أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th January,2001 العدد:10336الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شوال 1421

العالم اليوم

فرق الإنقاذ تواصل البحث لمعرفة إجمالي الضحايا
138 قتيلاً و1200 مفقود في زلزال ابتلع 260 منزلا ً في السلفادور
* سان سلفادور الوكالات
ارتفعت أمس الأحد حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب أمريكا الوسطى أول أمس لتصل الى 138 قتيلا على الأقل غالبيتهم في السلفادور.
وتخشى السلطات ارتفاع الحصيلة بعدما طمر حوالي 260 منزلا بسبب انزلاق أرضي قرب العاصمة.
وقدرت قوة الزلزال الذي وقع في الساعة 11,33 بالتوقيت المحلي بما بين 7,4 و7,9 درجات على مقياس ريختر المفتوح.
وقال مسؤولون عن عمليات الانقاذ ان 136 شخصا على الأقل قتلوا في السلفادور فيما قتل اثنان في غواتيمالا, وفقد أكثر من 1200 شخص فيما أصيب 500 بجروح من جراء الزلزال الذي أوقع أضرارا مادية جسيمة.
هذا وتواصل فرق الانقاذ حاليا في السلفادور البحث عن ضحايا الزلزال القوي الذي أسفر عن مقتل العشرات وفقدان أكثر من 1200 آخرين.
وقالت حكومة السلفادور ان الزلزال قد أدى الى حدوث انجراف أرضي ضخم ابتلع مئات المنازل بالقرب من العاصمة سان سلفادور.
وقال راديو صوت أمريكا نقلا عن المسؤولين ان عدد الضحايا بلغ حتى صباح أمس 138 شخصا على الأقل وتوقعوا زيادة هذا العدد.
وقال المركز الأمريكي لمراقبة الزلازل ان قوة الزلزال قد بلغت 7,6 نقاط على مقياس ريختر وانه تركز على بعد مائة كيلومتر عن ساحل السلفادور المطلة على المحيط الهادي,, وقد أدى الزلزال الى انقطاع التيار الكهربائي وخطوط الهاتف والبث الاذاعي والتلفزيوني عن مناطق عديدة.
هذا وقد اهتزت المباني بفعل الزلزال في مدينة مكسيكوسيتي على بعد 600 كيلومتر الى الشمال من مركزه كما شعر به مواطنو هندوراس ونيكاراجوا وكوستاريكا.
ومعظم الأشخاص المفقودين يقيمون في حي لاس كوليناس على بعد حوالي عشرة كيلومترات من العاصمة حيث أدى انزلاق أرضي الى طمر 260 مسكنا تقريبا على ما ذكرت فرق الانقاذ.
وأمام قوة الزلزال الذي تبعته 192 هزة ارتدادية خفيفة، أعلن رئيس السلفادور فرانسيسكو فلوريس الذي زار المناطق الأكثر تضررا، حالة الطوارىء واعتبر البلاد منطقة كوارث لتجنيد كل أجهزة الانقاذ المتوافرة وطلب من السكان تجنب التنقل في أنحاء البلاد.
ووجه نائب الرئيس كارلوشس كينتانيا نداء الى المجتمع الدولي لارسال تعزيزات لمساعدة فرق الانقاذ المحلية.
وأوضح اننا ننظم الأمور حاليا مع غواتيمالا وهندوراس لمعرفة أنواع وسبل الانقاذ المتوافرة لانقاذ الأشخاص المطمورين مشيرا الى ان بلاده تحتاج خصوصا الى فرق متخصصة في كوارث كهذه .
وضرب الزلزال عند الساعة 11,33 بالتوقيت المحلي وشعرت به كل دول أمريكا الوسطى السلفادور وغواتيمالا ونيكاراجوا وهندوراس وكوستاريكا فضلا عن جنوب المكسيك.
وأفاد خبراء مرصد ستراستبورغ لعلوم الأرض فرنسا انه اقوى زلزال تشهده هذه المنطقة في السنوات العشرين الأخيرة,وحددت السلطات المحلية مركز الزلزال على بعد 50 كيلومترا قبالة شاطىء لوس بلانكوس على ساحل المحيط الهادىء.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved