أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

الاقتصادية

إنسان وقانون
إجازة ضائعة
محمد الدويِّش
عاد الطلاب والطالبات إلى مدارسهم أمس بعد اجازة استغرقت اكثر من الشهر وبدأوا بأداء اختبار النصف الأول من السنة الدراسية ورب قارىء يقول لي: صح النوم فالدراسة قد بدأت رسميا قبل اسبوع فأقول له: نعم ولكن ما حدث ان المدارس او على الأقل بعضها منحت الطلاب والطالبات اسبوعا قبل البداية الرسمية للاجازة واسبوعا بعد نهايتها الرسمية.
لقد قالوا لهم او لهن: خلاص انتهى المقرر في النصف الاول والمذاكرة في البيت افضل بل ان بعض المدارس أغلقت ابوابها!
ولست ادري إن كانت وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات على علم بهذا الاجراء غير الرسمي المخالف لقرار مجلس الوزراء بتحديد الاجازة وما هو موقفها منه.
لقد جلس طلابنا وطالباتنا في البيت خمسة اسابيع ازدهر فيها سوق المدرس الخصوصي ووصل سعره الى الف ريال للاسبوع الواحد، وكذلك المدرسة الخصوصية لاسيما في مادتي الرياضيات واللغة الانجليزية وكأن هناك اتفاقا غير معلن بين ادارات المدارس وبين فرسان وفارسات الدروس الخصوصية وكلهم وكلهن من غير السعوديين, وباستثناء ذلك فقد ضاعت الاجازة الطويلة بالسهر ليلا والنوم نهارا حتى اذا ما بقي أسبوع واحد على بدء الاختبار النصفي اعلنت حالة الطوارىء من قبل الأم والأب وبدأ الكفاح البدني والمعنوي مع الأبناء ليس من اجل المذاكرة والاستفادة مما بقي من الاجازة فحسب ولكن ايضا وهذا هو المهم من اجل العودة الى النوم المبكر والتعود عليه استعداداً لليوم الدراسي.
إن اتخاذ قرار بتحديد مدة الاجازة يبدو امرا سهلا لانه مجرد اختيار تاريخ بداية وتاريخ نهاية ولكن الأهم من هذا بالنسبة للمسئولين عن التعليم اختيار القرار الأفضل لطلابنا وطالباتنا بل للأسرة كلها.
وعلى هذا الاساس لا يبدو ان تأخير احتبار نصف السنة الى ما بعد اجازة عيد هو القرار الأفضل فمن حق الأم والأب التمتع باجازة العيد وليس من حق احد ان يفرض عليهما الجلوس في البيت مراعاة للاختبار القادم بعد الاجازة بل ان من حق الاولاد ايضا ان يتمتعوا بالاجازة,ولكن ما يحدث الآن وفي ظل وضع الاختبار بعد الاجازة ان تضيع اجازة العيد على الأسرة حفاظا على وقت الاولاد للمذاكرة او ان تضيع الاجازة على الاولاد دون مذاكرة حفاظا على تمتع الأسرة.
إنها معادلة صعبة فعلا ولا خروج منها الا باستمرار النصف الدراسي الاول حتى نهاية الاختبار ثم تأتي اجازة نصف السنة.
هكذا يكون الأمر في منتهى الملاءمة والواقعية فإجازة نصف السنة هي اجازة العيد حيث ينتهي عبء الاختبار وتتمتع الأسرة كلها بإجازة واحدة وتستعد لبدء الفصل الدراسي الثاني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved