أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

أفاق اسلامية

رئيس ديوان المظالم بالإنابة
الأمين العام للجنة موسوعة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتلاميذه لـ الجزيرة
أدخلنا 25 ألف صفحة ومازال العمل جارياً
* الجزيرة خاص
اعلن مؤخراً عن العزم بايجاد موسوعة للامام الشيخ المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب وتلاميذه واختيار موقع خاص بها على الشبكة الدولية للمعلومات الانترنت .
ولنتعرف عن قرب على هذه الموسوعة المهمة التي يتم اصدارها للتعريف بالامام المجدد ومؤلفاته وحقيقة دعوته بالشكل المناسب والامثل الذي يليق به وخاصة في المجتمعات غير الاسلامية، وللرد على الدعاوى والاباطيل التي تحاك ضد الدعوة السلفية النقية الطاهرة,, وهنا يتم هذا اللقاء مع فضيلة الشيخ/ عبدالله بن صالح بن عبدالحميد آل الشيخ الامين العام للجنة اصدار الموسوعة، الذي اجاب مشكوراً بكل اريحية على ما طرح عليه من تساؤلات حول هذا العمل العلمي القيم الذي ينتظره ابناء الامة قاطبة.
* بداية هل نعرف شيئاً عن فكرة انشاء موسوعة الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب وتلاميذه؟
انطلاقاً من الحرص الشديد من معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ والعناية الفائقة منه حفظه الله بتراث الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، صدر توجيه معاليه، بتشكيل لجنة لدراسة مقترح انشاء موقع للامام محمد بن عبدالوهاب يجمع فيه ما تفرق من علم هذا الامام وتلاميذه,, وتتكون اللجنة من كل من فضيلة الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز بن حسن آل الشيخ القاضي بمحكمة المدينة المنورة وامام وخطيب الحرم النبوي، وفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن ابراهيم بن صالح آل الشيخ القاضي بالمحكمة المستعجلة بالرياض، وفضيلة الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وفضيلة الشيخ بدر بن صالح الجويان المحاضر بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، وفضيلة الشيخ عبدالله بن صالح بن عبدالحميد آل الشيخ، وفضيلة الشيخ محمد بن حسين القحطاني لدراسة المقترح والعرض عنه لمعاليه، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات توصلت خلالها الى اهمية انشاء هذه الموسوعة والتي تحمل علم امام الدعوة وعلم تلامذته.
* ما الهدف الذي يحققه انشاء الموسوعة؟
هناك مجموعة من الاهداف الخيرة لانشاء الموسوعة ومنها:
تقديم موسوعة شاملة لتراث الامام وتلامذته بما يشتمل عليه من بيان لعقيدة السلف ومنهجهم من خلال عرض المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ والتي تشتمل على احد عشر مجلداً تمثل تراث الشيخ في حوالي ستة آلاف صفحة.
تقريب تراث علماء الدعوة التي تركت اثراً ايجابياً في تاريخ الامة الاسلامية مع التاريخ العلمي لها وذلك من خلال عرض كتاب الدرر السنية في الاجوبة النجدية، وكذلك كتاب مجموعة المسائل، والرسائل النجدية وقد اشتملت الكتابات على تراث زاخر بالفوائد العلمية والتاريخية.
ابراز دور الامام وفضله في الدعوة الى التوحيد ونبذ الشرك من خلال عرض كتاب التوحيد والذي يعد من اهم مؤلفات الامام ان لم يكن اهمها، ولذا توالى على شرحه العلماء من ابناء الامام واحفاده وغيرهم من العلماء.
ومازال العلماء الى عصرنا يولونه عناية خاصة شرحاً وتقريباً لفوائده، وسيشتمل الموقع على شروح عدة لكتاب التوحيد تشتمل على العقيدة الصافية التي دعا اليها الشيخ.
تقديم دراسة تاريخية وعلمية من خلال ما يزيد على خمسة وعشرين بحثاً تناولت حياة الشيخ ودعوته ومنهجه وتأثير دعوته في مختلف مناطق العالم، بالاضافة الى تاريخ شامل لدعوة الامام، وتاريخ الدولة السعودية، وعلماء الدعوة جيلاً بعد جيل.
بيان دعاوى المناوئين للدعوة والرد عليها من خلال الكتب التي تولت الرد على شبههم وافتراءاتهم تبياناً للحق ودحراً للباطل.
* على ماذا ستحتوي الموسوعة، ومتى سيتم الانتهاء منها؟
اما محتويات الموسوعة فهي كما يلي:
1 مؤلفات الامام المجدد من مصنفات ورسائل وفتاوى.
2 شروح كتب الامام من تلامذته وغيرهم.
3 كتب الردود على المناوئين والمخالفين.
4 مؤلفات تلاميذ الامام من الفتاوى والرسائل من الدرر السنية ومجموعة الرسائل والمسائل النجدية.
5 التاريخ العلمي لنجد قبل وبعد دعوة الامام المجدد.
وقد بلغ ما تم ادخاله من الصفحات ما يقارب خمسة وعشرين الف صفحة ومازال العمل جاريا لانهاء الموسوعة بالشكل اللائق والمناسب لمكانة الامام المجدد وهذا ما وجهنا به معالي الوزير حفظه الله بعدم التعجل بل التريث والاستفادة من خبرات الآخرين والتدقيق والتمحيص حتى يخرج العمل مقارباً ومسدداً ان شاء الله.
* هل تعتقدون ان اصدار الموسوعة سيحد من الطعن في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب؟
من اهداف هذه الموسوعة المباركة ان شاء الله بيان حقيقة دعوة الامام وبيان عقيدته ومنهجه وهذا بلاشك كاف لطالب الحق حيث ان دعوة الامام اعتمدت على الكتاب والسنة واجماع المسلمين مع الاخذ بكلام العلماء في فهم الكتاب والسنة، ليس فيها تعقيد ولا غموض ولا فلسفة بل هي واضحة نقية نقاء الاسلام.
اقول ان تلك الدعوة لم تسلم ولم تسلم الدولة التي نصرتها، وجاهدت في سبيلها من كيد الاعداء، وتلفيق التهم، واختلاق الافتراءات من قبل علماء السوء واصحاب الاهواء والمطامع، ومن قبل القوى التي تسعى الى اضعاف المسلمين وابعادهم عن مصدر قوتهم، وعزهم: كتاب ربهم سبحانه وتعالى وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم وهناك بالطبع كثيرون الذين كتبوا عن الدعوة ورجالها، منصفين لها مثنين عليها وآخرون جحدوا فضلها، وراموا تشويه صورتها، ولكن الحق ابلج والله متم نوره ولو كره الكافرون.
وقد تصدى لبيان حقيقة هذه الدعوة المباركة علماء من المشرق والمغرب نصرة لدين الله وتبياناً للحق وقد اشتملت هذه الموسوعة على عدد من الكتب التي دافعت عن هذا الامام المجدد المصلح المفترى عليه وكما هو معلوم فإن طريق الدعوة محفوف بالمكاره والمحن والشدائد وتلك سنة الله من لدن آدم عليه السلام مروراً بنوح عليه السلام واخوانه هود وصالح وابراهيم، ولوط، وشعيب، وموسى، وعيسى الى خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم وسلم.
وهو كذلك بالنسبة لاتباع الرسل من الدعاة الى الله، يقول الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في هذا:
واعلم ان الله سبحانه من حكمته لم يبعث نبياً بهذا التوحيد الا جعل له اعداء كما قال تعالى: وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا الانعام 112 .
* الا ترون انه من الاهمية بمكان اصدار مركز متخصص في الدراسات الاسلامية والبحوث عن الامام المجاهد محمد بن عبدالوهاب يكون من ضمنها اصدار الموسوعة؟
لا شك ان ذلك مهم للغاية، ومعالي الوزير حفظه الله حريص كما اسلفت على العناية بتراث الامام المجدد ولن يدخر وسعاً في مناقشة ودراسة كل ماهو في خدمة هذه الدعوة، واذكر ان جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية قد عقدت في المدة 21/4/1400ه 27/4/1400ه ندوة درست فيها دعوة الشيخ الامام المجدد المصلح محمد بن عبدالوهاب رحمه الله واستضافت نحو مائة وخمسين عالماً، وباحثاً وداعية من خارج المملكة وداخلها، وكان من توصيات تلك الندوة اقامة مكتبة خاصة بتراث الامام محمد بن عبدالوهاب، وتلامذته ومن نهج نهجه في الدعوة ولا ادري هل تم شيء حيال هذه التوصية ام لا؟!
* متى نسلتهم البعد الاعلامي في دعوة شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب؟
الدخول في الشبكة العنكبوتية الانترنت خطوة متقدمة في استلهام البعد الاعلامي لهذه الدعوة ووسائل الاعلام عليها دور كبير وفاعل في خدمة الدعوة السلفية ورد الشبهات عنها وايضاح الصورة الصحيحة لها في وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وخصوصاً ان الوسائل الاعلامية في الوقت الحاضر لا تعيقها الحدود ولا المسافات فواجب على رجالات الاعلام المتخصصين فيها العناية بهذه الدعوة وتحمل مسؤولية بيانها والذب عنها لانهم بذلك ينصرون الحق ولينصرن الله من ينصره .
وقد استخدم الامام المجدد وتلامذته ما كان متوافراً في وقتهم من الوسائل الاعلامية كالكتاب والرسالة واللقاء والمحاورة والنقاش فأثمرت هذه الوسائل وآتت اكلها فانتشرت في اصقاع المعمورة ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة .
وختاماً لا يفوتني ان اقدم الشكر للاخوة الكرام القائمين على العمل في الموسوعة في شركة حرف لتقنية المعلومات من رئيس الشركة الاستاذ محمد الشارخ، والمدير العام الدكتور فهد التويجري، والمدير الاقليمي الدكتور سليمان الميمان وما لمسته منهم من سعة الصدر و الحرص على اخراج هذه الموسوعة بالشكل اللائق بصاحبها خدمة للدعوة وبياناً للحق ونصرة له.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved