أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

الاقتصادية

بعد جنيه أرباحاً بمليار ريال من عقار كناري وورف Canary Wharf
الأمير الوليد يبقي على حصة 2% من العقار في لندن
* الرياض- الجزيرة
قام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة يوم الثلاثاء الماضي بإنهاء صفقة لبيع عدد 26,576,121 سهماً من عقار كناري وورف Canary Wharf في لندن.
وجاء في تعليق للأمير الوليد على الصفقة قوله :لقد كانت هذه فرصة رائعة لجني الأرباح, ولقد أثبت هذا الاستثمار جدواه بمعدل عائد داخلي بلغ 47,65% .
وهذا وبسعر 6,69 دولارات للسهم الواحد أقر الأمير الوليد بيع ثلثي أسهمه في عقار كناري وورف Canary Wharf في صفقة إجمالية بلغت 178 مليون دولار (668 مليون ريال).
وكان سمو الأمير الوليد قد اشترى حصة 6% (39,864,121 سهم) من العقار الشهير في لندن عام 1995 بمبلغ 65 مليون دولار (244 مليون ريال) بمعدل سعر 1,63 دولار للسهم الواحد.
الأمير الوليد ورجل العقار الكندي المعروف بول رايكمان Paul Reichman كانا قد اتفقا على الدخول في مناقصة مشتركة لشراء حصة في العقار اللندني عام 1995 حين كان وضع العقار المادي حرجاً.
من المعروف ان شركة أوليمبيا آند يورك Olympia and York المملوكة للسيد رايكمان تسببت في فشل تمويل المشروع إبان إنشائه مما هدده بالإفلاس, وجاء استثمار الأمير الوليد ورايكمان مع مجموعة من رجال الأعمال العالميين لينقذ المشروع من الانهيار.
ومنذ ذلك الحين أثبت الاستثمار جدواه بعوائد قوية, فلقد استعاد الأمير الوليد رأسماله كاملا من توزيع الأرباح وإعادة رأس المال للمستثمرين, وعليه، فإن صفقة يوم الثلاثاء تمثل ربحاً صافياً للأمير الوليد, وقبل إنهاء صفقة البيع، كان إجمالي قيمة استثمار الأمير في عقار كناري وورف Canary Wharf قد بلغ 267 مليون دولار (مليار ريال), وبعد إبقائه على حصة 2% من العقار، فإن الأمير الوليد قد حصل على عائد على استثماره الأصلي بلغ 500%,وأكد الأمير رجل الأعمال أنه لا ينوي بيع أية أسهم أخرى من حصته في عقار كناري وورف Canary Wharf.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved