توفر خدمات المجال العريض الرقمية التي تستطيع في نفس الوقت معالجة الصوت والمعلومات والنصوص والصورة بشكل متكامل وتستطيع توفير خدمات بسرعات تصل 155 Mbps وهي بذلك تستطيع التغلب على الازدحام والتأخير في حركة المعلومات في الشبكات وسوف تقدم هذه الخدمة في الربع الرابع من هذا العام 2001.
ومن جهة أخرى حضر هذه الندوة بعض مديري العموم بالشركة منهم المهندس عايض الشمراني مدير عام خدمات المبيعات المشتركين والمهندس عبدالمنعم الريس مدير عام خدمات كبار المشتركين والأستاذ عابد المسعد مدير عام التسويق.
هذا وكان لدور الادارة العامة للشؤون الاعلامية الاعلام والنشر دورا بارزا في ترتيب حضور الاعلاميين وتغطية هذه المناسبة ويأتي ذلك استمرارا لدورها الواضح في التعريف بخدمات الشركة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved