أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

الاقتصادية

د, السلوم خلال لقائه برجال الأعمال
الهدف من الاستثمار في السكك الحديدية لا يقتصر على تطوير وسائل النقل فحسب بل لمواجهة التحديات القادمة
* الرياض مندوب الجزيرة:
أكد معالي الدكتور ناصر بن محمد السلوم وزير المواصلات على الاهتمام الفائق بمشاريع السكك الحديدية بالمملكة واتاحة الفرصة لاستثمارات القطاع الخاص بتلك المشاريع موضحا بأن الهدف من انجاز تلك المشاريع والتوسعة في شبكة السكك الحديدية لا يقتصر على الرغبة في تطوير وسائل النقل والمواصلات في المملكة فحسب وانما يتعدى ذلك الى الاستعداد لمواجهة الاحتياجات الاقتصادية العالمية لخدمات النقل بالسكك الحديدية خاصة ونحن على أعتاب مرحلة العولمة التي تعمل على تفعيل التبادل التجاري بين الدول وكذلك حل المعوقات التي تعترض تبادل السلع والبضائع بينها.
كما أكد معالي وزير المواصلات في لقائه الذي عقد مساء يوم الثلاثاء 21 شوال 1421ه بمقر الامانة العامة لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية مع مجموعة من رجال الأعمال السعوديين بحضور كل من معالي المهندس خالد اليحيى الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي نائب رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض والمهندس أسامة محمد مكي الكردي أمين عام المجلس اضافة الى بعض المسؤولين بوزارة المواصلات على ان النقل من خلال السكك الحديدية يتميز بالعديد من المزايا التي قلما تتوافر بوسائل النقل الاخرى من اهمها القدرة على نقل الكميات الحجمية الضخمة والمنافسة في الأجور وعامل السلامة وحماية البيئة من التلوث مشيرا الى أهمية تأسيس خطوط سكك حديدية جديدة لتربط مدن المملكة العربية السعودية تستخدم في نقل المسافرين والبضائع نتيجة للتوسع الكبير في المشاريع والصناعات الوطنية والحاجة الى تصدير المنتجات السعودية خاصة البتروكيماويات وتوزيعها على المصانع الوطنية داخل المملكة كمادة خام ولتسهيل نقل منتجات تلك المصانع الى المدن والقرى وخدمات نقل المسافرين وخدمات النقل في المواسم والأعياد والدراسة والصيف.
واوضح بأنه بامكان القطاع الخاص الاستثمار في هذا المجال خاصة مع وجود التسهيلات التي تمنحها الدولة للقطاع الخاص وتزايد مشاريع التوسعة المقترحة لشبكة السكك الحديدية حيث ان تخصيص قطاع السكك الحديدية في المملكة يأتي ضمن القطاعات المرشحة للتخصيص على غرار ما تم في بعض القطاعات الاخرى.
ونوه معالي الدكتور ناصر السلوم بالتطوير الذي شهدته الخطوط الحديدية في المملكة خلال خطط التنمية التي تم تنفيذها حيث تم انشاء العديد من محطات الركاب الحديثة وادخال القطارات السريعة مما أدى الى تحسين خدمات نقل الركاب والبضائع.
من جهته رحب الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي بمعالي الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات وشكره على موافقة معاليه على عقد هذا اللقاء مع رجال الاعمال السعوديين لتوضيح الصورة حول أهمية الاستثمار في مجال السكك الحديدية في هذه المرحلة الحالية والتي يتواصل فيها توجه المملكة نحو زيادة تفعيل دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وزيادة عمليات التخصيص.
كما أكد الجريسي على اهمية هذا اللقاء الذي يناقش الدور الاستثماري للقطاع الخاص في مشروعات السكك الحديدية خاصة وان الخطط التنموية المتعاقبة للمملكة تركز على توسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.
من جهته أكد المهندس أسامة الكردي أمين عام مجلس الغرف السعودية على ان موضوع اشراك القطاع الخاص في قطاع السكك الحديدية ضمن هذا الاطار قد نال مثلما نال غيره من قطاعات أخرى تنفيذا لاستراتيجية التخصيص اهتمام حكومتنا الرشيدة.
وأشار الكردي الى ان مجلس الغرف السعودية قد اخذ على عاتقه الدعوة الى قيام القطاع الخاص بالاستثمار في مشروعات السكك الحديدية.
وأكد على المؤشرات الايجابية للجدوى المالية للاستثمار في مشروعات سكك حديدية رغم احتياجها لاستثمارات ضخمة الامر الذي يدعم اهمية دخول القطاع الخاص فيها على مراحل حسب الأولويات التنموية خصوصا وان انشاء هذه المشروعات من شأن خلق المزيد من الفرص الاستثمارية وفرص توظيف للعمالة السعودية في العديد من المجالات الأخرى.
بعدها تناقش الحضور مع معالي الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات في حوار مفتوح استمر قرابة الساعتين حول مدى وأهمية وفوائد الاستثمار في هذا المجال مع توضيح الميزات التي يمكن منحها للقطاع الخاص وما يمكن ان يأتي من خلاله بنتائج ايجابية هامة في مسيرة تطور اقتصادنا الوطني والقطاعات المختلفة بالمملكة العربية السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved