أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th January,2001 العدد:10340الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شوال 1421

أفاق اسلامية

مدير المركز الإسلامي والثقافي ببلجيكا لـ الجزيرة
فتحنا باب الحوار لإيصال الصورة الصحيحة النقية عن الإسلام والمسلمين
* كتب - مندوب الجزيرة
اكد مدير المركز الاسلامي والثقافي ببلجيكا الجديد الدكتور عبدالعزيز اليحيى انه سيفتح باب الحوار مع جميع الجهات والجمعيات الاسلامية والرسمية لايصال الصورة الصحيحة النقية عن الاسلام والمسلمين.
وقال د, اليحيى في حواره مع الجزيرة ان هناك تزايداً والله الحمد لاعداد المسلمين من البلجيكيين، كما ان الحكومة البلجيكية تعترف بالاسلام كدين رسمي مع تقرير مادة التربية الاسلامية في المدارس البلجيكية.
وتناول الحوار مع د, اليحيى جهود المركز مع المسلمين الجدد، وتعاونه مع المراكز والجمعيات الاسلامية في اوروبا وغير ذلك من القضايا الهامة,, وفيما يلي نص اللقاء:
* بعد توليكم مهمة القيام بادارة المركز,, ما ابرز الاعمال التي قمتم بها، وما خطتكم القادمة لتفعيل دور المركز في المجتمع الغربي بصفة عامة وفي المجتمع البلجيكي على وجه الخصوص؟
في البداية اتوجه بالشكر الجزيل لله عز وجل ان منَّ علي بالعمل في المجال الدعوي، وخدمة هذا الدين من خلال عملي في المركز الاسلامي، كما اشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية، وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، ورابطة العالم الاسلامي بتشريفي بالعمل مديراً للمركز الاسلامي والثقافي ببلجيكا وانني لاعتز بهذه الثقة واسأل الله ان اكون عند حسن الظن وان اوفق لتحقيق رسالة المركز واهدافه.
ومن اهم الاعمال التي قمت بها عند استلامي للعمل اعادة هيكلة المركز الاداري وتحديد حاجته وفق اهدافه ورسالته وكذلك فتح باب الحوار والتعاون مع الجمعيات والمراكز الاسلامية في بلجيكا وخارجها لتحقيق رسالة المركز في التعاون مع هذه الجهات لخدمة هذا الدين من خلال هذه المراكز والجمعيات، كما قمنا بترتيب اولويات العمل الاسلامي بعد التعرف على الحاجات ووضع استراتيجية للعمل لتحقيق الهدف والسعي للاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة لايصال رسالة الاسلام للجميع.
ومن الخطط المستقبلية لتفعيل دور المركز وتحقيق رسالته فتح باب الحوار مع جميع الجهات والجمعيات الاسلامية والرسمية والاكاديمية لايصال الصورة الصحيحة النقية عن الاسلام والمسلمين والسعي للاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة من وسائل الاعلام المسموعة والمرئية واستغلالها لخدمة هذا الدين كما نسعى للاهتمام بالجوانب التعليمية والتربوية من خلال المحاضرات والندوات والملتقيات العلمية لابراز الجانب الحضاري للسلام والمسلمين.
* ماهي جهودكم بالنسبة للمسلمين الجدد حتى تتمكنوا من المحافظة عليهم ونشرالتوعية الدينية بينهم؟
اما عن المسلمين الجدد فقد تم تفعيل القسم المعني بالمسلمين الجدد وترتيب امورهم وحسن استقبالهم وتعليمهم وذلك يتمثل في استقبالهم وايجاد حقيبة خاصة بالمسلمين الجدد تحتوي على مصحف وبعض الكتب المناسبة لهم من هدية من المركز لتأليف قلوبهم وكذلك تم افتتاح قاعات دراسية خاصة بهم وتوزيعهم على المستويات المناسبة لهم وذلك في ايام الاجازات مع السعي لايجاد برامج اجتماعية وثقافية ليتم التواصل معهم من خلال البرامج المعدة لذلك والسعي لمساعدتهم وتجاوزهم بعض العقبات التي تعترضهم.
* ماهو تصوركم لمستقبل الاسلام في اوروبا في ظل الظروف التي يعيش فيها المسلمون هناك؟
أما عن مستقبل الاسلام في اوروبا فانه يبشر بخير ولله الحمد والمنة ومن مظاهر الخير في بلجيكا انها تعترف بالاسلام كدين رسمي وكذلك تزايد اعداد المسلمين من البلجيكيين مع تقرير مادة التربية الاسلامية في المدارس البلجيكية واننا ندعو الجمعيات والمؤسسات الاسلامية لمزيد من التعاون والتنظيم حتى يتحقق الخير باذن الله تعالى لان اعداد المسلمين في الغرب تزداد وتكثر مما له الاثر الكبير على انتشار الاسلام في اوروبا ولكن الامر يحتاج الى مزيد من التوجيه والترشيد والتأصيل.
* ما مدى التأثير والدور الذي قام به المركز الاسلامي في بلجيكا؟
اما عن دور المركز الاسلامي في بلجيكا فله ولله الحمد والمنة الاثر الكبير في بلجيكا فقد كان انشاء المركز على يد الملك فيصل رحمه الله السبب في اعتراف الحكومة البلجيكية بالاسلام وكذلك تقريره مادة التربية الاسلامية في المدارس الرسمية كما للمركز الاثر الكبير في التعليم والدعوة من خلال المعهد الاسلامي الاوروبي والذي يمنح درجة البكالوريوس وكذلك المراحل الاخرى التي يدرسها المعهد مع ما ينظمه من دورات وندوات تعليمية ولجان اجتماعية لخدمة الجاليات المسلمة.
* ماذا عن التنسيق بين مركزكم والمراكز والجمعيات المنتشرة في قارة اوروبا؟
اما عن التنسيق مع المراكز والجمعيات الاسلامية في اوروبا فهناك ولله الحمد والمنة تنسيق وتعاون وتواصل على المستوى الرسمي والدعوي من خلال تبادل الخبرات والتجارب واقامة الدورات والندوات والملتقيات العلمية.
* عقد في العام المنصرم ملتقى خادم الحرمين الشريفين في بروكسل تحت عنوان التربية الاسلامية وخرج بتوصيات مهمة,, ما مدى استفادة المسلمين في بلجيكا من ذلك الملتقى؟ وهل طبق شيء من تلك التوصيات على ارض الواقع؟
لا شك ان ملتقى خادم الحرمين الشريفين في بروكسل كان له الاثر الكبير في دفع حركة العمل الاسلامي وربط الاقليات والجاليات المسلمة في الغرب بالمجتمع المسلم في بلاد الاسلام ومد جسور التواصل فيما بينهم وابراز دور المملكة العربية السعودية في خدمة الجاليات والاقليات الاسلامية في الغرب ولا شك انه كان لذلك الملتقى الاثر الطيب في نفوس الجالية في بلجيكا وهي تتطلع للعمل لتطبيق جميع توصيات الملتقى خاصة وان موضوعه من اهم الموضوعات التي تحتاجها الجالية.
* في ظل التشويه المتعمد لصورة الاسلام والمسلمين في الغرب، ما الدور الذي ينبغي ان تقوم به المراكز الاسلامية لمواجهة الحملات المضادة للاسلام، وايجاد فهم صحيح له ولحضارته؟
ان دور المراكز والجمعيات الاسلامية لمواجهة الحملات المضادة للاسلام السعي الجاد المتوازن لطرح الصورة الصحيحة للاسلام والمسلمين من خلال المؤتمرات والندوات والحوارات التي تناقش الشبهات المثارة وايجاد الاجابات الواضحة البينة عن الصورة الصحيحة لمبادئ الاسلام وسماحته وعدالته والسعي للاستفادة من جميع الوسائل الحديثة لابراز الصورة النقية للاسلام من غير افراط ولا تفريط.

المسلمون في كل مكان
* ستؤسس محكمة شرعية اسلامية في زامبيا لأول مرة للنظر في قضايا المسلمين وذلك تلبية لطلب المسلمين في زامبيا.
وسيرأس هذه المحكمة خمسة قضاة من العارفين في الفقه الاسلامي وتنظر المحكمة في قضايا الاحوال الشخصية.
* ستقام في داكار العاصمة السنغالية مؤسسة الزكاة الاسلامية الافريقية وقد اجتمعت الهيئة الاستشارية للمؤسسة والمكونة من العلماء والفقهاء وخبراء الاقتصاد وستقوم المؤسسة بجمع الزكاة من الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية وتوزعها على الفقراء.
* يعقد في مركز الاقتصاد الإسلامي بجامعة الازهر مؤتمر دولي عن الصناعة التأمينية في العالم الإسلامي واقعها ومستقبلها في المدة من 911 ذي القعدة القادم سيدور حول انواع التأمين حسب المزاولة وهو التجاري والتعاوني والاجتماعي ومن الناحية الفنية التأمين على الحياة والممتلكات والصور والاساليب الحديثة في التأمين وموقف فقهاء الشريعة من التأمين ويتضمن حصراً لاهم الدراسات الشريعة والفقهية حول التأمين والاسس الشرعية لشركات التأمين وتقييمها الشرعي والجوانب القانونية للتأمين في الدول العربية والاسلامية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved