أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

القرية الالكترونية

فيما يتركز معظمها في اليابان
منطقة آسيا الباسفيكي تشهد نمواً كبيراً في استخدام الإنترنت
* الجزيرة خاص
توقعت دراسة حديثة ان يتجاوز عدد مستخدمي شبكة الانترنت في منطقة آسيا الباسفيكي 72 مليون مستخدم بنهاية العام 2000م ارتفاعا من اكثر من 41,8 مستخدما في العام السابق 1999م بزيادة 72% في العام الماضي.
واشارت تلك الدراسة التي اعدتها مجموعة جارتنر ان يتجاوز عدد المستخدمين للشبكة العنكبوتية في تلك المنطقة خلال العام الحالي 2004م 188 مليون مستخدم بزيادة 27% عن العام 2000م.
وتضم تلك المنطقة اليابان التي تعد اكبر دولة في تلك المنطقة تعلقا بالتقنيات وخاصة شبكة الانترنت وما قد يعيق انتشار تلك الخدمات هو عائق اللغة الانجليزية ولكن الجهود تنصب الآن لتوفير مواقع شبكية بلغات تلك المنطقة من العالم ليمكن للمستخدمين فيها من الاستفادة من خدماتها ومعلوماتها بلغاتهم الام من دون الحاجة الى تعلم اللغة الانجليزية التي تعد اللغة الاساسية في الانترنت.
واشارت تلك الدراسة الى انه في غضون عام 2004م سيبلغ عدد المشتركين في خدمات النت في اليابان فقط اكثر من 64 مليون مستخدم، وذلك بسبب تدني اسعار خدمات الانترنت هناك رغم انها لم تصل الى المجانية كما في شبكات الانترنت الامريكية فيما كان عدد المشتركين في خدمات النت باليابان في عام 1999م اكثر من 17 مليون مستخدم وذلك حسب المعلومات التي قدمتها شركة جارتنر.
ولفتت الدراسة الى ان هناك معدلات عالية جدا لطلب المعلومات في بلدان اخرى كالصين والهند وكوريا الجنوبية يتزامن مع الاهتمام الحكومي بتلك الخدمات في تلك البلدان مشيرة الى ان اجمالي عدد المستخدمين حسب التوقعات في العام 2004 م والبالغ عددهم نحو 188 مليون مستخدم ستستحوذ الصين على 51 مليون مستخدم من ذلك العدد فيما سيبلغ عدد المستخدمين في الهند اكثر من 10 ملايين مستخدم لتقفز معدلات الاستخدام في تلكما الدولتين من 36% حاليا الى 46% .
وتشير تلك الدراسات الحديثة الى ان عدد المستخدمين لشبكة الانترنت في الفترة الحالية بسنغافورة سيبلغ اكثر من مليون مستخدم ليصل الى اقل من مليونين خلال تلك الفترة.
وألمحت الى ان الاسواق الاخرى في تلك المنطقة مثل الفلبين وتايلاند واندونيسيا ستصل الى معدلات عالية ولكنها لن تصل بأي حال من الاحوال الى تلك المعدلات الكبيرة في بلدان مثل اليابان او الصين او كوريا الجنوبية او حتى الهند بيد ان التوسع في تلك المناطق سيقتصر على الافراد وقطاعات الاعمال الصغيرة وذلك قد يعود في الجزء الاكبر منه الى ضعف الدخل الفردي في تلك الدول وضعف اقتصادياتها بشكل عام عن الدول الاخرى في نفس المنطقة, وألمحت الدراسة الى ان استخدام الانترنت عن طريق الطلب الهاتفي العادي عن طريق مقدمي خدمات الانترنت في تلك المناطق سيكون الاكثر استخداما من استخدام الشبكات المفتوحة او الخطوط الرقمية السريعة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved