أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

عزيزتـي الجزيرة

ضرورات لإنشاء فرع لمعهد الإدارة بالقصيم
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق ان كتبت بهذه الجريدة مقالاً في العام الماضي حول ضرورة فتح فرع لمعهد الإدارة العام بالقصيم ثم قرأت تصريحا لمعالي مدير معهد الإدارة العامة الاستاذ عبدالرحمن الشقاوي ان فتح فرع للمعهد بالقصيم هو ضمن ميزانية السنة القادمة اي السنة الحالية ونرجو ان يكون ذلك لم يتغير وانه تم اعتماد فتح فرع للمعهد بالقصيم في هذه السنة فقد اصبحت الضرورة قصوى لفتح فرع للمعهد بالقصيم نظراً للاسباب الآتية.
1 دورات معهد الإدارة العامة هي الدورات الوحيدة المعترف بها من قبل وزارة الخدمة المدنية لاغراض الترقية الوظيفية للموظفين فهي ذات اثر كبير في الترقية التي هي احد حوافز العمل والاجتهاد.
2 يوجد بمنطقة القصيم عدد كبير من الدوائر الحكومية وفروع لجميع الوزارات مثل المديرية العامة للشؤون البلدية والقروية وإمارة المنطقة وفرع وزارة المواصلات وفرع وزارة الزراعة والمياه وفرعين لكل من جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود والإدارة العامة للاتصالات وغيرها كثير من الدوائر الحكومية التي تحوي عدداً كبيراً من الموظفين الذين هم بحاجة ماسة للالتحاق بالدورات التدريبية.
3 للدورات التدريبية اثر كبير في صقل مهارات الموظف ادارياً واكسابه المهارات الحديثة في العمل والتعامل وتعلم الاسلوب الاداري الحديث الذي يختصر كثيراً من الجهد والوقت وينعكس على اداء الإدارة عموماً وبالتالي في تحسين خدماتها المقدمة للمواطنين واختصار الاساليب البيروقراطية التي تعطل العمل.
4 يلتحق بدورات معهد الادارة العامة كثير من موظفي منطقة القصيم وأثق ان معهد الادارة العامة لو اجرى احصائية لنسبة موظفي منطقة القصيم المستحقين بهذا المعهد في دوراته المختلفة لبلغت 40% او اكثر منها.
5 هناك فروع لمعهد الإدارة العامة في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية وفرع المنطقة الجنوبية وليس للمعهد اي فرع في منطقة القصيم والمنطقة الشمالية وبالتالي فإن فتح فرع للمعهد بالقصيم سيكمل منظومة فروع هذا المعهد في كافة مناطق المملكة حيث ان منطقة القصيم ذات كثافة سكانية كبرى في وسط شمال المملكة وتحوي عدداً كبيراً من المحافظات والمدن المكتظة بالسكان والدوائر الحكومية مثل بريدة وعنيزة والرس والبدائع والمذنب والبكيرية والخبراء ورياضها ولاشك ان فرع القصيم سيخدم منطقة حائل القريبة من المنطقة وكذلك من المنطقة الشمالية.
6 وجود الفرع في منطقة القصيم يريح موظفي المنطقة والمناطق المجاورة من شقة الانتقال الى الرياض والاغتراب عن اسرهم واهليهم والبحث عن السكن كما انه يريح معهد الإدارة العامة بالرياض كذلك من تأمين السكن لهؤلاء.
7 يخفف الضغط كثيراً على المعهد الرئيسي بالرياض ويتيح الفرصة لعدد اكبر من الموظفين للالتحاق بهذه الدورات حيث ان العدد المحدد للقبول بها قليل نظراً لقلة المقاعد ولضمان الوضوح في تدريس هذه الدورات.
8 كثير من الموظفين يحجم عن الالتحاق بدورات المعهد نظراً لصعوبة ظروف الانتقال الى الرياض وفي فتح فرع للمعهد بالقصيم اتاحة الفرصة لمثل هؤلاء الموظفين للالتحاق بدورات المعهد والاستفادة منها حتى ان بعضهم يمكن ان يلتحق بها وهو على رأس العمل وبالتالي عدم انقطاعه عن عمله واستفادة ادارته من خدماته اثناء عمله.
9 سيكون فرع هذا المعهد مرجعا بحثياً واستشارياً لجميع الدوائر الحكومية بالمنطقة لتطبيق الهيكلة الإدارية المدنية واكسابها الاساليب الادارية المدنية.
انه أمل نأمل ان يتحقق على يد معالي مدير المعهد الاستاذ عبدالرحمن الشقاوي في هذه المنطقة العزيزة من بلادنا التي تعيش نهضتها برعاية سمو اميرها الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود.
م, عبدالعزيز بن محمد السحيباني
محافظة البدائع

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved