أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

القرية الالكترونية

النافذة
هل الإنترنت صالحة لمؤسستك؟
(2/3)
م, مشبب محمد الشهري
كنا قد بدأنا الحديث عن مدى صلاحية استخدام تقنية الإنترنت كوسيلة للتعامل التجاري وبدأنا الإجابة عن بعض الاسئلة التي يجب ان يجد رجل الاعمال لها حلاً قبل الإقدام على توظيف تقنية الإنترنت في مؤسسته, وقد تحدثنا عن السؤال الاول وهو من هو العميل؟ ورأينا مدى اهمية معرفة نوع العميل لتقرير استخدام الإنترنت من عدمه.
قبل طرح مزيد من الاسئلة نحب ان نذكر بان هذه الاسئلة قد طرحت في كتاب Business on the Internet وبما ان ذلك الكتاب يتحدث عن المجتمع الامريكي وعن تقنية الإنترنت وتقنية التجارة الإليكترونية في ذلك البلد لهذا على الاخوة الكرام مراعاة فارق التقدم الحضاري والاختلافات الاجتماعية والعادات الشرائية، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك الشيء الكثير الذي يمكن ان نستفيد منه عند دراسة تجارب الغير.
السؤال الثاني الذي يجب معرفته هو مانوعية المنتج او الخدمة المراد تسويقها وبيعها من خلال الإنترنت؟ ان اكثر الخدمات المقدمة عن طريق الانترنت هو تقديم المعلومات, فحسب دراسات كثيرة في هذا الشأن كانت النتائج بان البحث في الانترنت عن معلومات عن السلع او الخدمات المزمع شراؤها هي اكثر من عمليات الشراء فكثير من الناس يتقصى المعلومات ويبحث عن افضل المنتجات وافضل الخدمات المقدمة من خلال الإنترنت ثم بعد ذلك تتم عملية الشراء وليس في كل الاحوال عن طريق الإنترنت، لهذا ينصح مؤلف الكتاب رجل الاعمال او التاجر اذا كان غير قادر على ان يقرر فيما اذا كان سوف يبيع من خلال الإنترنت فلا اقل من ان يقوم بتسويق سلعته والدعاية لها في الإنترنت ثم تأتي عملية البيع كمرحلة لاحقة.
من المسلم به معرفة انه ليس كل ما ينتج يباع خلال الإنترنت، وفيما يلي بعض المنتجات والخدمات الافضل تسويقاً وتعاملاً عن طريق الانترنت مرتبة حسب الافضل:
* منتجات التقنية، فهي من اكثر المنتجات والخدمات تسويقاً وبيعاً خلال شبكة الإنترنت هي تقنية المعلومات والاتصالات سواءً كانت عتاداً وبرامج وكتب التقنية والعابا ومواد تعليمية او تدريبية وخلافه.
* منتجات المعلومات، وذلك مثل الكتب CD - ROMs والمواد التعليمية والتدريبية عن طريق الشبكة، وكذلك الاشتراكات في الدوريات وفي الرسائل الإخبارية والاشتراك في البريد الالكتروني, منتجات المعلومات عادة تباع بسهولة عن طريق الشبكة مع العلم أن التنافس في هذا الحقل ازداد ضراوة بعد نموه المتزايد.
* المنتجات النادرة وتعتبر الإنترنت من افضل الوسائل للبحث عن السلع النادرة مثل التحف والكتب النادرة او التي لم يعاد طباعتها منذ زمن بعيد، وكذلك الادوات والاجهزة الغريبة والنادرة.
* سلع التسلية والرحلات مثل الكتب واشرطة الفيديو والموسيقى والالعاب وتذاكر الحفلات والمباريات الرياضية وكذلك لوازم الرحلات وإجراءات السفر من تذاكر سفر وحجوزات وخلافه.
* الاشياء التي تعتبر لُقطة فقد اشتهرت الإنترنت بان شراء الحوائج والسلع عن طريقها ارخص من اي وسيلة اخرى وكذلك اسرع وأوفر للوقت كما اشتهر المتسوقون عبر الإنترنت بانهم صائدو الفرص، لهذا اذا كان في استطاعة التاجر توفير وقت الزبون وتقديم السلعة بالسعر المنافس عن طريق البيع من خلال الشبكة، فذلك يعني حصوله على زبون دائم.
قد يستغرب الكثير عدم ادراج مؤلف الكتاب عملية الدعاية والإعلان من ضمن المنتجات والخدمات المقدمة في الشبكة، وكان تبرير المؤلف لذلك هو كونها تجارة غير مربحة وقد افرد لها باب خاص بها قد نعود للحديث عنه في المستقبل.
وفي الاسبوع المقبل سوف يكون حديثنا بإذن الله عن كيفية توظيف الإنترنت لتحسين التشغيل وتقليل التكلفة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved