رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th January,2001 العدد:10336الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شوال 1421

الريـاضيـة

صاحب القميص رقم 11 حقق 11 بطولة للنصر في 18 عاماً
الجزيرة تواصل تقديم حلقات تاريخية عن الكوبرا
صاحب القميص رقم 11 حقق 11 بطولة للنصر في 18 عاماً
الحلقة الثانية
* * إعداد : سعود عبدالعزيز
بعد أن استعرضنا في الحلقة الأولى مشوار النجم الدولي الكبير الكابتن الخلوق محيسن الجمعان مع منتخبنا الوطني والإنجازات الكبيرة التي حقهها مع الاخضر بالحصول على كأس آسيا أكثر من مرة والتأهل لأولمبياد لوس انجلوس سيكون الحديث في الحلقة الثانية عن مسيرته الكروية العريضة مع ناديه النصر التي استمرت لأكثر من خمسة عشر عاماً حقق فيها محيسن الجمعان الكثير من الألقاب الفردية والجماعية مع فارس نجد الذي دافع عن ألوانه في جميع المراحل السنية براعم ناشئين شباب ففريق أول.
والنجم الكروي الشهير محيسن الجمعان بدأ مشواره مع النصر في الدوري المشترك الذي أقيم في عام 1402 واستعان به المدرب العالمي زاجالو الذي كان وقتها مدربا للنصر ليشارك مع الفريق الاول النصراوي رغم أنه صغير السن لكن محيسن الجمعان أجبر كبار المدربين محليين وعالميين على ضرورة ضمه على وجه السرعة للاستفادة منه ومن موهبته الكروية التي يمتلكها فلم يخيب كوبرا الملاعب الآسيوية ظن من طرح الثقة فيه فتدفقت أهدافه دوليا ومحليا ونال إعجاب كل من شاهد إبداعاته داخل الملعب حتى بات اللاعب الذي لا يمكن الاستغناء عنه أو التفريط به مهما كانت المبررات, انطلاقة الجمعان مع النصر التي بدأت عام 1402 توجها النجم الكروي المعروف باللقب الكوبرا وبألقاب عدة مع الأخضر على الصعيد الآسيوي لينقل خبرته الدولية العريضة لفريقه النصر ويساهم في الحصول على 11 لقبا محليا وخليجيا وآسيوياً ثم يقود النصر العالمي في بطولة أندية العالم الأولى التي أقيمت في بلاد عباقرة كرة القدم بلاد السامبا البرازيل وفيها قدم نجوم الكرة النصراوية والسعودية بقيادة قائد الفريق النجم محيسن الجمعان عروضا رفيعة ورائعة نالت إعجاب كل من تابعها من محبي كرة القدم فكانوا الند للند لفريق القرن العالمي ريال مدريد وأحرجوا بطل أندية العالم امام جماهيره الغفيرة فريق كورنشايز البرازيلي وحققوا فوزا مميزا على الرجاء البيضاوي ب 4/3 في مبارة احتضنها استاد ملومبي في مدينة ساوباو البرازيلية وهنا حصر كامل لمشاركات الجمعان والبطولات التي حققها مع النصر.
كأس الملك 1406 أول إنجازاته مع النصر
وهو في سن (20) عاماً فقط نجح النجم الدولي الكبير في المساهمة مع كافة زملائه نجوم النصر العالمي في تحقيق بطولة الملك عام 1406 بعد الفوز على الشقيق فريق الاتحاد ب 1/صفر لقائد النصر يوسف خميس.
وكأس الملك لعام 1407
وفي العام الذي يليه واجه النصر المنافس التقليدي الهلال على استاد الأمير فيصل بن فهد (الملز سابقاً) في اللقاء الختامي ونجح نجوم النصر في حسم النتيجة بالفوز ب 1/صفر للنجم الدولي الكبير ماجد عبدالله وفي هذه المنافسة كان محيسن الجمعان أحد أبرز نجوم النصر.
ثم بطولة الدوري عام 1409
كان عام 1409 أحد أفضل المواسم الكروية التي مرت على النصر والنصراويين وفيه قدم الأصفر البراق أفضل العروض وأحلى العطاءات الفنية وتوجها بالحصول على درع الدوري قبل النهاية بأسابيع عديدة والوصول للمباراة النهائية على كأس الملك.
النصر يحمل كأس الملك لعام 1410ه
بعد أن فقد النصر لقب درع الدوري لعام 1410 عوضه بالحصول على كأس الملك بعد مستويات رفيعة اكتسح فيها نجوم الأصفر كل من واجههم مثل الاتحاد والاتفاق وفي المباراة الختامة التقى النصر بفريق التعاون وانتهى اللقاء بتفوق النصر ب 2/ صفر وقد كان لمحيسن الجمعان مساهمة كبيرة في تحقيق اللقب.
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1414ه
كانت المنافسة في موسم 1414ه صعبة على كل الفرق المشاركة في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكن النصر كان الفريق الأجدر والأفضل والأكثر إعداداً ونجح في تحقيق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد الفوز على فريق الرياض ب 1/صفر في مباراة احتضنها استاد الملك فهد وحضرها خادم الحرمين الشريفين.
عام 1415ه شهد المحافظة على اللقب
بعد أن نال النصر كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 1414ه عقد نجومه العزم على المحافظة على اللقب للمرة الثانية على التوالي وقد تحقق لهم ذلك ففي المباراة النهائية التي جمعتهم بالمنافس الهلال ظهر نجوم النصر بمستوى متميز وقدموا أفضل العروض وتمكنوا من دك مرمى الهلال (3) مرات كان للنجم محيسن الجمعان واحد منها وللهداف ماجد عبدالله هدفان.
الاتحاد الآسيوي يختار هدفه الأفضل والأجمل على مستوى القارة
اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هدف محيسن الجمعان الذي أحرزه في مرمى صالح السلومي في المباراة النهائية لعام 1415ه كأفضل هدف أحرز بين كافة المباريات التي أقيمت بين جميع فرق القارة الآسيوية ووصف خبراء الاتحاد الآسيوي أن هدف الجمعان جمع بين قوة ودقة التصويب.
كأس الخليج للنصر
كانت ملاعب منامة البحرين مسرحاً للعروض النصراوية الجذابة ففيها قدم نجوم النصر مستويات رفيعة جعلتهم يحسمون أمر البطولة قبل نهايتها بمباراة بعد أن نجحوا في اكتساح جميع الفرق التي قابلتهم وفي هذه البطولة وضع الجمعان بصمته في منافساتها.
ثم المحافظة على كأس الخليج
في هذه البطولة شارك النصر وهو يعاني من إصابات عدة بين صفوفه وكان محيسن الجمعان يعاني من عدم اكتمال اللياقة إلا انه شارك في جزء من المباريات وقدم مستوياته التي عرف بها ورغم الظروف الصعبة التي واجهت نجوم النصر إلا ان اللقب لم يفلت من القبضة النصراوية رغم قوة المنافسين.
كأس الاتحاد تعود للنصر
بعد غياب طويل نجح فريق النصر في الظفر بكأس الأمير فيصل بن فهد (كأس الاتحاد سابقاً) عندما واجه فريق الاتحاد في نهائي الكأس في جدة وتمكن محيسن الجمعان في عام 1418ه من قيادة النصر إلى تحقيق اللقب للمرة الثانية.
بطولة آسيا عام 1418ه
دخل فريق النصر هذه البطولة وصفوفه تعج بالنجوم العالمية من كل مكان بهدف تحقيق اللقب الكبير فتم التعاقد مع البلغاري خرستو شتكوف والقطري العنزي والسنغالي دوصو لينضموا لكوكبة نجوم النصر كماجد عبدالله (الجمعان) الحارثي وبقية عناصر الفريق الأصفر وشارك في هذه البطولة فرق كبيرة من قارة آسيا كالنصر السعودي وسامسونج الكوري ووصل النصر وسامسونج للمباراة النهائية على كأس آسيا وسط حضور جماهير النصر العريضة والوفية والكبيرة التي زحفت إلى استاد الملك فهد بأعداد كبيرة تجاوزت في عددها (70) ألفاً, وفي المباراة كان التفوق لعباً ونتيجة للنصر الذي حسم اللقاء منذ البداية بهدف شتكوف المبكر ليحصل النصر على اللقب الآسيوي الذي مهد الطريق إلى العالمية.
السوبر الآسيوي للنصر العالمي
كان وسيظل شهر شعبان من عام 1419 شهراً تاريخياً عند النصراويين والقارة الآسيوية ففيه تم معرفة من سيشارك في كأس العالم للأندية عن قارة آسيا ليكون ممثلا وحيداً ورسمياً لأكبر قارات الدنيا فبعد ان نجح النصر في تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة التي جمعته بفريق بوهانج في كوريا بعد التعادل 1/1 زادت الطموحات بحسم الموقعة في الرياض وقد تحقق ذلك بحضور المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله الذي سلم لقائد النصر العالمي محيسن الجمعان كأس السوبر الآسيوي ليكون سفيراً وحيداً ورسمياً لقارة آسيا في المحفل العالمي الذي احتضنته بلاده الأباطرة أباطرة نجوم كرة القدم بلاد السامبا بالبرازيل التي فيها قدم نجوم النصر عروضاًتاريخية.
محيسن يتوج تاريخه بقيادة النصر العالمي في مونديال الأندية
احتضنت البرازيل في الفترة بين (5 إلى 14) يناير كانون الثاني من عام 2000 بطولة أندية العالم بمشاركة (8) فرق من كافة القارات ريال مدريد ومانشستر يونايتد من أوروبا النصر السعودي من آسيا الرجاء البيضاوي من أفريقيا فاسكو داغاما وكورنشايز من أمريكا الجنوبية نكساكا من المكسيك ساوث ملبورن من استراليا,وفي هذه البطولة توج الجمعان تاريخه الرياضي بأن يكون أول قائد عربي لفريق عربي يقود ناديه لخوض أول مباراة افتتاحية لبطولة أندية العالم الأولى امام فريق ريال مدريد العريق فريق القرن في العالم, وفي هذه البطولة العالمية نال النصر لقب جائزة اللعب النظيف وحصل على المركز الخامس بين الفرق المشاركة.
أمام العربي كانت المشاركة الأولى
كانت المبارة الأولى للجمعان امام العربي من عنيزة في لقاء ودي بتاريخ 23/11/1401ه على استاد الأمير فيصل بن فهد وانتهى اللقاء بفوز النصر ب (2/صفر) أحرزهما محيسن الجمعان.
المشاركة الرسمية الأولى أمام الاتفاق
في 30/3/1402ه احتضن استاد الأمير محمد بن فهد مباراة النصر والاتفاق ضمن منافسات الدوري المشترك وشارك الجمعان في الشوط الثاني لتكون المباراة الاولى الرسمية له مع النصر.
أول ظهور خارجي بشعار النصر أمام السد القطري
لعب النصر مباراة ودية مع فريق السد القطري بتاريخ 19/12/1401ه وانتهى اللقاء بتقدم النصر 3/1 وفيه كان الظهور الأول خارجيا لمحيسن الجمعان مع النصر وكان حينها الجمعان يلعب في درجة الشباب بنادي النصر, وقد أختير الجمعان للمنتخبات السعودية رغم صغر سنه في ذلك الوقت مثل منتخبنا للناشئين والشباب وأخيرا للمنتخب الأول والمنتخب العربي الذي خاض لقاء وديا في قطر.
رصد كامل لمشاركاته مع النصر
عام 1402 مثل في 13 مباراة وأحرز 6 أهداف.
عام 1403 مثل في 24 مباراة وأحرز هدفين.
عام 1404 مثل في 25 مباراة وأحرز 16 هدفاً.
عام 1405 مثل في 9 مباريات وأحرز 3 أهداف.
عام 1406 مثل في 16 مباراة وأحرز 6 أهداف.
عام 1407 مثل في 27 مباراة وأحرز 11 هدفاً.
عام 1408 مثل في 13 مباراة وأحرز 4 أهداف.
في عام 1409 مثل في 31 مباراة أحرز 5 أهداف.
في عام 1410 مثل في 20 مباراة وأحرز 8 أهداف.
في عام 1411 مثل في 38 مباراة وأحرز 8 أهداف.
في عام 1412 مثل في 22 مباراة وأحرز 3 أهداف.
في عام 1413 مثل في 4 مباريات وأحرز هدفاً.
في عام 1414 مثل في 11 مباراة وأحرز 3 أهداف.
في عام 1415 مثل في 22 مباراة وأحرز 3 أهداف.
في عام 1416 مثل في 35 مباراة وأحرز 10 أهداف.
في عام 1417 مثل في 22 مباراة وأحرز 13 هدفاً.
في عام 1418 مثل في 26 مباراة وأحرز 5 أهداف.
في عام 1419 مثل في 18 مباراة وأحرز هدفاً.
في عام 1420 مثل في 30 مباراة وأحزر 12 هدفاً.
في 28/1/1421ه خاض النصر لقاء أمام فريق الاتحاد ضمن منافسات المربع الذهبي على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة حتى كانت المبارة الأخيرة في حياة النجم محيسن.
وفي شهر ربيع الآخر من عام 1421ه أعلن النجم السعودي الكبير محيسن الجمعان اعتزاله اللعب بعد مشاركات عديدة وإنجازات رائعة في الملاعب الكروية محليا وخارجياً وقد جاء إعلان الرحيل عقب مؤتمر صحفي عقد في مقر نادي النصر حضره الأمير عبدالرحمن بن سعود وجمع غفير من رجال الإعلام والصحافة المحلية والخارجية,في الحلقة القادمة سيكون الحديث عن الأشخاص المؤثرين في حياة النجم الكروي محيسن الجمعان.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved