أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th January,2001 العدد:10340الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شوال 1421

العالم اليوم

تتعلق بقطاعات الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي
الأمم المتحدة تشكو من إهمال النظام العراقي لمشتريات إنسانية لتخفيف معاناة مواطنيه
* الأمم المتحدة رويترز
شكت الأمم المتحدة إلى النظام العراقي من انه لم يتقدم بطلبات لشراء امدادات كافية لقطاعات الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي ومعدات النفط بالقدر المسموح له به في إطار البرنامج الإنساني الذي تشرف عليه المنظمة الدولية.
وقال بينون سيفان مسؤول الأمم المتحدة الذي يتولى الإشراف على البرنامج اشعر بقلق بالغ للمعدلات البطيئة على نحو غير مقبول لتقديم الطلبات خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي وكذلك النفط .
وبمقتضى برنامج النفط مقابل الغذاء فإن النظام العراقي مسموح له ببيع النفط من أجل شراء أغذية وادوية وامدادات أخرى لتخفيف آثار عقوبات الأمم المتحدة التي فرضت عليه عقب غزوه الكويت في اغسطس آب 1990 ويطلب العراق شراء السلع وفقا لخطة يوافق عليها مجلس الأمن الدولي ومكتب سيفان.
ووجه سيفان انتقاده في رسالة حصلت عليها رويترز أرسلت إلى بعثة العراق لدى الأمم المتحدة وإلى السفير النرويجي اولي بيتر كولبي رئيس لجنة مراقبة العقوبات العراقية التابعة لمجلس الأمن.
لكن سيفان قال إنه سعيد لان العراق قدم مؤخراً طلبات لشراء مواد غذائية تتجاوز قيمتها المخصصات البالغة 1,582 مليار دولار وان هذه الطلبات تمت الموافقة عليها, واضاف ان العراق قدم أيضا طلبات لشراء امدادات لقطاعات الزراعة ونقل وتوزيع المواد الغذائية والإسكان والاتصالات,غير أنه قال إنه رغم كل المخاوف التي أبديت فيما يتعلق بالوضع الغذائي والصحي للشعب العراقي فإن قيمة الطلبات التي قدمها النظام العراقي لقطاع الصحة بلغت 83,6 مليون دولار فقط بينما ان المبلغ المسموح به يصل إلى 624 مليون دولار.
وقال سيفان إن الطلبات الخاصة بالمعدات وقطع الغيار النفطية بلغت قيمتها 22,7 مليون دولار مقارنة مع الميزانية المقترحة البالغة 600 مليون دولار, وفيما يتعلق بالتعليم فإن قيمة الطلبات المقدمة بلغت 21,58 مليون دولار مقارنة مع المخصصات البالغة 351,5 مليون دولار بينما ان الطلبات التي قدمها العراق في قطاع الصرف الصحي بلغت 184,76 مليون دولار مقارنة مع المبلغ المخصص البالغ 551,16 مليون دولار,وقال سيفان إنه منذ أن بدأت المرحلة السابعة من البرنامج في الخامس من الشهر الحالي قدم العراق طلبات قيمتها الإجمالية 4,265 مليار دولار لشراء سلع مقارنة مع المبالغ المخصصة للبرنامج للأشهر الستة القادمة والبالغة 7,798 مليار دولار.
ومن هذا المبلغ وافقت الأمم المتحدة على طلبات قيمتها 2,742 مليار دولار بينما تنتظر الطلبات الأخرى الموافقة, وعرقل اعضاء في لجنة العقوبات طلبات أخرى قيمتها 783,8 مليون دولار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved