أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

باول يريد تنشيطها ضد النظام العراقي
واشنطن بصدد إعادة النظر في عقوباتها ضد العديد من الدول
* واشنطن رويترز:
قال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن ان وزير الخارجية الأمريكي كولين باول طلب من مساعديه تقديم أفكار جديدة عن كيفية احياء العقوبات على العراق عملا بالوعود التي قطعتها ادارة الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش الابن اثناء حملتها الانتخابية.
وأضاف ان باول طلب من مسؤولي وزارة الخارجية دراسة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على دول أجنبية ربما لاعادة النظر فيها.
ومكتب شؤون الشرق الأدنى الذي يرأسه ادوارد ووكر مساعد وزير الخارجية هو الجهة الرئيسية التي تشرف على العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق عام 1990 بعد غزو القوات العراقية الكويت.
وتشعر الولايات المتحدة باستياء بينما تتهاوى تدريجيا العقوبات المفروضة على العراق من خلال الرحلات الجوية الى بغداد دون موافقة الأمم المتحدة ومن خلال التصدير غير المرخص له للنفط العراقي عبر تركيا وايران وسوريا.
وكان بوش قال في حملته الانتخابية انه يود تشديد نظام العقوبات بالتنسيق مع حلفاء واشنطن.
لكن محللين يشككون في قدرة الولايات المتحدة على تحقيق تقدم نحو اقناع روسيا وفرنسا العضوين أيضا بمجلس الأمن باتخاذ موقف صارم في هذا الشأن.
وقال باوتشر طلب الوزير باول من عدة أشخاص بهذا المبنى النظر في قضية العقوبات في العراق وابتداع أفكار عن كيفية تحقيق هدفه في اعادة تنشيطها .
وأضاف باوتشر لا يدور بخلده أدنى شك في الحاجة للابقاء على العقوبات الدولية المفروضة على العراق واعادة تنشيطها حتى لا يمثل العراق تهديدا لجيرانه في المنطقة مرة أخرى .
وتابع بقوله كما طلب بشكل منفصل من عدة أشخاص آخرين في هذا المبنى النظر في مجموعة العقوبات الأمريكية حتى يمكننا تفهم الأمر وتدبر كيفية تنفيذها .
لكن باوتشر لم يوضح ما اذا كانت هذه المراجعات رسمية وما اذا كان باول انشأ أي لجان, ولم يذكر أيضا موعدا محددا لمساعدي باول يقدمون فيه تقاريرهم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved