أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th January,2001 العدد:10346الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شوال 1421

القرية الالكترونية

النافذة
هل الإنترنت صالحة لمؤسستك؟
(3/3)
م, مشبب محمد الشهري
في هذا الأسبوع نستكمل الحديث عن مدى صلاحية تقنية الانترنت كوسيلة للتعامل التجاري, ففي الحلقتين السابقتين تحدثنا عن سؤالين مهمين في تحديد فعالية استخدام الانترنت في التعامل التجاري وهما معرفة العمل ومعرفة نوع الخدمة أو المنتج.
وفي هذا الأسبوع سيكون حديثنا عن كيفية توظيف الانترنت لتحسين التشغيل وتقليل التكلفة.
وقد أورد مؤلف المرجع السابق مثالا للتدليل على فعالية استخدام الانترنت في تحسين الأداء وتقليل المصروفات, وأورد مثالاً عن إحدى الشركات في ولاية كليفورنيا التي تصنع نوعاً من أجهزة الRobot التي تعمل كغواصة استكشاف لتعمل داخل أنابيب المياه, ويوجد عملاء لهذه الشركة في جميع أنحاء العالم، كما تقدم هذه الشركة دعماً فنياً لعملائها من خلال الهاتف أو الفاكس أو البريد, وفي أحيان كثيرة تضطر هذه الشركة الى إرسال بريمجات patch تصحيحية أو إن شئتم ترقيعية الى عملائها وذلك عن طريق البريد أو أي ناقل آخر، وفي إحدى الحالات الطارئة لأحد عملائها في السويد اضطر واحد من مهندسيها الذهاب في منتصف الليل الى مكاتب الشركة لتقديم الدعم الفني لذلك العميل عن طريق الفاكس, هذه العملية كلفت الشركة تكلفة الفاكس وتكلفة وقت المهندس الذي أتى في غير وقت العمل كما أخذت هذه العملية وقتاً لاتمامها أي تكلفة وقت العطل على العميل بينما كان في مقدور تلك الشركة ألا تتكبد أيا من تلك الخسائر كما كان في مقدور العميل تقليل وقت العطل وذلك باستخدام الانترنت وتخزين المعلومات وكذلك طرق اصلاح الأعطال والبريمجلات الترقيعية في مواقع FTP ليتسنى للعملاء تنزيلها عند الحاجة.
فإن بمقدور الشركات والمؤسسات تحسين أدائها وتقليل مصروفاتها وذلك باستخدام البريد الالكتروني بدلا من البريد العادي والهاتف والفاكس, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن استخدام البريد الالكتروني بدلا من الفاكس والبريد العادي أو ناقل آخر لارسال العروض والعطاءات والمواصفات وكذلك المعايير,, إلخ.
وفيما يلي بعض الأسئلة التي وردت في مرجعنا السابق والتي يجب أن يطرحها كل صاحب مؤسسة أو رجل أعمال ليرى فيما اذا كان من الممكن الاستفادة من توظيف تقنية الانترنت في تجارته.
* كم من المال يمكن توفيره في حال الاستغناء عن البريد العادي والفاكس والهاتف وشركات النقل في التعاملات التجارية واستبدال ذلك بالبريد الالكتروني شبه المجاني؟
* سؤال موظفي الدعم الفني إذا كنت تقدم دعما فنيا لعملائك أو تحتاج لدعم فني من أصحاب الشركات كم من المال يمكن توفيره في حال استخدام الانترنت؟
* كم وفرا ماليا يمكن الحصول عليه في حال تنزيل الملفات والبرامج من الانترنت؟
* سؤال موظفي التسويق كم من المال يمكن توفيره في حال ارسال واستقبال الملفات البيانية والصور وكذلك ملفات الأبحاث التسويقية وخلافه خلال الشبكة؟
* النظر فيما إذا كان تداول النماذج من خلال الشبكة سيقلل المصروفات ويوفر المال؟
* النظر فيما اذا كان ارسال المعايير والكتالوجات والنشرات والاجراءات للعملاء أو لفروع الشركة البعيدة عن طريق الانترنت سيوفر طباعتها وارسالها عن طريق البريد أو أي ناقل آخر؟
* سؤال موظفي المشتريات فيما اذا كان ارسال طلب تقديم عروض من الشركات كذلك طلبات الشراء عن طريق الانترنت سيوفر في التكلفة؟
* البحث فيما اذا كان من الممكن تعبئة النماذج الحكومية الكترونياً وفيما اذا كان ذلك سيوفر المال؟
مما سبق نستنتج ان كثيراً من المؤسسات ستجد في تطبيق الانترنت فوائد جمة ومن الممكن توفير كثير من المصروفات كذلك تحسين الأداء ولكن في نفس الوقت سنجد شركات كثيرة لا تحتاج الى الانترنت, فالشركات الصغيرة التي لا يوجد لها تعاملات خارج محيطها قد يكون مردود استخدام الانترنت لا يفي بتكلفتها.
mmshahri@scs.org.sa

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved