أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

وطني

وطني الحبيب
د, عبداللطيف الحليبي *
بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله تغير مسمى مشروع (صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للحاسب الآلي المدرسي) ليصبح (مشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي) برنامج وطني هذا البرنامج ذو الحروف الدالة والمختصرة لمدلول وطن طموح نافع ينمو .
ولقد انطلق هذا المشروع بادرة من حكومتنا الرشيدة بتبني خيار تقنية المعلومات لتحقيق الاهداف التنموية وتهيئته الأجيال القادمة لمواجهة التحديات المعاصرة، حيث وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وزارة المعارف بضرورة التمكن من التقنية واستخدامها، وبناءعلى هذا التوجه انطلق مشروع سموه الرائد وطني الذي حظي بمباركة شخصية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله، وقد أسهم إيمان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بهذا المشروع الحيوي في إيجاد الدافع والحافز لاستثمار جهود الجميع وتوحيدا لإخراج المشروع إلى حيز الوجود وليكون نقطة الانطلاق نحو استثمار فعلي وعملي لتقنية المعلومات ولقد جاء مشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي موجها إلى قطاع التعليم العام بمراحله الدراسية المختلفة باعتبار أن الحاسب الآلي أصبح ضرورة ماسة لتطوير العملية التعليمية التي هي أساس التنمية الوطنية.
ويهدف هذا المشروع ضمن ما يهدف إليه إلى:
1 تنمية مهارات الطلاب وإعدادهم إعداداً جيدا يتناسب مع المعطيات المستقبلية وذلك باستخدام تقنية المعلومات في التعليم والاستفادة منها، وذلك من خلال إدخال التقنيات للمدارس كآلية للتعليم، وتوفيرها في المنزل للتمكن من تصفح المواقع عن طريق شبكة الإنترنت والاتصال بالمدرسة والمعلمين إلكترونياً وهذا يساعد على التواصل إلكترونيا وتوفير آليه التعليم عن بعد وإتاحة فرص الإبداع للطلاب,,إلخ.
2 رفع مستوى قدرات المعلمين في توظيف تقنية المعلومات في كافة الأنشطة التعليمية, حيث يتمكن المعلم من الاستفادة من تقنية المعلومات في تحضير الدروس للطلاب والحصول على مصادر المعلومات اللازمة للعملية التعليمية من خلال شبكة المشروع.
3 إيجاد البيئة المعلوماتية بمحتواها العلمي الملائم لاحتياجات الطلاب والمعلمين، وإتاحة مصادر التعلم المباشرة لهم وذلك من خلال ما توفره شبكة المشروع للطالب والمعلم من كتب مدرسية إلكترونيا وبرامج إثرائية مختلفة، وقواعد بيانات أساسية ومراجع ومناهج خاصة للموهوبين ووضع أسئلة لجميع المواد الدراسية.
4 تحسين العملية التعليمية لتخريج جيل يحسن الاستفادة من تقنية المعلومات وذلك من خلال رفع مستوى تحصيل الطلاب الدراسي بتمكينهم من استمرار تقنية المعلومات في التعليم وابتكار الأساليب والطرق الكفيلة بارتباط الطلاب بشبكة المشروع.
5 المساهمة في إيجاد نواة لصناعة تقنية معلومات متقدمة في المملكة، حيث يسهم المشروع في توفير الكفاءات المدرسية اللازمة لصناعة تقنية المعلومات وذلك من خلال رعاية الطلاب المبدعين والتعاون مع القطاع الخاص في امداده باحتياجاته من الأيدي العاملة وتدريب طلاب المرحلة الثانوية على بعض التطبيقات الحاسوبية الهامة.
6 تكثيف التوعية الشاملة بأهمية توظيف تقنية المعلومات في التعليم ونشر المعرفة بتقنية المعلومات بين أفراد المجتمع حيث سيكون موقع المشروع المرجع الأساس للحصول على المعلومات والعلوم والمعارف العامة والمعلومات الموسوعة من قبل جميع أفراد المجتمع ولتحقيق أهداف المشروع يتم بناء شبكة وطنية معلوماتية وخدمية شاملة تغطي جميع مدن وقرى المملكة العربية السعودية وفق خطة زمنية.
وتتمثل الفئات الرئيسة المستفيدة من المشروع وطني حتى الطلاب ذلك بتمكينهم من التعلم باستخدام تقنية المعلومات من شبكة المشروع,,الخ.
أولياء الامور: وذلك بتمكينهم من التعرف على أداء ابنائهم وعلى تحصيلهم العلمي,,الخ.
المعلمون: وذلك بتمكينهم من الاتصال بالطلاب وأولياء الأمور وإدارة المدرسة والمواقع المختلفة التعليمية,, الخ.
مسؤولو المؤسسات التعليمية وإدارات التعليم: وذلك من خلال تسهيل عملية الاتصال من وإلى إدارات التعليم المدارس المعلمين الطلاب أولياء الأمور).
مديرو المدارس والإداريون والمشرفون التربويون وأساتذة الكليات: وذلك من خلال تقديم المعلومات وتلقي البيانات من وإلى (إدارات التعليم المعلمين الطلاب أولياء الأمور),,الخ.
المهتمون بالتربية والتعليم: وذلك باستفادة المهتمين بالتعليم من شبكة المشروع في الحصول على المعلومات التربوية والمراجع والإحصاءات والبيانات,,ألخ.
طلاب كليات إعداد المعلمين وكليات التربية: وذلك من خلال اطلاعهم على البحوث التربوية المتعلقة بتخصصاتهم ونشر بحوثهم وآرائهم التربوية.
وستقدم شبكة المشروع مجموعة من الخدمات التقنية الأساسية للمستفيدين منها ومن هذه الخدمات تقديم المناهج الدراسية والموضوعات والمراجع وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من أولياء الأمور والطلاب، والربط بالمواقع التعليمية، وعقد المسابقات والندوات والتنافس بين المدارس المختصة وتقديم خدمات خاصة بالطلاب السعوديين والدارسين في الخارج وتوفير البريد الإلكتروني لجميع فئات المستفيدين، والتخاطب الإلكتروني وتسهيل نظام الإدارة المدرسية وإتاحة معلومات عن المدارس وعن التعليم.
*عميد كلية المعلمين في الأحساء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved