أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd January,2001 العدد:10343الطبعةالاولـي الأثنين 27 ,شوال 1421

العالم اليوم

يسعى لمداواة جراح معركته الرئاسية الطويلة
الرئيس بوش الابن يبدأ يومه الأول بخطة إدارية طموحة
* واشنطن الوكالات
أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن أمس الأحد أول أيامه في المنصب يوما قوميا للصلاة والشكر بعد ان وضع خطة طموحة لتخفيض الضرائب واصلاح التعليم في الأسابيع القادمة.
ويسعى بوش الى مداواة جراح معركته الانتخابية المريرة التي انتهت بقرار المحكمة الأمريكية العليا الصادر بأغلبية خمسة أصوات ضد أربعة بوقف اعادة فرز للأصوات مثير للخلاف في ولاية فلوريدا, ووعد بوش في كلمة ألقاها في حفل تنصيبه أمس السبت بأن يبني أمة واحدة في العدل والفرص ,وينوي الرئيس الجديد حضور قداس قومي في الكاتدرائية القومية ثم يعقد في وقت لاحق لقاء مفتوحا في البيت الأبيض.
وسيطر بوش والجمهوريون سيطرة متزامنة على البيت الأبيض ومجلس النواب والشيوخ لاول مرة خلال نصف قرن.
ووافق مجلس الشيوخ على الفئة العليا لوزرائه وهم وزراء الخارجية والدفاع والخزانة بعد ان حلف بوش اليمين مباشرة, كما وافق المجلس على أربعة وزراء آخرين,وقال بوش في كلمته التي استغرق إلقاؤها 15 دقيقة في وقت سابق انه أحيانا يبدو اننا نشترك في قارة وليس في دولة بينما كانت كاميرات التلفزيون تركز على قطرات المطر على معطفه في ذلك اليوم المعتم البارد الممطر.
وأكد تلك المخاوف متظاهرون على طول طريق الموكب كانوا الأكثر عددا في حفل تنصيب رئاسي خلال ثلاثة عقود, وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها أهلا باللص وأعيدوا انتخاب الرئيس جور .
وفاز بوش بالبيت الأبيض بفارق متنازع عليه لمئات الأصوات في ولاية فلوريدا من بين ستة ملايين ناخب أدلوا بأصواتهم في تلك الولاية وخسر بوش التصويت الشعبي أمام آل جور نائب الرئيس بفارق يزيد على 500 ألف صوت.
ووجد استطلاع للرأي أجرته محطة سي بي اس الاخبارية شمل 1086 شخصا بالغا في الفترة بين 15 و17 يناير كانون الثاني ان 43 في المئة منهم 76 في المئة من الديمقراطيين يعتقدون ان بوش لم يفز في الانتخابات فوزا شرعيا وعموما يعتقد 51 في المئة ممن شملهم الاستطلاع من بينهم 89 في المئة جمهوريون ان بوش فاز بشكل شرعي.
وعبر بوش الذي لم تزعجه تلك الشكوك عن ثقته في ان ادارته يمكن ان تعمل على تمرير التشريع حتى مع انقسام الكونجرس بين الحزبين بالتساوي تقريبا ومجلس الشيوخ منقسم بنسبة متساوية تماما لتصبح سلطة حسم الأمر في يد رئيس المجلس نائب الرئيس ديك تشيني.
وقال بوش لزعماء الكونجرس في غداء تقليدي بعد التنصيب ان أولئك الذين يقولون انه والكونجرس سيكونان في خصام بسبب مرارة الانتخابات مخطئون.
وقال: انني هنا لأقول للبلاد ان الأمور ستسير .
وأول اقتراح ينوي بوش ارساله الى الكونجرس في الاسبوع القادم سيكون خطته لاصلاح التعليم وهو مجال يمكن للديمقراطيين والجمهوريين ان يعملا فيه معا.
وقد تمضي ببطء اقتراحات أخرى, بل ان بيل أونيل وزير الخزانة وأحد الذين تمت الموافقة عليهم أمس السبت أبدى شكوكا أثناء جلسة الموافقة عليه في مجلس الشيوخ في ان تخفيضات الضرائب التي اقترحها بوش مطلوبة لاعطاء الاقتصاد دفعة.
وينوي بوش دعوة 24 أمريكيا ممن قابلهم أثناء حملته الانتخابية للبيت الأبيض للمساعدة في تركيز الضوء على برنامجه وقال أري فليشر المتحدث باسم بوش ان هؤلاء الأشخاص الأربعة والعشرين من أحزاب مختلفة ومن جماعات عرقية مختلفة.
وتساعد دعوة مجموعة متنوعة على ابراز جانب آخر في كلمة بوش في حفل التنصيب هو التحضر.
وقال الحاكم الجمهوري السابق لولاية تكساس في كلمته: ليس التحضر تكتيكا ولا شعورا,, انه اختيار نهائي للثقة مقابل التشاؤم وللمجتمع مقابل الفوضى وهذا الالتزام اذا حافظنا عليه هو طريقنا لأن نتشارك في الانجاز.

أعلـىالصفحةرجوع











[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved