أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

محليــات

في حوار مع الجزيرة حول أهداف وآلية اللائحة
مدير عام المرور: الحد من الحوادث الخطيرة هو هدف تطبيق لائحة نقاط المخالفات المرورية
اتصال مباشر بين الدوريات وغرفة العمليات عبر الحاسب الآلي
* أجرى الحوار : فهد العايد
عرف مدير الإدارة العامة للمرور العقيد فهد البشر اللائحة الخاصة بتطبيق نقاط المخالفات المرورية انها القواعد التي بموجبها يتم تحديد عدد معين من النقاط لكل مخالفة مرورية ترتكب من قبل قائد المركبة بحيث يتناسب عدد هذه النقاط مع خطورة المخالفة وعندما تصل ما مجموع هذه النقاط الى ثماني عشرة نقطة خلال مدة سنة هجرية يتم اتخاد إجراء معين حيال المخالف.
موضحاً في حوار مع الجزيرة ان الهدف من وجود اللائحة تصنيف المخالفات المرورية في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها وتحديد معايير للعقوبات التي يجب تطبيقها بحق مخالفي أنظمة المرور على ضوء سجل النقاط وزيادة حرص كل مخالف على عدم ارتفاع عدد النقاط الى الحد الأعلى مما يؤدي الى عدم ارتكاب مخالفات إضافية.
وبيّن انه حين يراجع كل مخالف لتسديد ما عليه من مخالفات يتم تزويده ببيان من سجله يوضح رصيده من النقاط، ويتم برمجمة الحاسب الآلي بحيث انه عند وصول سجل السائق المخالف لأنظمة المرور الى 18 نقطة خلال سنة هجرية يتم تعليق رخصة القيادة للمرة الأولى لمدة ثلاثة اشهر وللمرة الثانية ستة اشهر وللمرة الثالثة سنة هجرية كاملة وللمرة الرابعة سحب الرخصة نهائياً.
وقال انه تلغى النقاط المسجلة على السائق بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفة تم ارتكابها.
كما يحصل كل شخص يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة إذا ما مضى سنة هجرية كاملة ولم يرتكب مخالفة مرورية خلال تلك السنة.
العقوبات
* ما هي الإجراءات والعقوبات التي ستتخذ حيال السائق الذي سيصل سجله من النقاط الى 18 نقطة؟
العقوبات تتفاوت وتكون بشكل تسلسلي وعلى مراحل وتكون على النحو الآتي:
عند حصول المخالف للمرة الأولى على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة أشهر.
عند حصول المخالف للمرة الثانية على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة ستة أشهر.
عند حصول المخالف للمرة الثالثة على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة سنة هجرية.
عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته نهائياً.
عند حصول المخالف غير السعودي والقادم بتأشيرة سائق للمرة الثالثة على 18 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة قيادته وتنتهي إقامته.
سحب الرخصة آلياً
* كيف يتم سحب الرخصة من السائق عندما يصل الى 18 نقطة وكيف يتم تطبيق النظام الخاص بهذه الجزئية ؟
يتم سحب رخصة القيادة آلياً وليس سحبها يدوياً حيث يقوم الكمبيوتر بتجميع النقاط وإصدار رسالة بأن السائق المخالف الذي وصل الى 18 نقطة غير مسموح بالقيادة وفي حالة ضبط هذا السائق وهو يقود مركبته وقد سحبت منه الرخصة فإنه يستحق العقوبات الآتية:
من تم سحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة اشهر وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها 900 ريال تسعمائة ريال وحبسه لمدة أسبوع.
من تم سحب رخصة قيادته لمدة ستة اشهر وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها 1800 ريال الف وثمانمائة ريال وحبسه لمدة اسبوعين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة اسبوع في مدارس القيادة.
من تم سحب رخصة قيادته لمدة سنة وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها 3600 ريال ثلاثة آلاف وستمائة ريال وحبسه لمدة ثلاثة أسابيع وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة اسبوعين في مدارس القيادة.
من تم سحب رخصة قيادته نهائياً وتم ضبطه يقود مركبة فيطبق بحقه غرامة مالية وقدرها 7200 ريال سبعة آلاف ومائتي ريال وحبسه لمدة اربعة اسابيع.
تزويد الدوريات
بأجهزة الحاسب الآلي
* كيف تستطيعون معرفة السائق الذي صدر بحقه عقوبة سحب الرخصة في الكمبيوتر اثناء إعطاء مخالفة مرورية لمخالفة ضبط بها؟
جميع المخالفات المرورية تسجل اتوماتيكيا بالحاسب الآلي وتتم عملية سحب الرخصة باستدعاء السائق المخالف لتطبيق العقوبة او الاستفسار الآني في نفس الوقت عن المخالف عند ضبطه بواسطة غرفة العمليات للتأكد من سجله بالحاسب الآلي حيث ان هناك اتصالا مباشرا ما بين الدورية وغرفة العمليات عبر اجهزة الحاسب الآلي تم تزويد الدوريات بها، وعملية الاتصال لا تستغرق وقتاً طويلاً وتتم بسرعة وبسهولة.
معايير تحديد النقاط
* ما هي المعايير التي قامت عليها عملية تحديد النقاط في اللائحة؟
لقد تم تحديد المخالفات المؤثرة على السلامة العامة ومن ثم تصنيف المخالفات في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها على السلامة العامة ومن هذا المنطلق تم تحديد النقاط لكل مخالفة على درجة تتناسب مع قوة تأثيرها على السلامة العامة.
الحد من المخالفات الخطيرة
* بالاطلاع على نقاط اللائحة وخاصة المخالفات فئة 6 نقاط يعني ان من يرتكب ثلاث مخالفات من هذه الفئة الأول سيكون عرضة لسحب الرخصة الا ترون ان عدد 18 نقطة عدد قليل والوصول اليه سريع؟
عندما حدد الحد الأعلى للنقاط للمخالفات المرورية وضعت للحد من ارتكاب سائقي المركبات للمخالفات الخطيرة لانها كما قلت تهدد سلامة الجميع ومعاقبة من لا يلتزم بسلامة نفسه وسلامة الآخرين ومستخدمي الطريق ونحن ركزنا على الحد من هذه المخالفات الخطرة ومن هذا اعتقد ان 18 نقطة مناسبة ثم ان جميع المخالفات من الفئة الأولى خطرة ومن المفترض ألا تحدث سواء ب18 نقطة او بدون نقاط.
كذلك فإن المخالفات في الفئة الأولى 6 نقاط هي مخالفات تنتج عنها حوادث واصابات جسيمة ووفيات حسب الاحصائيات التي لدينا.
خصم النقاط من القائد المثالي
* عندما يحصل السائق المثالي على نقطتين للقيادة الآمنة لانه مرت سنة هجرية كاملة دون وقوع مخالفة منه ماذا يستفيد هذا القائد المثالي من ذلك؟
تكون هاتان النقطتان كرصيد للسائق فعندما يرتكب هذا السائق المثالي في سنة أخرى مخالفة ولتكن مثلاً من الفئة الأولى 6 نقاط فإنها تحسب عليه 4 نقاط بعد خصم نقطتين من رصيده.
* عندما يتم سحب الرخصة نهائياً حسب ما تنص عليه اللائحة هل هناك فرصة للسائق المخالف لمن سحبت رخصته باتاحة الفرصة له بالقيادة؟
نعم هناك فرصة لمن تم سحب الرخصة نهائياً منه ان يسترجعها بعد مضي مدة لا تقل عن سنتين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة شهر في مدارس القيادة وموافقة مقام وزارة الداخلية على إرجاعها.
* ما هي الكلمة التي توجهونها لسائقي المركبات في المملكة؟
أحث جميع سائقي المركبات بالالتزام بالأنظمة المرورية التي وضعت من اجل سلامتهم وسلامة الآخرين لان السائق مسؤول عن نفسه وعن سلامة الآخرين فالآخرون هم اخوانه وأبناؤه وضيوفه وإذا ما التزم كل قائد مركبة بالأنظمة فان ذلك يعني انه بهذا الالتزام يخدم نفسه ووطنه والالتزام بالأنظمة دلالة على وعي وثقافة هذا المواطن ودليل على تطوره المعرفي وتناسيه مع التطور الذي يعيشه هذا البلد المعطاء وهذه اللائحة ما وضعت إلا للحد من ارتكاب المخالفات المرورية وتأمين السلامة ولم نضعها فقط من أجل العقوبة نفسها وإنما العقوبة وسيلة فقط لمحاولة الوصول الى تأمين السلامة المرورية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved