أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th January,2001 العدد:10340الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شوال 1421

أفاق اسلامية

مؤلف جديد
الإسلام أصوله ومبادئه للدكتور السحيم
* كتب مندوب الجزيرة
صدر حديثاً عن وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد كتاب بعنوان الاسلام اصوله ومبادئه من تأليف الدكتور محمد بن عبدالله بن صالح السحيم، جاء في 180 صفحة من الحجم المتوسط.
وفي توطئة للكتاب، اوضح مؤلف الكتاب انه عرض قدر استطاعته الاسلام عرضاً موجزاً من خلال التعريف بأركان الاسلام ومبادئه العظام، ما يتطلبه البيان من ذكر بعض المسائل والقضايا التي لابد من التعريف بها عند الدعوة الى الاسلام، كما اعتمد في هذا المنهج على الاحاديث الجامعة مثل خبر بعث معاذ رضي الله عنه الى اليمن حينما قال له النبي صلى الله عليه وسلم:انك تأتي قوماً من اهل الكتاب فادعهم الى شهادة ان لا الله الا الله واني رسول الله فإن هم اطاعوا لذلك فأعلمهم ان الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم اطاعوا لذلك فأعلمهم ان الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من اغنيائهم فترد على فقرائهم .
واضاف انه اعتمد ايضاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث قال:بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر، لا يعرفه منا احد، حتى جلس الى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه الى ركبتيه، ووضع يديه على فخذيه، وقال يا محمد: اخبرني عن الاسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤدي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلاً ، قال: صدقت، قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال فأخبرني عن الايمان؟ قال:ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره، قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الاحسان؟ قال:ان تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك,, الى ان قال: يا عمر! اتدري من السائل؟ قلت الله ورسوله اعلم، قال: فإنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم.
وابان المؤلف انه استشهد لكل مسألة من مسائل العقيدة التي اوردها في كتابه بآية او اكثر من كتاب الله، استئناساً بقوله تعالى: وان احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ، كما حاول تجنب بعض المسائل التي قد تستدعي التساؤلات والاعتراضات الى ذهن القارئ، وكذا آثر عدم الرد على بعض الشبهات واكتفى بذكر الادلة والاصول التي تنفي هذه الشبهة او تلك، واجتهد المؤلف ان يكون خفيفاً لطيفاً كالأدلة الارشادية، بعيداً عن الابواب والفصول، وثقل الكتب المنهجية.
واشاد المؤلف في توطئته بجهود وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ممثلة في وكالة المطبوعات والنشر التي عنيت به كثيراً.
كما ابرز المؤلف في مقدمته لكتابه الهدف من تأليفه كتابه، هو ان يكون دعوة الى دين الله الذي ارتضاه لنفسه، وانزل به خاتم رسله، وارشاداً لمن اراد الهداية، ودليلاً لمن اراد السعادة، فو الله لن يجد مخلوق السعادة الحقيقية الا في هذا الدين، ولن يعرف الطمأنينة الا من آمن بالله رباً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً، وبالاسلام ديناً.
واحتوى الكتاب الذي سيكون اضافة جديدة واثراء للمكتبة الاسلامية بهدف تقديم المزيد من العلوم الاسلامية، ليستفيد منها المهتمون والباحثون على اكثر من 26 عنواناً وموضوعاً ومسألة تناولها المؤلف بالعرض والشرح.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved