أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th January,2001 العدد:10335الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شوال 1421

وطني

أكثر من 4 مليارات لتطوير التعليم على الإنترنت عام 2001
أمريكا تبدأ تطبيق التجربة للتعليم الإلكتروني
* رويترز :
* يرى المحللون أن الناس لا يزالوا يفضلون المدارس المبنية من القرميد والأسمنت على الدراسة عبر الاثير أو الإنترنت.
التعليم عبر الإنترنت ينتشر ببطء.
سان فرانسيسكو: رغم استخدامه شرقا وغرباً فإن التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت لن يكتسح الأسواق عام 2001, ويقول خبراء أن الناس لا يزالون يفضلون المدارس المبنية بالقرميد والأسمنت على الدراسة عبر الأثير.
والتغيير لا يتم بين يوم وليلة.
لكن خبراء يتوقعون أن يحرز التعليم الإلكتروني تقدما ملموسا في عام 2001 داخل الشركات التي تعتبره وسيلة مثلى لتوفير المعلومات الأساسية للعمال.
قالت اليز أولدينج من مجموعة هوريتز إننا نتحرك من عقلية التدريب والدراسة إلى نقل معلومات مفيدة في الوقت المناسب .
ويعتقد توماس كولوبولوس رئيس مجموعة دلفي للاستشارات التكنولوجية في بوسطن ان السرعة باتت ضرورية أكثر من أي وقت مضى لتزويد العمال بأحدث المعلومات.
وأضاف قبل عشرة أعوام كان مندوب المبيعات يستخدم قرص ليزر في الحصول على بيانات, والفارق الكبير الآن قصر المدة التي تفصل بين ظهور منتج وظهور منتج آخر أحدث, فالمندوب ليس لديه وقت حالياً للتعليم بالطريقة التقليدية أو انتظار طرح قرص ليزر جديد .
وقال المحلل تريس اوردان بمؤسسة و,ر, هامبريخت في سان فرانسيسكو ان الشركات التي ينتظر ان تنفق نحو أربعة مليارات دولار هذا العام على التدريب عبر الإنترنت تسعى لتوسيع نطاق التعليم الإلكتروني.
ونظرا لأن آفاق هذه التكنولوجيا لا تزال قيد التطوير فإن توصيل المعلومات للعمال بالتدريج عبر الشبكة سيكون أسلوبا مفضلا لدى الشركات.
ويقول محللون ان تطوير البنية التحتية من أجل التعليم الإلكتروني يمضي قدما مما يساعد عل نشره ويكون إضافة للتعليم في المعاهد.
قال أولدينج عن انتشار التعليم على الإنترنت يوجد أكثر من 300 موقع للتعليم الإلكتروني والمزيد في الطريق , وهذه المواقع ليست بالضرورة مدرجة في سوق مؤسسات التعليم الإلكتروني.
على سبيل المثال وقع وزير التعليم الأمريكي السابق وليام بنيت في الشهر الماضي عقدا ليكون رئيس ك 12 وهو معهد للتعليم الإلكتروني على الإنترنت من الحضانة إلى الثانوي بتمويل مقداره عشرة ملايين دولار من مجموعة نولدج يونيفرس ليرنينج.
والمجال الأكبر الذي يمكن أن ينتشر فيه التعليم الإلكتروني هو الدراسات الجامعية لإدارة الأعمال والتجارة.
ومن هذه الدراسات منهج على الإنترنت تقدمه جامعة كاردين في بنسلفانيا مخول بمنح درجة يعترف بها مجلس التعليم في الينوي.
ويشارك جامعة كاردين من الجهات الأكاديمية جامعة شيكاجو وكارنيجي ميلون وكولومبيا وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في لندن.
وتدرس مؤسسات دراسية مرموقة مثل كلية التجارة بجامعة هارفارد ومثيلتها بجامعة ستانفورد أفضل السبل لإنشاء مواقع لإدارة الأعمال على الشبكة, ومن المنتظر بدء الدراسة التي لا تمنح درجة جامعية رسمية في الخريف المقبل.
ولعل من أهم أنباء التعليم العالي الإلكتروني ان الجيش الأمريكي وقع الشهر الماضي عقدا قيمته 453 مليون دلار مدته خمس سنوات مع مؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز لتقديم برامج تمنح درجة جامعية للجنود الأمريكيين في مختلف أرجاء العالم.
ويعتبر العقد علامة مميزة في التعليم الإلكتروني وستراقبه عن كثب جامعات الولايات المتحدة وشركات تشعر بعدم الارتياح لفكرة التعليم عبر الإنترنت.
ومن المؤسسات التي كانت تسعى للحصول على هذا العقد إنترناشيونال بيزنيس ماشينز (اي,بي,ام) وان,سي,اس, بيرسون وارثر أندرسون وكمبيوتر ساينسز والكترونيك داتا سيستمز وساينس أبليكيشن.
ويتوقع الجيش الأمريكي أن يلتحق بهذه الدراسة ما بين 12 ألف إلى 15 ألف جندي هذا العام و 80 ألف جندي بحلول السنة الخامسة للمشروع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved