أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th January,2001 العدد:10336الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شوال 1421

الريـاضيـة

عذاريب
كل الطرق تؤدي إلى الوطن!
عبدالله العجلان
تفرض الأحداث القوية نفسها,, ويصعب تجاوزها وعدم الالتفات إليها لتأخذ منّا حيز الأولوية ما دامت ماثلة وعالقة إلى حيث يزداد الألم وتتعطل اللغات والانطباعات والهموم الاخرى والأدنى,,!!
في مأساة الحادث المروع لست معلمات دفعة واحدة وقبلها عشرات ومئات بل وآلاف المآسي المرورية والحوادث الشنيعة المتناثرة على الطرق الفاسدة وغير الصالحة للاستخدام الآدمي والمتحفزة لخنق المزيد من أرواح الأبرياء وسفك دماء البشر,, وأمام الأخبار المفرحة والقائمة الجميلة لعدد كبير من مشاريع الطرق المعتمدة في ميزانية هذا العام تبرز حاجة الوطن الملحة ويدفعنا التطلع منه وإليه لاستعجال تنفيذ هذه المشاريع والاهتمام بها وغيرها أكثر من أي وقت مضى,,!!
وحدة الوطن وتكامل بنائه ونماء وازدهار مقدراته وتطور تنميته في شتى المجالات والخدمات كلها مرتبطة بحجم ونوعية وسلامة الطرق بين سائر المدن والمحافظات الرئيسية, إضافة إلى أهميتها في تحقيق الاستقرار والأمن والأمان والاطمئنان,,!
للارتقاء بوطن الخير بما يتلاءم مع شموخه وطموحات أبنائه وسخاء عطائه,, وبمقدار الضحايا والدموع والآهات والحسرات,, وبرسم الأمل وباسم الحب الكبير للقيادة والأمة بطول البلاد وعرضها,.
اجعلوا طرقات (الموت) شريان حياة لا حقول ألغام,,!!
لماذا الهلال
كسعوديين نتساءل هل منجزات الهلال المحلية والاقليمية والقارية مع أو ضد مصلحة الكرة السعودية؟! رجاله الأفذاذ والأوفياء والأكثر رقياً ووعياً وحضارية في بذلهم وتعاملاتهم مع الجميع وزخم نجومه هل نعتبرهم من أسباب فرحنا واعتزازنا وتقديرنا ام نجعلهم اللغة المتداولة للتشكيك بهم والتقليل من شأنهم ومحاولة تشويه صورتهم؟! الهلال الكيان الرائع والتاريخ الحافل والجماهير الحاشدة لماذا يساء فهمه بهذه الصورة (المقلوبة),, ولماذا يصر المتأزمون على تفريغ شحنات غضبهم واسقاطاتهم وأزماتهم باتجاه الهلال؟! إلى متى وهؤلاء يغالطون,, يعمهون,, يقارعون (سراب) الهلال بألسنتهم المتوترة وأقلامهم المتداعية جهلاً وغباءً وتخلفاً؟!
ثم إذا كان كل ذلك يحدث والهلال يجدد ميثاق زعامته ويحصد ما لذ وطاب من البطولات ويزيد من اتساع خارطة امبراطوريته فما الذي سيحدث له لو كان في عداد الأندية المتدهورة التي من المفترض ان تكون مثار الجدل والأخذ والرد؟!!
يقول الأمير خالد بن طلال في تفسير آخر لنفس الممارسة ولكن بإيقاع أكبر وأخطر,, وهو بالمناسبة رجل خبير وواقعي يعي جيداً ما يقول ودائماً ما تتسم مداخلاته وآراؤه بالعقلانية والاقناع,, يقول في هذا الشأن: هناك أمور تدار خلف الكواليس ضد الهلال .
أي أن الأمور بلغت حد العمل على مصادرة حقوق الهلال والتعامل مع مكتسباته المشروعة له كما لو كانت غير مستحقة وغير نظامية أو لعلها مساوئ وأخطاء يجب معاقبته على ارتكابها,,!! لسنا بصدد إنصاف الهلال والدفاع عن حقوقه فقد تولى بنفسه هذه المهمة ولديه من معادلات الثقة والاستقلالية ما يكفي للقفز فوق حواجز عثراته ومحاولات تعطيله وهي التي جعلت منه الزعامة والواجهة المضيئة للوطن وهي كذلك التي أصابت غيره بهذا (الانفلات) العشوائي في استيعاب الأشياء,,!!
ما نريده هو التأكيد على ان الهلال يعتبر اليوم نبراس الكرة السعودية وتاج رأسها وسفيرها الجميل والمخلص والوفي وبالتالي كل ما يجري الآن ضده تصريحاً أو تلميحاً أو في الخفاء هو في النهاية موجه ضد الكرة السعودية,,!!
وهذا ما أدركه وسوف يحول دون تحقيقه رجل الرياضة الأول سمو الأمير سلطان بن فهد وعضده الأيمن سمو الأمير نواف بن فيصل اللذان يقفان إلى جانب الأندية دعماً وتشجيعاً ويحيطانها بالحب والتشجيع والمؤازرة وهو ما لا يحتاج إلى تذكير.
ميزان اللجنة
الإدارة سر النجاح والفشل,, ومثلما يتفوق ناد ويخفق آخر لأسباب إدارية بحتة حتى وإن صورت ونقلت وجيرت لأطراف أخرى كما يشاع هنا وهناك لاعتبارات مختلفة فإن التحكيم كذلك يعتمد في نجاحه أو فشله على مستوى إدارته وطريقة أداء لجنته الرئيسية,,!!
أمام اللجنة الجديدة مسؤولية ضبط الاجواء المحيطة بها واكتساب الحصانة الكافية لها والكفيلة بإيقاف نزيف التحكم والتدخل بشؤونها بدلا من ان تكون هي المتحكمة بذاتها والمستقلة بقراراتها وتصرفاتها,, الأمر الذي لن تتمكن من تحقيقه إلا بعدم التجاوب وعدم الاستسلام لما يقال ويثار حولها من باب الأهواء والمصالح الشخصية,,!!
مشاكلنا التحكيمية القديمة والمحتملة لا علاقة بها بمؤهلات ولياقة ودرجة ونزاهة الحكم وانما تنبع أساسا وتنحصر غالباً في مسألة ترويض الحكم وتشكيله حسب الحاجة وبموجب آلية شرسة وضاغطة تحاصره وتؤرقه وتنقله من حيث لا يشعر إلى عوالم تائهة وفوضوية يتحول بسببها إلى حكم قلق وخائف ومتوتر ومتردد,, ولكم أن تتصوروا طبيعة قراراته وهو يعيش أجواء صعبة ومعقدة كهذه,,!!
يا لجنة الحكام,, كوني قوية وحازمة وعادلة,, لا تخافي إلا من خالقك,, انظري للجميع بعين الحق والانصاف والأمانة,, افتحي صفحة جديدة واكتبي عليها الخطوط العريضة والمطلوبة لتحكيم متطور أقل أخطاء وأكثر التزاماً بالأصول والقوانين نصاً وروحاً مهما كلف الأمر,, راجعي حساباتك حيال المراقبين المنتهية صلاحيتهم,,!!
غرغرة
* ما حدث في (العين) نتاج طبيعي لتفكك الاتحاد,,!
* دعوة سامي الجابر لحفل اعتزال زميله الخلوق محيسن الجمعان أحرجت (شلة) التعصب,,!!
* لا مفاجأة ولا يحزنون,, فاز الأنصار على الأهلي بالأربعة لانه ببساطة شديدة كان الأفضل والأجدر,.
* نجومية الشهر أخشى أن يكون الهدف منها اشغال الهلال بينما يذهب لقب القرن الآسيوي لفريق آخر لا يستحقه,,!!
* إذا كانت العملية عبارة عن مطالبة بحكام غير سعوديين أسوة بالمدربين واللاعبين فمن باب أولى ان تشمل الإداريين, لتكون المسائل واضحة وصريحة ومكملة لبعضها,, والا إيه؟!!
* كل الخطوات تبشر وتؤكد على ان إدارة الطائي جادة في انتشال النادي من الضياع الذي كان,,!!
* لأنهما سدوس والنجمة,, (لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد),,!!
* لا (تلومون) من يكتب بابتذال وعلى طريقة (شوفوني),, فراغ العقول يسوي أكثر,,!!.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved