أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd January,2001 العدد:10343الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,شوال 1421

ملحق القصيم

رفع تهنئة منسوبي الاتصالات بتعيين الأمير عبد العزيز بن ماجد
المهندس الناصر: تطوير جميع المقاسم الهاتفية الآلية بمنطقة القصيم
تأهيل الكوادر الوطنية لتصبح قادرة على مواكبة المستجدات التقنية الحديثة
قدم المهندس سعد بن عبد الله الناصر مدير عام الاتصالات بمنطقة القصيم خالص تهنئته القلبية باسمه وباسم منسوبي منطقة القصيم للاتصالات لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز على الثقة الملكية بتعيينه نائباً لأمير منطقة القصيم معتبراً أنه رجل محل الثقة التي أولاها له مولاي خادم الحرمين الشريفين متمنياً لسموه التوفيق والسداد للعمل في منصبه الجديد بدعم ومساندة من أخيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم.
وقال: لقد تطورت الاتصالات السعودية بالمملكة تطوراً كبيراً وملحوظاً خلال الأعوام الماضية ونتيجة لذلك اتسعت المساحة التي تغطيها خدمات الاتصالات وامتدت من المدن لتصل إلى القرى البعيدة والهجر النائية، وحققت مستويات الخدمة درجات عالية من الكفاءة والجودة حتى باتت المملكة العربية السعودية في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصالات.
ومما يقاس به تطور الأمم تطور قطاع الاتصالات وتقاس بذلك نسبة تحقيق معدلات نسب خدمات الاتصالات بعدد السكان، ولعل ما جرى ويجري في قطاع الاتصالات بالمملكة بصفة عامة وبمنطقة القصيم بصفة خاصة وثبة عالية نحو الارتقاء بمستوى الاتصالات نحو العالمية ورفاهية المواطن والمقيم.
وضمن هذا التوجه تأسست شركة الاتصالات السعودية لتشكل مرحلة جديدة في مسار قطاع الاتصالات في المملكة ولتمثل الخطوة الأولى على طريق تخصيص هذا القطاع الحيوي الذي يشهد كل يوم تطورات متسارعة ومتلاحقة وتقدماً هائلاً حيث تهدف الشركة إلى إدخال أحدث النظم في مجال الاتصالات من أجل تقديم أفضل وأرقى الخدمات لعملائها الكرام.
ولعل من أهم سمات تلك الخصخصة إفساح المجال للشباب السعودي الطموح لإثبات ذاته والمساهمة المباشرة في تنفيذ مشاريع الاتصالات السعودية، ونحن في منطقة القصيم نفخر ونحن في بداية عام جديد بما تم إنجازه من مشروعات تصب جميعها في وعاء خدمة المشترك الذي هو أهم الأهداف الرئيسية لشركة الاتصالات السعودية، وإن ما تم إنجازه خلال هذين العامين يعادل عشرة أضعاف ما تم إنجازه في كل عام من الأعوام السابقة حيث اكتملت توسعات جميع مقاسم المنطقة بالأرقام المخطط لها ونفذت ويجري التركيز على المواقع الصغيرة والقرى والهجر لسد حاجاتهم من خلال الاتصالات.
وتحقيقاً لأهداف الشركة الرئيسية والتي تسعى إلى تحقيق رضا المشترك بدأنا نسعى خلف المشترك لتلبية حاجته وتحقيق رضاه وجعل رسالة الشركة واقعاً مملوساً يحسه جميع المستفيدين من خدمات شركة الاتصالات السعودية، وهذه إحدى ثمار الخصخصة التي تسعى الدولة أيدها الله لإنجاحها والعمل على خصخصة القطاعات الأخرى من أجل سرعة إنجاز الأعمال ودقة الأداء وخدمة ورقي الوطن.
ولخص المهندس الناصر إنجازات الشركة بالمنطقة كما يلي:-
المقاسم الهاتفية الآلية:
ضمن خطة شركة الاتصالات السعودية الرامية إلى تطوير المقاسم الهاتفية من النظام التناظري القديم إلى النظام الرقمي الحديث لتتوافق مع الألفية الثالثة، فقد تم تطوير وتحديث جميع المقاسم الهاتفية الآلية العاملة بمنطقة القصيم، وهذا التطوير والتحديث يتيح للمشتركين الاستفادة من الخدمات الإضافية (إظهار الرقم / تحويل المكالمات / المكالمات الجماعية / خدمة الانتظار).
وقد بلغ عدد المقاسم الهاتفية بمنطقة القصيم (48) مقسماً هاتفياً آلياً، وقد تم تركيب (16) مقسماً جديداً خلال الأربعة والعشرين شهراً الماضية.
الهاتف الثابت:
خلال عام 2000م قفزت أعداد الخطوط الهاتفية العاملة بالمملكة عموماً وبمنطقة القصيم على وجه الخصوص حتى بلغت في نهاية العام أكثر من (126684) خطاً، لترتفع بذلك السعة المركبة للمقاسم الهاتفية لتصل 166000 خط هاتفي.
الإيرادات والمصروفات:
أ) الإيرادات:
في ظل تطوير الاتصالات وانتشار الخدمات، وتمشياً مع أهداف شركة الاتصالات السعودية الرامية إلى تنمية الإيرادات وزيادة الربحية، فقد بلغت إيرادات منطقة القصيم خلال عام 1999م مبلغاً وقدره (424,1064753) ريال.
ب) المصروفات:
وتمشياً مع أهداف شركة الاتصالات الرامية إلى تنمية الإيرادات وزيادة الربحية كان لزاماً أن يتم ترشيد الإنفاق للمساهمة في تحقيق هذا الهدف، ومن هذا المنطلق بلغت مصروفات المنطقة خلال عام 2000م على كافة البنود (القوى العاملة / التشغيل والصيانة / مستلزمات التشغيل / النفقات الخدمية / الخدمات الرأسمالية) مبلغاً وقدره (113,651,000,00) ريال.
الهاتف الريفي:
هذه الخدمة عبارة عن خدمة لاسلكية تخدم من خلال المناطق البعيدة عن الشبكة الأرضية، وكانت في السابق مقتصرة على خدمة الدوائر الحكومية والهواتف العمومية فقط، إلا أن التعليمات الجديدة قد صدرت بتوسعة تلك الأنظمة وخدمة المواطنين على قدر الخطوط المتوفرة في كل نظام، ويعمل بمنطقة القصيم (92) نظاماً ريفياً يغطي معظم مراكز وقرى المنطقة بمجموع أرقام 1150 خطاً هاتفياً.
ج) كبائن المكالمات الخاصة:
كانت هذه الخدمة من أولى خطوات الخصخصة في الاتصالات السعودية، حيث أجاز النظام للقطاع الخاص بفتح كبائن مكالمات يتم تشغيلها وإدارتها بواسطة أصحابها وبأيد سعودية 100% وفق تعليمات أصدرتها الاتصالات السعودية تنظم تقديم هذه الخدمة.
وقد بلغ عدد الكبائن الخاصة التي رخص بافتتاحها بمنطقة القصيم حتى نهاية العام 2000م (94) كبينة موزعة على مدن ومحافظات ومراكز المنطقة.
وبالترخيص بفتح هذه الكبائن ساهمت الاتصالات السعودية في فتح فرص عمل للشباب السعودي بتلك الكبائن والتي يشترط أن يديرها ويقوم على تشغيلها عمالة سعودية وذلك تمشياً مع سياسة الدولة الرامية إلى فتح فرص للشباب السعودي بالقطاعين الحكومي والخاص.
د) مشروع هاتف البطاقة الذكية:
وتنتشر هذه الخدمة في الشوارع العامة بالمدن والمحافظات والمراكز، وهي خدمة تقدم عن طريق أجهزة هاتف بطاقة تدار بواسطة نظام تحكم آلي مركزي يمكنك بواسطة البطاقة المسبوقة الدفع تنفيذ المكالمات المحلية والداخلية والدولية بنفس التعرفة المعتمدة، وقد بلغ عدد هواتف البطاقة العاملة بمنطقة القصيم حتى نهاية عام 2000م (278) هاتفاً وسيتم تركيب 1000 هاتف بطاقة ذكية خلال هذا العام إن شاء الله.
ه) الهاتف الجوال:
كان لمنطقة القصيم نصيب وافر من تقنية الهاتف الجوال حيث غطت الخدمة مواقع كثيرة، وهناك مواقع أخرى جديدة مدرجة ضمن المشاريع المستقبلية لشركة الاتصالات السعودية بمنطقة القصيم، وبلغت خطوط الهاتف الجوال العاملة بمنطقة القصيم أكثر من (65,000) خط، وتغطي المنطقة شبكة من الأبراج (محطات الإرسال والاستقبال) تربو على (100) موقع موزعة على مدن ومحافظات ومراكز المنطقة, وتم هذا العام تشغيل خدمة الهاتف الجوال بمركز قبه ومركز ضريه ومركز دخنه ومحير الترمس.
و) النداء الآلي:
بدأ تشغيل هذه الخدمة في منطقة القصيم في العام 1414ه بموقعين أثنين هما بريدة وعنيزة ثم زادت المواقع التي تغطيها هذه الخدمة حتى باتت تغطي معظم مدن ومحافظات المنطقة، وقد بلغت أرقام النداء الآلي العاملة بالمنطقة حوالي (45000) رقم.
ز) التدريب:
أولت الإدارة العامة للاتصالات بمنطقة القصيم القوى العاملة لديها عناية خاصة من منطلق أن العنصر البشري هو رأس المال الحقيقي لكل شركة أو مؤسسة، وعملت على تأهيل الكوادر البشرية الوطنية وتطويرها لتحسين ورفع مستوى أدائها ولتواكب المستجدات التقنية الحديثة ولتديرها بكل اقتدار.
لذا قامت وبجهود ذاتية بإحداث مركز للتدريب تم تجهيزه ليحوي بين جنباته قاعات للتدريب الإداري والفني ومعمل للغة الإنجليزية كان له بعد الله أكبر الأثر في رفع كفاءة العاملين بالمنطقة والارتقاء بمستوى أدائها.
خدمات أخرى:
1 - الخدمات الإضافية (الرأسية):
أ ) خدمة إظهار رقم المتصل:
تتيح هذه الخدمة إظهار رقم المتصل قبل الرد على الاتصال وقد ساهمت هذه الخدمة مساهمة فعالة في الحد من الإزعاج الذي كان يسببه بعض ضعاف النفوس للآخرين.
ب) خدمة انتظار المكالمات:
وهي عبارة عن خدمة تمكن المشترك، أثناء انشغاله بالتحدث إلى مشترك آخر سماع نغمة خاصة تدل على أن هناك اتصالاً وارداً من مشترك ثالث، عند ذلك للمشترك عدة خيارات:
* تجاهل المكالمة والاستمرار بالتحدث إلى الطرف الثاني.
* إنهاء المكالمة مع الطرف الثاني والتحدث إلى الطرف الثالث.
* وضع الطرف الثاني في الانتظار ومحادثة الطرف الثالث والتنقل بينهما.
ج) خدمة تحويل المكالمات:
وتتيح هذه الخدمة للمشتركين فيها تحويل المكالمات الواردة إليهم هاتف آخر وتلقي جميع المكالمات التي ترد إليهم من الهاتف الأساسي إلى الهاتف الذي تم تحويل المكالمات عليه.
د)خدمة المكالمات الجماعية:
وتتيح هذه الخدمة خاصية وضع من تقوم بالتحدث معه في حالة انتظار وأن تتصل بمشترك آخر، ويمكنك التنقل بين المكالمتين أو توصيل الأطراف الثلاثة في مكالمة واحدة كما لو أن لديك خطين هاتفيين.
3 - مركز العناية بالمشترك 907:
هي عبارة عن خدمة استفسار تقدم لمشتركي النداء الآلي والهاتف الثابت عن طريق الاتصال بالرقم (907) وهناك خدمات كثيرة يمكن تنفيذها عن طريق الاتصال ب 907 دون عناء الحضور إلى مكاتب خدمات المشتركين وهي:
- فصل الخواص (الاتصال الداخلي / الاتصال الدولي).
- الفصل المؤقت للخدمة بناءً على رغبة المشترك.
- طلب إضافة الخدمات الرأسية (إظهار الرقم / المكالمات الجماعية/ الانتظار / تحويل المكالمات).
- الاستفسار عن الفواتير (النداءالآلي / الهاتف الثابت).
0 تغيير عنوان إرسال الفاتورة.
- الاستفسار عن مواعيد التركيب في حالتي التأسيس والنقل للهاتف الثابت.
القوى العاملة:
بلغ عدد العاملين بالإدارة العامة للاتصالات بمنطقة القصيم حتى نهاية عام 2000م (947)موظفاً موزعين على إدارة المنطقة ومراكزها، يعملون بروح الفريق الواحد ويحشدون جهودهم وتكاتفهم لدفع عجلة التطور والرقي في وطنهم الغالي، يحدوهم الأمل في أن يكلل عملهم بالنجاح والتوفيق من الله العلي القدير ليحظوا بثقة المسئولين ويحققوا أحد أهم الأهداف الرئيسية لشركة الاتصالات السعودية وهو تحقيق رضى المشترك.
ومن ما قامت المنطقة به من تحديد كيابل الربط الضوئية لهذه المقاسم وأطوالها كالتالي:
* بريدة / الطرفية 27 كم.
* المذنب / العمار / الصالحية 48 كم.
* طريق حائل / قصيبا / القوارة 40 كم.
هذا بالإضافة إلى أن المنطقة قد قامت أيضاً بتمديد كيابل ألياف ضوئية للربط بين المقاسم والوحدات النائية وإلى عدد من المواقع المقترح إقامة كبائن إلكترونية.
وقامت بإيصال الخدمة الهاتفية ل 5500 وحدة سكنية وركبت 45 كابينة وقامت بتحويل وتشغيل كبائن في وحدات مقسمية وتحويل مقاسم وربطها بكيبل الألياف الضوئية في محافظة رياض الخبراء ومركز الخبراء ومحافظة الأسياح وحي الضاحي ببريدة وقامت بمد 110 كم كيبل ضوئي ودعمت 110 كبينة ممتلئة بسعة 9470 خطاً هاتفياً ثابتاً.
ولعل ما شهدته المنطقة من إنجاز هو تشغيل الخدمة الهاتفية الثابتة والجوال في مركز قبه بسعة تزيد عن 1200 خط هاتفي إلى جانب إدخال الخدمة السلكية في حي الرابية ببريدة وحي الربوة ببريدة وفي أحياء بالخبراء ورياض الخبراء وضريه.
توجهات الشركة والمشروعات المستقبلية:
تعتزم شركة الاتصالات السعودية خلال العام المالي 1421/1422ه (2001م) التغلب على العديد من المشاكل القائمة في الشبكة واستمرار العمل على التوسع في الخدمة وانتشارها وتقديمها بسرعة وبجودة عالية.
كما أن هذا العام سيشهد توسعة للهاتف الجوال بعدد مليون رقم جوال على مستوى المملكة، وكذلك العديد من الخدمات المصاحبة لهذا المشروع، وحملات تسويقية للترغيب في اقتناء خدمة الهاتف الجوال للرفع بمستواها إلى المستويات العالمية وسد حاجة المواطن من هذه الخدمة حيث سيتم تشغيل محطات للخدمة في مركز ابالورود والربيعية والفويلق والقوارة وفي شمال مدينة بريدة وجنوب محافظة عنيزة ومواقع أخرى.
كما سيستمر العمل على تشغيل تقنيات جديدة لخدمة المواقع الغير مخدومة بالشبكة السلكية واللاسلكية فقد تم ترسية مشروع الكبائن الإلكترونية مرحلة أولى وسيلحق ذلك مشاريع أخرى للخدمات اللاسلكية ومنها مليون رقم نداء نوع (فلكس).
وفيما يتعلق بالقوى العاملة فإنه مخطط لتدريب القوى العاملة الحالية على رأس العمل ومن خلال إلحاقهم بالدورات التدريبية وإعادة هيكلة الشركة.


أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved