أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

جربت لك ,, فكرت لك
التطور والتخلف
محمد عبدالله الوابل
ما هو التطور وما هو التخلف؟ لطالما حيرني هذا السؤال, وأنا لا أقصد التطور الصناعي والحضاري فهذا داخل ضمناً ولكني أقصد التطور كحالة عقلية.
فما هو الفرق بين العقلية المتطورة والعقلية المتخلفة؟ هل هناك منهج أو تدريب أو مهارة معينة يمكن إخضاع مجموعة من الناس أو الشعوب لها فيصبحون بعد ذلك متطورين عقليا، ثم يسلكون مسالك الشعوب المتطورة في الاختراعات والأخذ بالعلوم وبأسباب التقدم وبمواجهة المشاكل وحلها؟
ويجب ألا يفزع أحد من هذا السؤال, فليس من شروط العقلية المتطورة أن يتخلى صاحبها عن دينه وقيمه ولا أن يتنكر لماضيه وحاضره, بل على العكس من ذلك, فقد كان المسلمون في عصرهم الأول وفي عصورهم الذهبية التي تلت ذلك يمثلون قمة التطور وكانت الأمم الأخرى من حولهم هي المتخلفة.
وهناك علماء مسلمون ذوو عقليات متطورة يعيشون في الغرب ولم يكونوا أقل غيرة على دينهم وعلى محارمهم من أي مسلم غيور يعيش في البلاد الإسلامية.
وعودة إلى الموضوع أقول إن هنالك عددا من النظريات والأفكار ولكنها جميعا لا تفسر جوانب الموضوع كاملة ولا تصمد أمام اختبار التاريخ أو الواقع ولم توجد حتى الآن المعادلة المطلوبة, ومن تفكيري الطويل وقراءاتي التي لا أذكر مصادرها الآن فقد توصلت إلى قناعة وهي أن العقلية المتطورة هي التي تستوعب الأشياء استيعاباً ديناميكياً وليس استيعاباً ساكناً.
والاستيعاب الديناميكي هو النظرة إلى الأشياء على أنها متغيرة فكل شيء يمكن بل يجب أن يتغير إلى الأحسن, كما أن العقل ينظر إلى الأمور بتحرر نسبي من الموانع والقولبات, فإذا إنسان يملك عقلية غير متطورة إلى موقع عمل كعمارة حديثة فسيحة وجميلة ومجهزة بأحدث المعدات والحاسبات فإنه سيستوعبها على أنها غاية ما يمكن أن يصل إليه هذا الموقع ويتخيل أنها ستستمر هكذا إلى الأبد, وكذلك إذا نظر إلى جامعة حديثة أو مستشفى أو طيارة أو سيارة أو وسيلة اتصالات إلخ, ولو واجه مشكلة لسلك في حلها الجوانب المطروقة, أما إذا نظر إليها ذو العقلية المتطورة فإنه يرى أنها حتماً ستتغير ولن تستمر هكذا وأن هناك مجالاً واسعاً فيها للتحسين, ولو واجه مشكلة لهاجمها من زوايا غير تقليدية ومبتكرة.
وإذا عدت إلى أيام الطفولة وذكرت السواني قبل أن تحل مكائن الماء محلها وسبل الري التي كانت موجودة آنذاك وجدت أننا ورثناهامن العصر الجاهلي مع تعديل بسيط عليها, وعندما استعرض في خيالي مجال التحسين فيها أجده غير محدود وفيه توفير عظيم في عدد الجمال المستعملة أو في تقليل رشح وضياع الماء وفي طرق الري والحرث التي تشمل تكرارا تجنبه وفي نقل السماد والأعلاف وغيرها كثير, ولما استعرضت عقلياتنا آنذاك وكيف نفكر وجدت أننا نعتبر هذا الوضع مثالي ولا يجرؤ أحد على مخالفته ولو حاول شخص ذلك لاتهم في عقله، ذلك أن الطفل منذ وعيه للأمور تحارب أية ميول لديه للإبداع أو للخروج عن المألوف فلا يصل سن الثانية عشرة حتى يكون قد صب في القالب العام.
ولكن وفقاً لهذه النظرية هل كل متعلم يملك عقلية متطورة؟ والجواب عندي لا, فعلمه قد يرقى به إلى مستوى الأحداث ويسهل عليه متابعتها إلا أن عقليته قد تكون لا زالت تنظر إلى الأمور نظرة ساكنة, وفي هذه الحالة تكوت متابعته هي رد فعل للأحداث ولكنه لا يملك المبادرة, ويقال بهذا الصدد ان من أهم أهداف الجامعات في الدول المتقدمة هو إطلاق العقل من قيوده وذلك بتعليم الطالب التفكير لنفسه والتحليل والربط وغير ذلك.
والسؤال الثاني هو: هل كل غير متعلم غير متطور؟ والجواب عندي أيضا لا.
فكثيرا من غير المتعلمين يملكون عقليات متطورة، والتاريخ وخصوصا تاريخنا خير شاهد على ذلك.
والسؤال الذي يفرض نفسه هو: هل كل من تعلم من أبناء العالم الثالث في الدول المتقدمة يملك عقلية متطورة؟ والجواب عندي ليس دائما, فكما قلت سابقا قد يكون ارتقى إلى مستوى الأحداث ولكنه لا يصنعها ولا أستثني من ذلك نفسي.
وقد يقول قائل إن المجتمعات المتقدمة توفر الجو والإمكانات للمتعلمين من أبنائها للتقدم والإبداع, وأقول نعم أن الذي يملك عقلية متطورة كالسباح الماهر الذي يحتاج إلى مسبح, هذا هو الظاهر لي والله سبحانه وتعالى أعلم.
mwabel@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved