أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th January,2001 العدد:10339الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شوال 1421

العالم اليوم

مدير المعهد العربي الأمريكي جيمس الزغبي في ندوة بدمشق
لن يكون هناك تغيير جوهري في سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط
* دمشق (ق,ن,أ):
قال جيمس الزغبي رئيس المعهد العربي الأمريكي إنه لن يكون هناك تغيير جوهري في سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه قضايا الصراع العربي الإسرائيلي.
واعرب عن ا عتقاده بأن إدارة الرئيس الأمريكي القادم جورج بوش لن تكون مختلفة من حيث المؤشرات التي صدرت عن إدارة الرئيس الحالي بيل كلينتون فيما يتعلق بعملية السلام,, وأرجع ذلك إلى أن الإدارة الجمهورية سترزح تحت ضغوط مجموعات الضغط اليهودية إلا انها لن تتخلى عن عملية السلام.
وقال إن 15% من الاصوات جاءت من ناخبين يهود صوتوا لصالح جورج بوش الابن ومعظمهم يعارض عملية السلام وبالتالي لن يكون هناك تغيير دراماتيكي في مسار العملية السلمية إلا إذا حدث شيء كبير ومفاجئ في المنطقة.
وقد عبر الزغبي عن ذلك خلال ندوة خاصة على الأقمار الصناعية عقدت بمقر المركز الثقافي الأمريكي في دمشق امس.
وحول سياسة إدارة بوش تجاه العراق قال جيمس الزغبي ان الكونجرس الأمريكي لن يسمح بأي تغييرتجاه العراق وموقف الإدارة الجديدة سيكون اكثر تشدداً وأكثر جرأة تجاه الرئيس العراقي صدام حسين, لكنه توقع ان يكون هناك بعض التغيير في سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه العقوبات المفروضة على الشعب العراقي.
وعن أولويات إدارة بوش قال الزغبي إن هذه الأولويات هي حرب النجوم والخلاف الهندي الباكستاني والتوغل الأمريكي في البلقان والعلاقة مع روسيا والاقتصاد الأمريكي الذي يبدو الآن ضعيفا.
وحول صفقة الأسلحة الروسية لإيران قال إن الولايات المتحدة لن تسمح بذلك والسياسة الأمريكية تجاه إيران لن تتغير ليس فقط بسبب مواقف إيران من عملية السلام وإنما أيضاً بسبب المصالح الأمريكية في الخليج والعلاقات الإيرانية الخليجية .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved