أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

وَرّاق الجزيرة

من أخبار التراث
آراء ابن قدامة في الإعاقة
من جمع واعداد الأستاذ عبدالإله بن عثمان الشايع صدر مؤخرا عن دار الصميعي بالرياض كتاب آراء ابن قدامة حول الاعاقة؛ ويتضمن كتاب الأستاذ الشايع جمعا لبعض أقوال وآراء العالم الحنبلي ابن قدامة ت620 في موضوعات الاعاقة وذلك من خلال كتابه الفقهي الشهير المغني تقع هذه الدراسة في 188ص والكتاب هو الثاني من سلسلة آراء العلماء المسلمين حول الاعاقة.
*********
تراجم الشعراء من تاريخ دمشق
صدر الجزء الأول من كتاب معجم الشعراء من تاريخ مدينة دمشق ؛ للدكتور حسام الدين الفرفور باشراف الدكتور شاكر الفحام رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق؛ والكتاب قائم على استخراج تراجم الشعراء الذين ترجم لهم الحافظ المؤرخ ابن عساكر الدمشقي في موسوعته الشاملة تاريخ دمشق, يحوي الجزء الأول من هذا الكتاب تراجم الشعراء من حرف الألف إلى نهاية حرف الجيم, وتولى نشر هذا الكتاب مركز جمعة الماجد بدبي ومعهد الفتح الاسلامي ودار الفكر وهما بدمشق.
*********
عدد جديد من أحوال المعرفة
عن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض صدر مؤخرا العدد التاسع عشر من مجلة أحوال المعرفة المهتمة بشؤون الثقافة وأخبار الكتاب؛ وقد تضمن العدد جملة من الموضوعات التراثية والثقافية منها: مجموعة من أخبار المكتبة؛ ودراسة عن الدولة السعودية الأولى في مصادر تاريخ الشام؛ وسطور عن تاريخ التعليم في نجد؛ والكتابة والمكتبات في العصر الأموي وغير ذلك من الموضوعات التراثية.
*********
آثار منطقة الجوف في كتاب جديد
عن مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بالجوف صدر مؤخرا كتاب نقوش قارا الثمودية بمنطقة الجوف : لمؤلفه الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الذييب أستاذ الكتابات العربية القديمة وتاريخ الشرق الأدنى القديم بجامعة الملك سعود.
ويتحدث هذا الكتاب عن مجموعة كبيرة من النقوش الثمودية التي اكتشفت في هذه المنطقة تحتوي على مائة وواحد وتسعين نقشا هي موضوع هذه الدراسة التي تنشر لأول مرة؛ كما أشير الى ذلك في التعريف بالدراسة؛ تقع هذه الدراسة في 252ص مع نماذج مصورة ومرسومة لهذه النقوش.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved