أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd January,2001 العدد:10343الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,شوال 1421

عزيزتـي الجزيرة

نائب أمير منطقة حائل وأسلوب الزيارات المفاجئة
لقد استبشر جميع المواطنين بمنطقة حائل بصدور الأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائباً لأمير منطقة حائل ليكون مساعداً وعضداً أيمن لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل والأمير عبدالعزيز بن سعد شاب مؤهل ومتعلم وذو ثقافة عالية متسلح بسلاح الإيمان بالله عز وجل ومدرك لعظم الأمانة وجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه.
ولعل ما يزيدنا تفاؤلا به ان يعمل تحت توجيهات أمير جمع بين القدرات الشخصية والخبرة التي اكتسبها من أفضل بقعة على وجه الأرض عندما كان نائباً لأمير منطقة مكة المكرمة.
إن نائب الأمير لا يدع فرصة عند الالتقاء بالمسؤولين أو الموظفين إلا ويحثهم على تأدية المهام الوظيفية المنوطة بهم على أكمل وجه مؤكداً على سرعة إنجاز المعاملات الخاصة بالمواطنين بكل يسر وسهولة.
ولذا أصبح سموه أحد أبناء منطقة حائل يشاركهم أفراحهم وأحزانهم فتارة تجده يقوم بتلبية دعوة أحد المواطنين وتارة أخرى يقدم بنفسه واجب العزاء للأسر والعوائل التي فقدت أحد أبنائنا من أجل تخفيف عظم المصيبة وهول الصدمة.
ولعل ما تميز به نائب الأمير في العمل الإداري انه لا يكتفي بالتقارير التي تقدمها وترسلها الإدارات بشأن سير العمل.
ولذا جاءت زياراته المفاجئة لبعض الإدارات التي تقدم خدمتها مباشرة للمواطنين من أجل أن يتأكد ويطلع بنفسه على حقيقة ما يجري ويحدث في أروقة هذه الإدارات على مرأى ومسمع منه حتى تبرأ ذمته ويرتاح ضميره.
والزيارات التي قام بها ونشرتها جريدة الجزيرة بالعدد 10330 كان لها صدى واسع وطيب في نفوس جميع المواطنين على اختلاف طبقاتهم لأنها تصب في مصلحتهم, وتعتبر الزيارات المفاجئة من أنجح الوسائل للاطلاع على الحقيقة ومعرفة الأخطاء وكشف الاهمال والتسيب الإداري في جميع الإدارات الحكومية المخصصة لخدمة المواطن شريطة ان لا يسبقها موعد محدد أو إعلان مسبق من أجل الوقوف على سير العمل في هذه الإدارات أو الالتقاء من أجل الوقوف على سير العمل في هذه الإدارات أو الالتقاء بالمراجعين والاستماع لمطالبهم وشكواهم ومن فوائد الزيارات المفاجئة التزام جميع موظفي الإدارة بالعمل ابتداء من مديرها إلى أصغر موظف فيها والبقاء في مكاتبهم حتى انتهاء الدوام الرسمي.
فشكوى المواطنين من التسيب الإداري وإهمال المعاملات وكثرة المراجعات لتلك الإدارة لا يمكن القضاء عليها إلا بمثل هذه الزيارات المفاجئة ولنا في سيرة الخلافاء الراشدين ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه نبراس نقتدي به وسراج نهتدي به في زياراته المفاجئة التي سجلت بماء من ذهب وبأحرف من نور في أمهات الكتب لقد كان رضي الله عنه حريصا على الاهتمام بأحوال رعيته على الرغم من أن زمانه يعد من أفضل الأزمنة لما عرف عن رجاله من الإخلاص والأمانة والمخافة من الله سبحانه وتعالى ولكن من باب الاطمئنان حرص على التأكد بنفسه وتبرئة الذمة.
إن بعض الإدارات لا زالت تتعامل مع سياسة الباب المغلق في وجه المراجع الذي قطع مسافات طويلة لمراجعة هذه الإدارات ليفاجأ بإغلاق المكاتب على هؤلاء المديرين وليس أمام المراجع إلا الانتظار من أجل شرح على معروض أو التوقيع على معاملة أو لبحث عن حل لمشكلة ما.
ولقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالرعية فقال من ولي من أمور المسلمين شيئاً فشق عليهم اللهم فاشقق عليه ومن ولي من أمور المسلمين شيئا فرفق بهم اللهم فارفق به.
ونحن على ثقة بالله ثم بكم يا سمو الأمير انكم لا ترضون بذلك وسوف نرى في القريب العاجل إن شاء الله وبفضل هذه الزيارات المفاجئة جميع الإدارات بالمنطقة لتقابل من جميع المواطنين بمزيد من الإشادة والثناء والارتياح.
نائب الأمير نحن ندرك إيمانكم بمبدأ العمل الميداني الذي ترجمته زيارتكم المفاجئة التي أصبحت أحاديث الناس ويخصونك بالدعاء بالأجر والمثوبة.
فسر على بركة الله يا وجه السعد وواصل تلك الزيارات فلك بكل خطوة تخطوها حسنة ويرفع لك بها درجة إن شاء الله.
فلك من الدعاء أفضله ومن الشكر أوفره ومن الثناء أجزله وكثر الله من أمثالكم ونفع بجهودكم العباد والبلاد وسدد على طريق الخير خطاكم وجعلها الله في موازين حسناتكم.
وفق الله الجميع لما فيه خير العباد والبلاد
ناصر بن عبدالعزيز الرابح
حائل

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved