أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th January,2001 العدد:10336الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شوال 1421

الثقافية

قراءات
قضية العناية والمصادفة في الفكر الغربي المعاصر: دراسة نقدية في ضوء الاسلام.
*المؤلفة: سارة بنت عبدالمحسن بن جلوي آل سعود.
*الناشر: الرياض: مكتبة العبيكان، 1415ه/1995م.
شغلت قضية العناية والمصادفة الفكر الغربي المعاصر لارتباطها بالعصور الوسطى المظلمة فكريا ودينيا، مما ولد ردة فعل عنيفة عند بعض المثقفين، واكبت امتداد التنويه الفكري الاسلامي لأوروبا، فهبت رياح التمرد على ذلك الوضع المخزي، هادفة تحرير الفكر من القيود والتقاليد الموروثة.
ومهد ذلك لما تم في العصر الحديث، إذ بدأ المثقفون بالتأمل في الكون، ووضع فلسفات تناقش الدين وتحلله، وتدلل عقلياً على صحته أو بطلانه، وأدى هذا التأمل الى انقسام المذاهب الفكرية المعاصرة الى:
قائلين بالعناية، وقائلين بالمصادفة ورفض الايمان بالله تماما.
وهذا الكتاب محاولة للتصدي لهذه المذاهب، ببيان ما بها من خطأ وصواب، ولاسيما بعدما تغلغت وانتشرت بين أبناء العالم الاسلامي، وذلك انطلاقا من عالمية ديننا الحنيف.
يقع الكتاب في 910 صفحة من القطع العادي.
***
شعر الكُتَّاب في القرن الرابع الهجري.
*المؤلفة: وفيقة بنت عبدالمحسن الدخيل.
*الناشر: الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1421ه.
يتكىء هذا الكتاب على ابراز الخصائص الفنية والأدبية لطبقة الكتاب الشعراء وهم مديرو دفة الحكم والسياسة والادارة للدولة الاسلامية خلال القرن الرابع الهجري وذلك عبر استقراء عشرات الكتب والمراجع التي تغطي رقعة جغرافية شاسعة تمثل الدولة الاسلامية في مدى قرن من الزمان, وقد عُني الكتاب بشعر الاعلام من هؤلاء الكتاب الدائرين في فلك السلطة وهم: ابن العميد، الصاحب بن عباد، ابراهيم الصابئ، كشاجم، ابوالفتح البستي.
وكانت مادة كتاب يتيمة الدهر لأبي منصور الثعالبي، أهم مصادر هذه الدراسة.
قسمت الباحثة دراستها الى ثلاثة أبواب وعدة فصول، توجها تمهيد يعرف بنشأة الكتابة العربية ومراحل تطورها، ونمو طبقة الكتاب الشعراء منذ العصر الجاهلي وحتى العصور الاسلامية والأموية والعباسية، وتطورها الى نهاية القرن الرابع الهجري.
ويقف التمهيد على الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية والأدبية التي تركت بصماتها على هذه الفئة.
أما المؤثرات الفكرية والسياسية على الكتاب الشعراء وسيرة اعلامهم، فقد افردت لها الباحثة الباب الأول من الكتاب الذي تناول ذلك وغيره عبر ثلاثة فصول ثم يأتي الباب الثاني معالجا هؤلاء الاعلام واتجاهاتهم الشعرية، واثر التوجه العقائدي والسياسي والوظيفي والبيئي على شعرهم.
وبأسلوب تحليلي مقارن تناولت الباحثة الاتجاهات الشكلية والخصائص الفنية لشعر الكتاب وذلك عبر ثلاثة فصول أخرى ضمها الباب الثالث والأخير.
يقع الكتاب في 723 صفحة من القطع العادي، وهو الكتاب الرابع والعشرون ضمن سلسلة الأعمال المحكمة التي تصدرها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
والجدير ذكره ان هذا الكتاب كان في أصله دراسة تقدمت بها المؤلفة لنيل درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض.
***
ترجمة الكتب الى اللغة العربية في المملكة العربية السعودية ودورها في إثراء الانتاج الفكري دراسة ببليومترية
*المؤلفة: نورة بنت صالح الناصر.
*الناشر: الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1418ه.
نال موضوع الترجمة اهتماما عالميا بعدما تقاربت المسافات بين الدول وأملت ضرورة العصر، التبادل المعرفي بين الحضارات والشعوب بكافة السنتها, فانطلقت دور الترجمة والمترجمين في ملاحقة الجديد والتنقيب عن القديم في مهمة لم تعد قاصرة على بلد دون آخر,, بل امتدت لتشكل جسورا قوية بين لغات العالم، في تلاقح فكري وانساني حتمي، وهذه الدراسة تتناول حركة الترجمة تاريخاً وأهمية، مستعرضة عبر فصولها، نشاط الترجمة والنقل على المستوى المحلي، اسهاما مهما في تنشيط المجال المعرفي، ولاسيما في جوانبه العلمية, وتهدف الدراسة وهي في أصلها أطروحة لنيل درجة الماجستير من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في تخصص المكتبات والمعلومات الى الكشف عن مسارات الترجمة ومسيرتها وسماتها من خلال الضبط والتحليل للكتب المترجمة في المملكة العربية السعودية في الفترة من عام 1351ه حتى نهاية 1412ه.
يقع الكتاب في مجلدين من القطع المتوسط وهو الاصدار الحادي والعشرون من سلسلة الأعمال المحكمة لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
***
إحسان عبدالقدوس بين العلمانية والفرويدية
*المؤلفة: سهيلة زين العابدين حماد
*الناشر: المدينة المنورة: دار الفجر الاسلامية، 1990م
ضمن سلسلة الفكر العربي تحت مجهر التصور الاسلامي ، اصدرت الأستاذة سهيلة زين العابدين كتابها النقدي عن أدب احسان عبدالقدوس الذي قدمت له بقولها انه يتناول جوانب من أدبه وفكره لم يتطرق اليها من قبل أي ناقد أدبي .
ويقوم هذا الكتاب بالتعرض لهذه الجوانب التي تكشف نظرة احسان عبدالقدوس للأديان والانسان والكون والحياة ويقع الكتاب في 592 صفحة من القطع العادي.
***
قريش قبل الإسلام: دورها السياسي والاقتصادي والديني.
*المؤلفة: عواطف أديب سلامة.
*الناشر: الرياض: دار المريخ للنشر.
موضوع هذا الكتاب موغل في أعماق التاريخ فعمره الزمني لا يقل عن ستة عشر قرنا.
وهو يهتم بدراسة قبيلة قريش ودورها السياسي والاقتصادي والديني قبل الاسلام بقرنين تقريبا.
وقد تم تقسيم هذا الكتاب الى بابين رئيسيين، يشتمل كل منهما على ثلاثة فصول، تحدث الباب الأول عن المجتمع في مكة، مقدما في فصله الأول دراسات تمهيدية عن منطقة الحجاز والمدن ذات العلاقة بموضوع الكتاب، أما الفصلان الثاني والثالث فيشتملان على تفصيل ضافٍ عن المجتمع في مكة، ومظاهر حياة قريش الاجتماعية والثقافية بما في ذلك العادات والتقاليد, أما الباب الثاني فيتحدث باسهاب عبر فصوله الثلاثة عن دور قريش السياسي والاقتصادي والديني,يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع العادي.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved