أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th January,2001 العدد:10336الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شوال 1421

مقـالات

هيّا للوطن,, لإ عمار الوطن
هدى فهد المعجل
آن لنا ان نستشعر مكانة وطننا وأهميته على الدوام,, وان نتعاطى رياح الوطن ونحتسيها في كؤوس الإخلاص والتفاني والوطنية,!!
أن نستشف عبير صحرائنا الطاهرة,, ونتغزل في رملها,, وسمائها,, على الدوام,, على الدوام,,!! وان لا نجعل وطنيتنا تنتعش وتتراقص فقط في يوم الوطن,, لتكن ايامنا للوطن,, واعمارنا الثمينة فداء للوطن,, وأقدامنا لأجل الوطن.
لنجعل من زقزقة العصافير أنشودة (هيا للوطن,, لإعمار الوطن) دوماً,, وباستمرار, لا تستنهضوا هممنا فقط عندما يحين (يوم الوطن) ويشارف على القدوم,, بل لماذا تصيرون الوطن أياماً معدودة تصاغ فيها أعذب الألحان والأوبريتات والقصائد بوطنية قوية منفعلة ثم تتناقص رويداً,, رويداً,, لدرجة نسيان انتمائنا لهذا الوطن المعطاء.
الآن,, وأنا ارى يوم الوطن يلوح من بعيد بكلتا يديه مودعاً,, والمشاعر هدأت واستكانت,, والقصائد ابتعلت,, وجف معينها,, الآن فقط رأيت ان استنهض الهمم,, اثير المشاعر,, واشعلها شمساً منيرة، وضاءة في جبين كل فرد,, قائلة بملء في,, وجوارحي,, وجوانحي,, (هيّا للوطن,, لإعمار الوطن).
الوطن,, لم يكن يوماً مادة تدرس لتكون حصيلة ذلك الدرس درجة تدون في شهادة ثم تنسى المادة,, وينسى الوطن,, وبالتالي يطوى في سجل (كان وأخواتها) لا,, وربي,, لا, الوطن,, ان نقف صفا بصف,, ونضع يدا بيد,, وننطق صوتا بصوت,, ونتآزر قلبا على قلب,, كل,, كل من ينتمي اليه ويسعى له ومنه ولأجله.
كيف تسمح لنفسك (أخي المواطن) أن تكون كفيلا لعمالة وافدة أتت لتسد رمق جوعها (فقط) فملأت افواهها، وجيوبها، وبنوكها بغبائك وانانيتك وسطحيتك,أنت وان تسترت على ذلك الوافد نظير بضع ريالات تستلمها منه نهاية كل شهر,, فاعلم انك، وجهلا منك منحته بقرة حلوبا جسدها هنا,, وضرعها ولبنها هناك, هناك حيث تقطن عائلته,, وما تناله من ذلك اللبن سوى قطرات تجف في حلقك قبل ان تصل البانها الى من بعثت اليهم,, بفعلتك هذه تزعزع اقتصاد وطنك دونما إدراك منك او دراية,, او ربما دونما وطنية,, كيف نسمح لعمالة وافدة ان تبيع فينا وتشتري,, ان تلوك لغتنا الطاهرة بين اسنان نتنة,, الا ترى الحقد والحسد والنوايا الخبيثة عشعشت اوكارها في لمعة عيونهم,, وسواد قلوبهم,, إنك ان تضع قرشك بين يدي مواطن مثلك,, وقتها تفتح المجال له ان يمارس الأنشطة والأعمال التي يمارسها العامل الوافد ومن ثم تمنحه الصلاحية التي قد منحتها للوافد.
إن تفعل ذلك فاعلم أن (بضاعتنا ردت إلينا) وقرشك خرج من جيبك انت (المواطن) ودخل في جيبه هو (المواطن) وبالتالي حفظ في أرض (الوطن).
يغريك العامل الوافد بذكائه السطحي يوم ان مارسه على (مواطن),, مثلك,, قائلا: (بابا أنا يبغى فيزا بس,,, فلوس ما في مشكل,,, إنت جيب فيزا,, بعدين نوم راحه أنا يجيب فلوس مال إنت عند غرفة نوم بابا).
عندها سال لعاب انانيتك، وطمعك متناسيا ان ما سيجنيه من خلف هذه الفيزا اضعافا مضاعفة، وليتها تبقى هنا,, بل سيتم تحويلها,, ويا قلب (اصحى) وكفى.
أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved