أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

وَرّاق الجزيرة

قراءة في كتاب العلماء والكتاب في أشيقر خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر لمؤلفه عبدالله البسيمي
عبدالرحمن بن منصور أبا حسين*
الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف رسل الله، أما بعد:
لقد أكرمني أخي الفاضل مؤلف هذا الكتاب الأستاذ عبدالله بن بسام البسيمي بهديته الثمينة، ودرته الفريدة وهي كتابه النفيس العلماء والكتاب في أشيقر خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر والذي صدر في أول عيد الفطر المبارك هذا العام.
فأضاف به الى المكتبة السعودية كتابا قيما في موضوعه موثقا بكم هائل من الوثائق، كما رفع به رصيد الكتب والبحوث التي تتحدث عن مكانة أشيقر العلمية والتاريخية والأدبية، حينما كانت أشهر مركز علمي في نجد يؤمها طلاب العلم في القرون الثلاثة العاشر والحادي عشر والثاني عشر.
ذلك الكتاب الذي طالما انتظرت صدوره، واشتقت لقراءته واقتنائه، لاسيما وأنني علمت ان مؤلفه أمضى السنوات الطوال في جمع مادته بما يقارب عشر سنوات، ولم يكن عمله ارتجالا،أو مادته حشواً.
لقد أمضى وقته في القراءة والبحث والرصد والاطلاع على كتب التراث، وراسل العلماء والمؤرخين وذوي الاختصاص في داخل المملكة وخارجها، اضافة الى ما قام به من رحلات في مناطق المملكة في شرقها وغربها لجمع المعلومات وتوثيقها والتنقيب عنها عند من هو حري بها.
ومؤلف الكتاب ممن يتمتع بخلق جم واستقامة ولذا اختير عضوا في اللجنة الاعلامية في جمعية أشيقر الخيرية وكلف بالاشراف على مشروع جمع التراث من مخطوطات البلدة ووثائقها.
فقام بما أنيط به من عمل خير قيام، وبذل قصارى جهده في جمع وثائق البلدة ومخطوطاتها، وبفضل من الله ثم بتظافر الجهود منه وتعاون أهل البلدة توفر كم هائل من المخطوطات تقدر بالآلاف، وقد كانت مبعثرة هنا وهناك عند كل أسرة، بل عند كل فرد من كل أسرة ومحبوسة قيد الصناديق لا يستفيد منها حابسها، ولا يفيد بما فيها الباحثين والمهتمين.
علما أن الوثائق أساس التاريخ وعموده ولبُّه والمرجع الذي يُستقى منه.
وعرفت الأخ عبدالله من خلال مقالاته التاريخية المفيدة، والذي أخذ يوافينا بها بين وقت وآخر في صحفنا اليومية ومجلاتنا الدورية، ولعل آخر ما قرأت له في مجلة الدرعية بحثا قيما عن أسوار أشيقر مذيلا بالوثائق والمراجع، وقبله مقالان في جريدة الجزيرة عن الأوقاف في أشيقر وأنواعها ونماذج منها، ومقالات أخرى قبلها لا استحضرها.
لذا لا غرو أن يكون كتابه هذا فريدا في بابه وحيدا في موضوعه، وموسوعة وثائقية، وتراجم وأنسابا لعلماء البلدة وكتابها لم تنشر قبل ذلك, وليس لأهل البلدة فحسب بل كل مطلع يجد بغيته فيها لأن الكتاب جامع لكل شاردة وواردة، وكنز ثمين يجب اقتناؤه.
ومع أن المؤلف جزاه الله خيراً قد بذل جهداً عظيماً ووقتاً طويلا وتكبد عناء البحث إلا أنه احتسب الأجر والثواب من الله فتبرع بريع الكتاب لصالح جمعية أشيقر الخيرية كما دون على غلاف الكتاب.
وصف الكتاب:
يقع الكتاب في جزأين مجلدين بدأهما المؤلف بما يلي:
1 وضع مقدمة بين فيها منهجه في تأليفه وما واجهه من عناء في جمع مادته.
2 وضع نبذة مختصرة عن بلدة أشيقر موقعها نشأتها.
3 كتب حديثا شيقاً عن العلم والعلماء في بلدة أشيقر وبدايات العلم في نجد عموما.
4 تحدث عن أهم أعمال القضاة ورجال الحسبة في البلدة.
5 تحدث عن مدرسة الكتاتيب ودورها وأوقافها.
6 عرَّف بديوان أوقاف أشيقر ونسخه المخطوطة .
7 تحدث عن صناعة الحبر في نجد وأقوال العلماء فيه ممن قاموا بتركيبه واستعماله.
8 عدَّد وصايا العلماء الذين أوقفوا كتبهم ونماذج منها.
9 وضع نماذج لمصاحف وكتب موقوفة في أشيقر والوشم عامة.
10 تحدث عن القضاة الذين تولوا قضاء بلدان الوشم.
11 رصد عبارات مسجوعة لعدد كبير من العلماء والكتاب في آخر كتاباتهم للوثائق أو أختامهم ومنها على سبيل المثال ما يكتبه علامة نجد في زمنه الشيخ سليمان بن علي بن مشرف جد الامام محمد بن عبدالوهاب حيث كان يكتب الواثق بالعلي سليمان بن علي .
12 وضع فهرساً بجميع الوثائق في الجزأين الأول والثاني، وآخر بمحتويات الكتاب.
13 وضع بيانا بأسماء بعض المخطوطات التي أرسلها الشيخ ابراهيم بن عيسى الى الكويت.
14 وضع بيانا آخر بأسماء بعض المخطوطات التي قرأها ابن عيسى وعليها تملكه وتهميشاته.
15 عني المؤلف بالاستدراكات والتصويبات لأخطاء تاريخية وقع فيها بعض المؤلفين المعاصرين قد يكون بعضها جاء عن طريق الروايات الشفهية واستند المؤلف على الوثائق.
16 بلغت صفحات الكتاب ثمانمائة وخمسين صفحة، واشتمل على ثلاثمائة وثلاث وثائق موزعة بين الجزأين بالتساوي، لعل أشهر الوثائق وثيقة وقف كتب يعود تاريخها إلى سنة 800ه ص21 ووثيقة وقف أخرى للشيخ حسن بن بسام ت 945ه لأملاكه وكتبه.
17 بلغت التراجم في هذا الكتاب ثماني وثلاثين ترجمة، منها احدى وعشرون في الجزء الأول وسبع عشرة ترجمة في الجزء الثاني وقد شملت التراجم علماء وكتاب البلدة رتبها حسب أقدمية الوفاة واهتم بنسب المترجم له ونشأته وتعليمه وأعماله وأثاره وعقبه، وحازت ترجمة الشيخ المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى بالنصيب الأكبر من بين التراجم فقد ذكر ما وقف عليه من أخباره.
وأخيرا هذا الكتاب جدير بالاهتمام لا يستغني عنه طالب العلم أيا كان تخصصه وخاصة للمهتمين بالتاريخ والأنساب وصلى الله على محمد.
* باحث في التراث

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved