أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th January,2001 العدد:10346الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شوال 1421

العالم اليوم

عنان تعهد بدعم الأمم المتحدة للمنتدى الوحيد من نوعه في العالم
مؤتمر نزع السلاح لعام 2001م بدأ في جنيف بحثاً عن سبل التوصل إلى اتفاق
* جنيف (د,ب,أ)
بدأ مؤتمر الأمم المتحدة لنزع التسلح جلسته لعام 2001 في جنيف بدعوة وجهها كوفي عنان السكرتير العام للأمم المتحدة للاعضاء بالعمل بشكل جدي للتوصل إلى اتفاق.
ووعد عنان في رسالة مكتوبة ألقيت في افتتاح الجلسة أمس الأول بدعم الأمم المتحدة الكامل للمنتدى المتعدد الأطراف الوحيد من نوعه لمفاوضات نزع التسلح في العالم.
ويعاني المنتدى الذي يضم 66 عضوا من الجمود من الناحية الفعلية منذ إقرار معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية قبل نحو أربعة أعوام.
وكان من المقرر أن يتبنى المؤتمر برنامج عمل لعام 2001 في بداية الجلسة، غير أنه لم تظهر دلائل على انه على وشك اتفاق على برنامج من هذا القبيل.
فبينما تتمسك الصين وروسيا بمطلبها الخاص بإجراء مفاوضات بشأن منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي، تصر الدول الغربية على محادثات بشأن المواد القابلة للانشطار التي يمكن استخدامها في صنع أسلحة نووية فيما تريد الدول النامية وضع جدول زمني لتدمير الأسلحة النووية.
وكان المؤتمر قد فشل عام 2000 أيضاً في التوصل إلى اتفاق بشأن جدول أعمال,يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت خلال جلستها الأخيرة 40 قرارا ومرسوماً واحدا بخصوص نزع التسلح والأمن الدولي,ودعت الجمعية العامة المؤتمر إلى تشكيل لجنة خاصة لمعالجة قضية نزع السلاح النووي أوائل عام 2001 وبدء مفاوضات وإبرام معاهدة تحظر إنتاج المواد الانشطارية التي تستخدم في صناعة الأسلحة النووية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved