أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

متابعة

60% من الأمريكيين راضون عن أدائه في الفترة الانتقالية
بوش يزور مهد طفولته في تكساس قبل أدائه القسم بعد غد كرئيس
* أوستن تكساس رويترز
بدأ الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش أمس الأربعاء المرحلة الأخيرة من الماراثون الطويل الذي قطعه في طريقه للوصول الى البيت الأبيض على مدى 18 شهرا ويزور المنزل الذي عاش فيه طفولته بغرب تكساس قبل التوجه الى واشنطن لتسلم السلطة رسميا بعد غد السبت.
ويأمل بوش في ان يستغل زيارته الى ميدلاند التي شهدت سنوات نشأته الأولى في الخمسينات في تسليط الضوء على قيم المدن الصغيرة التي تعلمها هناك والتي أبرزها خلال حملته الانتخابية.
وقد أقلت طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية بوش مساء أمس الأربعاء من ميدلاند الى واشنطن حيث يؤدي اليمين الدستورية في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض يوم السبت القادم ليصبح الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة.
وقال اري فيشر المتحدث باسم بوش ان الكلمة التي سيلقيها بوش في حفل التنصيب ستتحدث عن الوحدة والالتئام .
على صعيد آخر أظهر استطلاع للرأي أجرته محطة ايه, بي, سي, نيوز التلفزيونية وصحيفة واشنطن بوست نشر أمس الأربعاء ان الرئيس المنتخب جورج بوش الابن حظي بتأييد عام كبير في تعامله مع مسألة انتقاله الى البيت الأبيض لكن 40 بالمئة من الأمريكيين لا يعتقدون ان انتخابه شرعي.
ووافق أكثر من سبعة من بين كل عشرة أمريكيين على ان حاكم ولاية تكساس السابق تعامل بنجاح مع المرحلة الانتقالية وأيد الثلثان ترشيحاته للادارة.
وأيدت أغلبية الموافقة على السناتور جون أشكروفت عضو مجلس الشيوخ السابق عن ولاية ميسوري ومرشح بوش لمنصب وزير العدل والذي خضع ترشيحه لتدقيق شديد من جانب أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين.
وبين الاستطلاع الذي أجري على 1513 من البالغين في الفترة بين 11 و 15 يناير كانون الثاني ان 46 بالمئة من النساء و 73 بالمئة من الديمقراطيين و83 بالمئة من السود يشككون في شرعية انتخاب بوش.
وقال سبعون بالمئة ان الاقتصاد الأمريكي في حالة جيدة الآن لكن 55 بالمئة قالوا انهم يعتقدون ان الاقتصاد متجه نحو ركود.
كما كشف الاستطلاع كذلك عن ان 26 بالمئة فقط أعطوا أولوية كبرى لتخفيض الضرائب وفضلت الأغلبية تخفيضات أصغر ولغرض محدد على الخطة الفضفاضة لتخفيض 3,1 مليار دولار من الضرائب التي اقترحها بوش.
وبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع 5,2 نقطة مئوية أكثر أو أقل.
هذا وفي الوقت نفسه وقف كولن باول مرشح بوش لمنصب وزير الخارجية أمس الأربعاء أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ليرد على أسئلة كثيرة تتعلق بقضايا عدة من برنامج الدفاع الصاروخي الى استخدام القوة العسكرية والموقف الأمريكي في بؤر التوتر مثل الخليج وشبه الجزيرة الكورية والبلقان.
ومن المرجح بدرجة كبيرة ان يحصل باول الذي يحظى باحترام واسع النطاق على التصديق على ترشيحه للمنصب الا ان أعضاء مجلس الشيوخ يريدون ان يتعرفوا من خلال حديثه على الطريقة التي ستدير بها ادارة بوش نفوذ الولايات المتحدة في شتى أنحاء العالم.
ومن المتوقع ان يحظى باول 63 عاما ذو السمعة والشعبية العريضة بنفس القدر من الترحيب الحار الذي قوبل به الاسبوع الماضي داخل لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الجمهوري المحنك دونالد رامسفيلد المرشح لمنصب وزير الدفاع.
وعلى النقيض من هذا فقد خاضت حاكمة نيوجيرزي كريستين تود ويتمان أمس الأربعاء مواجهة صعبة في الكونجرس بشأن سجلها فيما يتعلق بالبيئة وان كان من المتوقع ان تفوز في النهاية بتصديق الكونجرس على تعيينها رئيسة لوكالة حماية البيئة.
ولم تتعرض ويتمان 54 عاما التي تعد أحد العناصر المعتدلة في فريق بوش لمثل الهجوم العنيف الذي شنته جماعات الدفاع عن البيئة على جيل نوروتون مرشحة بوش لمنصب وزيرة الداخلية.
الا ان مجموعة من الديمقراطيين في نيوجيرزي دعت عضوي مجلس الشيوخ عن الولاية وهما من الحزب الديمقراطي الى معارضة ترشيح ويتمان لرئاسة الوكالة.
وقالوا انهم يعارضون توليها المنصب بسبب سجلها فيما يخص البيئة وعدم اعتذارها عن السماح للمصورين بالتقاط صور لها وهي تفتش شابا أثناء حملة لشرطة الولاية ضد المخدرات في 1996م.
وتعرضت ويتمان أيضا لانتقادات بسبب خفض ميزانية ولاية نيوجيرزي للبيئة وتقليص الغرامات ضد ملوثي البيئة والاعتماد بدلا من ذلك على الالتزام التطوعي.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved