أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th January,2001 العدد:10340الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شوال 1421

الاولــى

خطة شارونية طويلة الأمد يتخللها بناء واسع لمستوطنات جديدة
عرفات يؤكد استخدام إسرائيل لليورانيوم ويقترح مواصلة المفاوضات في طابا
* * القاهرة مكتب الجزيرة ريم الحسيني الأراضي الفلسطينية الوكالات:
أكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قيام اسرائيل باستخدام اليورانيوم المستنفد ضد الفلسطينيين وقال انه اطلع الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية على هذا الموضوع.
وقال عرفات من ناحية ثانية بعد لقائه أمس بعبد المجيد انه اقترح على الاسرائيليين مواصلة المفاوضات في منتجع طابا المصري خلال لقائه الليلة قبل الماضية مع شلومو بن عامي وزير الخارجية الاسرائيلي في القاهرة.
وقال عرفات لقد اتفقنا على متابعة المفاوضات واقترحنا العودة الى طابا لمواصلتها هناك لان طابا كانت مكانا مميزا لعقد المفاوضات ابان فترة شيمون بيريز واسحاق رابين.
وفي القاهرة أيضا بحث الرئيس حسني مبارك أمس مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة والموقف الاسرائيلي في ضوء زيارة شلومو بن عامي وزير خارجية اسرائيل للقاهرة كما بحث الرئيسان سبل التنسيق المستمر للتعامل مع الادارة الأمريكية الجديدة.
من ناحية أخرى كشفت أنباء صحفية اسرائيلية النقاب عن خطة سياسية يعكف ارييل شارون زعيم تكتل الليكود اليميني المتطرف المرشح لرئاسة الحكومة الاسرائيلية حاليا على بلورتها تعتمد على اتفاق مرحلي طويل الأمد بين اسرائيل والفلسطينيين سيتم تنفيذه على مراحل.
وحسب هذه الخطة التي أوردها راديو اسرائيل نقلا عن صحيفة ها آرتس أمس فان دولة فلسطينية ستقوم على مناطق أ,ب التي تسيطر عليها حاليا السلطة الفلسطينية والتي تشكل نحو 42 في المائة من أراضي الضفة الغربية.
من ناحية أخرى ذكر الراديو الاسرائيلي ان شارون لا ينوي اقامة مستوطنات جديدة في المناطق الفلسطينية غير انه يريد اقامة سلسلة من التجمعات الاستيطانية الجديدة في منطقة النقب حيث تنص مقترحات الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الأخيرة على نقلها للفلسطينيين,, كما ان شارون يريد تنفيذ مشاريع بناء واسعة في منطقة الجليل بشمال فلسطين المحتلة عام 1948م لتوطين الآلاف من اليهود فيها.
واعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي شلومو بن عامي انه في حال فوز مرشح المعارضة اليمينية أرييل شارون بمنصب رئيس الوزراء في السادس من شباط/ فبراير، فستتراجع اسرائيل الى مصاف جمهورية يوغسلافيا الاتحادية كما كانت في عهد الرئيس السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.
وصرح بن عامي لاذاعة الجيش في حال سلك الاسرائيليون الطريق التي يقترحها شارون فسنصبح هنا كما كانت يوغسلافيا في عهد ميلوسيفيتش في اشارة الى عزل يوغسلافيا اثر حربي البوسنة وكوسوفو ويذكر ان ميلوسيفيتش أطيح في تشرين الاول/ اكتوبر الماضي.
وحمل بن عامي أيضا على اقتراح شارون القاضي بابرام اتفاق مؤقت طويل الأمد مع الفلسطينيين يتم تطبيقه على مراحل.
من جهة أخرى ذكر راديو فلسطين صباح أمس ان قوات الاحتلال الاسرائيلية قصفت منطقة المغراقة جنوب غزة بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة مما أدى الى اصابة بعض المواطنين بجروح وتضرر بعض المنازل.
كما قصفت قوات الاحتلال حتى ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية الحي الغربي ومحيط كلية خضوري في مدينة طولكرم بالرشاشات الثقيلة وقذائف الدبابات وأدى القصف الى اصابة فلسطيني واحد في ساقه أدخل على اثرها الى المستشفى للمعالجة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved