أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

إدارة بوش تبدأ أولى خطواتها الدبلوماسية في المنطقة
تلاعب إسرائيلي في مفاوضات طابا
قوات الاحتلال تعتقل أربعة من حركة فتح,, وتقتل فلسطينياً
* القاهرة مكتب الجزيرة ريم الحسيني القدس غزة الوكالات:
بعد توقف دام 24 ساعة تواصلت مساء امس المفاوضات الماراثونية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في منتجع طابا لبحث آخر تطورات الاوضاع في الاراضي المحتلة ومحاولة التوصل الى اتفاق شامل بين الجانبين.
وكانت المفاوضات قد توقفت طيلة اليومين الماضيين على إثر انسحاب الوفد الاسرائيلي لمقتل اسرائيليين في طولكرم وذلك بعد ان تم قطع جولتين في المفاوضات توصل الجانبان خلالها الى تشكيل أربع لجان لبحث كافة القضايا المتمثلة في الحدود والأمن واللاجئين والقدس.
واعلن ياسر عبد ربه عضو الوفد الفلسطيني المشارك في المفاوضات ان تعليق المفاوضات من الجانب الاسرائيلي يعكس عدم الجدية وانه لابد من توفر هذه الجدية من اجل التوصل الى اتفاق ينطلق من مبادئ الشرعية الدولية.
واشاد نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون وعضو الوفد الفلسطيني بتحذيرات الرئيس مبارك التي اطلقها في كلمته في افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب للاسرائيليين من استخدام لهجة التهديدات ودعاهم الى المضي قدماً وجدياً في السلام كما قال مبارك ان قواتنا جاهزة للدفاع عن الوطن ولن نسمح بأي اعتداء حدث ذلك في عام 67 ولن يتكرر، فنحن استوعبنا الدرس.
ويأمل الاسرائيليون في الاسراع بتوقيع اتفاق قبل الانتخابات الاسرائيلية فيما يؤكد المراقبون ان التوصل لاتفاق يزداد صعوبة في ظل المراوغة الاسرائيلية والتنصل من اي اتفاق.
من جهته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك انه لا يعتقد ان الاسرائيليين والفلسطينيين سيتوصلون الى اتفاق سلام قبل الانتخابات الاسرائيلية في السادس من فبراير/ شباط المقبل لاختيار رئيس الوزراء.
من جهة اخرى خطت حكومة الرئيس جورج بوش اولى خطواتها في مجال الدبلوماسية في الشرق الاوسط اذ سعت جاهدة من اجل استئناف محادثات السلام الاقليمية التي قطعتها اسرائيل يوم الثلاثاء بعد مقتل اثنين من الاسرائيليين.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية أول أمس الاربعاء ان سفراء الولايات المتحدة بالشرق الأوسط اتصلوا بالاسرائيليين والفلسطينيين لمعرفة ما يدور في منتجع طابا المصري الذي يستضيف المحادثات.
واضاف المتحدث كنا نعمل مع الجانبين على استئناف ما نعتبره مناقشات مهمة ومفيدة , واتصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك يوم الثلاثاء للمرة الثانية في يومين بوزير الخارجية الأمريكي كولن باول لاطلاعه على محادثات طابا التي لا تشارك فيها الولايات المتحدة بممثل.
وعلى صعيد العبث الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية واعتقالاتها العشوائية المتواصلة اعلن مسؤول امني فلسطيني امس الخميس ان اربعة من عناصر حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اوقفوا في اطار قضية مقتل اثنين من المدنيين الاسرائيليين الثلاثاء في طولكرم بالضفة الغربية.
وقال مسؤول في الامن الفلسطيني ان اربعة من سكان طولكرم اوقفوا بعد الحادث مضيفاً انهم جميعا اعضاء في حركة فتح.
وفي عداد الموقوفين نجل الدكتور ثابت ثابت مسؤول فتح في الضفة الغربية الذي قتل برصاص الجيش الاسرائيلي في 31 كانون الاول/ ديسمبر الماضي ووصف الفلسطينيون اغتياله بالارهاب العسكري .
كما ذكرت مصادر الجيش الاسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين قتلوا صباح امس الخميس فلسطينيا في قطاع غزة كما اعتقلوا آخر.
ولم ترد تفاصيل اخرى على الفور, إلا ان الجيش زعم ان الفلسطينيين كانا مختبئين في احد البيوت الزجاجية في قرية زراعية كيبوتس جوف نام.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved