أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st January,2001 العدد:10342الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شوال 1421

وطني

وطني الحبيب
الحاسب الآلي
أحمد المبارك *
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وسلم وبعد:
أخي الطالب:
شهدت القرون الماضية تطورا متواصلا للتنقية واستخداماتها في خدمة الانسانية، حيث مع ظهور الثورة الصناعية سادت تقنية الآلات الميكانيكية ثم ظهرت تقنية الآلات البخارية وفي هذا القرن كانت السيادة لتقنية الالكترونيات والاتصالات والتي نجم عنها تطبيقات وأجهزة حديثة سخرها الله تعالى للانسان مما سهل كثيرا من أمور الحياة كأجهزة الهاتف والراديو والاتصال عبر الاقمار الصناعية وأجهزة التحكم الالكترونية في المصانع والمعامل والمنازل.
وفي العقود الماضية كان اختراع الحاسب الآلي لجمع ومعالجة المعلومات وشهدت السنوات الاخيرة تطورا مذهلا في سرعة وأداء الحاسب الآلي وانخفاض حجمه وتكلفة انتاجه ونجم عن ذلك تغييرات عظيمة في العديد من استخدامات التقنية مما أتاح للبشرية طرق آفاق والتوصل إلى تطبيقات جديدة في المجالات الاجتماعية والعلمية والصناعية ومعظم جوانب الحياة الاخرى وصارت هذه التطبيقات لا يستغنى عنها من قبل الافراد ،المؤسسات في تيسير امور الحياة اليومية نحو آلات الصرف البنكي، ونظم الحجز المركزي في قطاعات الخدمات كالطيران ومن قبل المهندسين والمعماريين وفي الجهات الحكومية المختلفة الى غير ذلك من أمثلة.
ولأهمية التوعية والفهم لتقنية الحاسب وضرورتها للحياة المعاصرة ومتابعة التطور التقني بمجالات الحاسب، جرى اقرار منهج جديد للحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في مدارس وزارة المعارف لتزويد الطالب بالمعارف المستجدة والحقائق العلمية المطلوبة.
فمقرر الصف الاول الثانوي يركز على تعريف الطالب بالحاسب ومكوناته المادية والبرمجيات الأساسية له وعلة بعض التطبيقات المبسطة له وبيان بعض آثاره في الحياة.
ومقررالصف الثاني الثانوي يركز على دراسة المعارف والحقائق العلمية في مجال معالجة النصوص والنشر المكتبي والجداول الحسابية وقواعد البيانات والتي تعد من ضرورات الحياة المعاصرة إضافة الى اكتساب المهاراة في الاستفادة من تقنية الحاسب في المكتب الحديث.
ومقرر الصف الثالث الثانوي يهدف الى دراسة اكساب الطالب القدرات الابداعية ومساعدته على التفكير المنطقي وتنمية القدرات في حل المشكلات والمسائل من خلال دراسة لغة برمجة الحاسب وتطوير البرامج باستخدامها.
من خلال هذا العرض السريع لمقرر الحاسب يمكن الادراك ان التطور العلمي بمجال الحاسب أدى إلى جعل منهج الحاسب منهجا علميا يتطلب التفاعل بين المعارف والحقائق والمهارات العملية وبناء القدرات العقلية، ونرغب بهذا الصدد تحقيق الاستفادة القصوى من كتب الحاسب، وللتمكن من فهم المنهج الفهم الصحيح لابد ان يدرك الطالب ما يلي:
1 أهمية ممارسة الاستخدام المكثف للحاسب خارج ساعات الحصص المقررة من خلال الانشطة اللاصفية بالمنزل ان امكن خاصة في الدروس العملية مثل معالجة النصوص والجداول الحسابية وقواعد البيانات حيث ان ذلك يعزز ما تم تعلمه بالحصص المقررة.
2 السعي للاستفادة مما جرى تعلمه في المنهج في تطبيقات تعليمية للمقررات الاخرى حيث ان العديد من المهارات والتطبيقات الحاسوبية تسهل كثيرا إدراك وتعلم المناهج العلمية والانسانية وخاصة حلول المسائل والمعضلات باستخدام لغات البرمجة وفي مراجعة المقررات باستخدام البرمجيات التعليمية.
3 من الضروري المتابعة المستمرة للتطور العلمي والتقني في الحاسب من خلال الاطلاع على المجلات العلمية والكتب الثقافية للحاسب نظراً لأن تقنية الحاسب تقنية متطورة باستمرار وما يعد اليوم حديثا لا يكون كذلك خلال اشهر قليلة.
وهذه نصائح لدراسة مقرر الصف الثالث الثانوي (برمجة الحاسب):
1 اعتمد بعد الله على التفكير المنطقي للوصول إلى الحل السليم لمسائل الحاسب الآلي.
2 تذكر بأن مخططات الانسياب عبارة عن رموز صورية تؤدي إلى الحل السليم، لذا عند كتابتك لمخطط انسياب قم بتتبع المخطط من أوله وتأكد بأنه يؤدي إلى الحل السليم.
3 قبل البدء بدراسة البرمجة تأكد بأنك قد فهمت الباب الثالث (المتغيرات والتعابير الرياضية والمنطقية) جيدا، لتحلق بعد ذلك في عالم البرمجة.
4 قم بدراسة كل أمر من أوامر لغة البرمجة (بيسك) والصيغة العامة له، ومن ثم حاول كتابة عبارات صحيحة لهذا الامر.
5 عند ورود مسألة متعلقة بكتابة برنامج بلغة الحاسب، اقرأ السؤال جيدا وقسم المسألة إلى (مدخلات ومعالجة ومخرجات) وابدأ بالحل على بركة الله.
6 قم بحل المسائل الواردة في الكتاب بمفردك، وتأكد بأن حلك لها كان عن فهم لا عن حفظ.
* مدير إدارة الحاسب الآلي بالادارة العامة للاشراف التربوي بوزارة المعارف.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved