أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

العالم اليوم

شعث: الاتحاد الأوروبي يريد التحرك بجدية لملء الفراغ بعد مغادرة كلينتون
تشكيل هيئة فلسطينية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين يقتلون الفلسطينيين
* رام الله غزة القدس الوكالات
صرحت الدكتورة حنان عشراوي (عضو المجلس التشريعي الفلسطيني) بانه تم تشكيل هيئة فلسطينية لتحديد هوية المسؤولين الإسرائيليين عن اصدار أوامر قتل المواطنين الفلسطينيين والسبل الكفيلة لملاحقتهم قانونيا باعتبارهم مجرمي حرب.
وقالت عشراوي في تصريح لها ان هذه الهيئة تمثل جميع الهيئات والمؤسسات الفلسطينية القائمة وتضم رسميين وشعبيين لتوثيق وإعداد الملفات والقضايا وتحديد هوية المسؤولين الإسرائيليين ليس عن القتل والاغتيال فحسب بل المسؤولين عن إصدار الأوامر.
وأضافت ان هذه الهيئة تعمل مع السلطة الفلسطينية لتنسيق الجهود وتوفير الخبرات والكوادر من المنظمات المختلفة من أجل أن يكون العمل متكاملا بشأن ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتقديمهم للمحاكمة الدولية وملاحقتهم قانونيا بطريقة مدروسة.
الهيئة ستنسق مع الهيئات العربية
وأوضحت أن الهيئة ستبدأ بالتنسيق مع الهيئات العربية بفضح الممارسات الإسرائيلية والمجازر التي يرتكبها الاحتلال,, مشيرا إلى ان مؤتمر القمة العربي اتخذ قرارا بالملاحقة لمجرمي الحرب الإسرائيليين قضائيا وسيكون هذا العمل في إطار هذا القرار.
وأكدت أن اللجنة ستركز على عمليات الاغتيالات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الكوادر الفلسطينية,, وقتل الشباب والأطفال والأبرياء والأعمال الإجرامية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الأرض والشعب والشجر.
على صعيد آخر أكد الدكتور نبيل شعث ان الاتحاد الأوروبي يريد ان يعمل بجدية خلال المرحلة المقبلة لدفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط خاصة بعد الفراغ الموجود حاليا في المنطقة.
وقال الدكتور نبيل شعث وزير التعاون الدولي الفلسطيني في تصريح له أمس ان أوروبا تريد ان تعمل أشياء جديدة.
وأشار إلى ان الاتحاد الأوروبي راجع موقفه ويشعر انه بعد يومين ستنتهي ولاية الرئيس الأمريكي كلينتون وبالتالي هناك نافذة فرصة عليه ان يملأها لأن ذلك في صالحه وفي صالح الاستقرار في المنطقة وفي صالح المستقبل,وقال إن موراتينوس المبعوث الأوروبي لعملية السلام جاء إلى المنطقة لكي يستطلع كيف تبدأ أوروبا وتفتح أبوابا جديدة وما الذي يمكن عمله في الأيام القادمة.
وقال إن أوروبا تدرك ان لنا تحفظات هامة على الأفكار الأمريكية,, مشيرا إلى ان أوروبا أبلغت الجانب الفلسطيني بأننا يجب ألا نهمل تماما هذه المبادرة ولكنهم يعرفون تماما أننا لا نستطيع ان نقبلها أيضا.
واشار إلى ان هناك بعض الأفكار المقبولة فلسطينياً مثل الإشارة إلى دولة فلسطين مستقلة وعاصمتها القدس وهناك أشياء أخرى لا يمكن تقبلها ولنا تحفظات عليها لأننا لا نستطيع ان نقبل بدولة بدون سيادة حقيقية وبها قواعد عسكرية وبدون الحرم وقدس ناقصة ولا يمكن ان نبيع اللاجئين,وقال الدكتور نبيل شعث وزير التعاون الدولي الفلسطيني أن أوربا ستقوم بإرسال 80 مليون يورو على ثلاث دفعات بعد ان أرسلت 28 مليون يورو الأولى منذ شهر واعتمدت أموال أخرى لمشروعات العمالة الكثيفة وخلق الوظائف في طريقها للتنفيذ.
وحول الدعم العربي,, أوضح الدكتور نبيل شعث أن العمل الآن يتجه صوب توسيع المستفيدين من الأموال التي قررتها القمة العربية وهي مبلغ مليار دولار تشمل القدس والشهداء والجرحى وأقساط طلاب في الجامعات والمستشفيات ورعاية المعوقين وبعض المشروعات المتعلقة بالجوانب الطبية والاجتماعية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved