أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

أفاق اسلامية

يعقد في ربيع الأول القادم بالقاهرة
المؤتمر العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يناقش قضية التجديد في الفقه الإسلامي
* القاهرة الجزيرة
يعقد المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بجمهورية مصر العربية مؤتمره العام الثالث عشر تحت عنوان: التجديد في الفكر الإسلامي وذلك في المدة من 811/3/1422ه في مدينة القاهرة.
وصرح معالي وزير الاوقاف ورئيس المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بمصر د, محمود حمدي زقزوق ان هذا المؤتمر مكمل لموضوع المؤتمر الماضي من اجل البحث عن الطريق الصحيح للتجديد الحضاري في المجتمعات الاسلامية في عصر العولمة ويشمل موضوع عدة محاور,.
المحور الأول: ضرورة التجديد وضوابطه ويشتمل على العناصر التالية,, مفاهيم التجديد، والاجتهاد والابداع، ضرورة التجديد، الاساس الإسلامي للتجديد، اتجاهات المجددين في الإسلام في العصر الحديث.
والمحور الثاني حول التجديد في مجال الفقه الاسلامي ويتضمن الموضوعات التالية: الوسطية اساس التشريع، فقه الواقع، فقه الأولويات، فقه الأقليات الإسلامية، فقه البيئة، فقه التقريب بين المذاهب، والمحور الثالث ويدور حول التجديد في مجال الدعوة والإعلام ويشتمل على: التجديد في علوم العقيدة، دور العقل في الخطاب الديني، والتجديد في طريقة عرض الاسلام في الغرب.
اما المحور الرابع فيدور حول النهضة والاحياء,, وتتضمن مفهوم التنوير في التصور الإسلامي، الأصالة والمعاصرة، إحياء التراث الإسلامي، النهوض باللغة العربية، وضرورة تدريس العلوم التجريبية باللغة العربية.
وأبان معالي الوزير د, زقزوق انه سيدعى للمؤتمر ممثلون لجميع الدول العربية والإسلامية والجاليات المسلمة في أوروبا وأمريكا وكندا واستراليا والمنظمات والمؤسسات الإسلامية، اضافة إلى العلماء والباحثين من علماء المسلمين، مشيراً الى انه تم تكليف عشرين من الباحثين المصريين للكتابة في عناصر المؤتمر بالاضافة الى كبار العلماء من العالم الاسلامي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved