أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

الجنادرية 16

خصص له موقع على الإنترنت
مسابقات ثقافية ومسرحيات وألعاب ترفيهية لزوار جناح المعارف
* الجنادرية سالم سلمان الغامدي:
يشهد جناح وزارة المعارف في مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة ال16 اقبالا من زوار المهرجان منذ انطلاقته وذلك نظرا لما يضمه من اجنحة ونشاطات وفعاليات متعددة.
وأوضح يوسف احمد العثمان رئيس اللجنة الاعلامية ان الجناح يشتمل على عشرة اقسام تضم مختلف انشطة الوزارة من نشاط ثقافي وفني وقسم خاص بالتوعية الاسلامية، كذلك توجد في الجناح أنشطة كشفية وخيمة عربية.
وأوضح العثمان ان الايام الاولى لانطلاق المهرجان كان الاقبال ضعيفا نظرا لتعارض المهرجان في بدايته مع الاختبارات ولكن في الايام الحالية فالاقبال كبير.
واشار العثمان الىان موقع جناح الوزارة يقع عند البوابة الغربية رقم 2 للقرية الشعبية مشيرا ان اول ما يصادف الزائر الكريم لذلك الجناح هو مسرح الاشبال الذي يقدم فيها عدد من العروض الكشفية وبعض الالعاب الخطرة التي يقوم بتنفيذها عدد من رجال الكشافة، ثم يوجد بجوار ذلك المسرح الخيمة العربية، وهي من تقديم ادارة التعليم بمنطقة القصيم ويقدم فيها صورة من الكرم العربي وكذلك تنظيم مسابقة ثقافية للزوار وتقدم فيها للمشاركين جوائز عينية ونقدية، كما تضم المقر الرئيسي لجناح وزارة المعارف والذي انشىء على شكل خيمة كبيرة تضم بين جنباتها اجنحة عديدة منها التوعية الاسلامية الذي يقدم للزوار التوجيه والارشاد، وكذلك جناح النشاط العلمي الذي يقدم فيه بعض المبتكرات العلمية للطلاب والعديد من التجارب العلمية، ويوجد بجواره جناح النشاط الثقافي حيث يقدم للاطفال العديد من المسابقات الثقافية والالعاب وكذلك بعض المسرحيات والمشاهد بمشاركة مسرحية الوحش والكذاب من تعليم منطقة الرياض، وكذلك يقدم فقرات ترفيهية مقدمة من فرقة افرح وامرح بالرياض، ثم هناك جناح النشاط الفني الذي يبرز بعض المجسمات واللوحات الفنية لعدد من المناطق التعليمية الى جانب جناح الاعلام التربوي وما يقدمه من عرض تلفزيوني يومي للزوار.
وأوضح العثمان ان الوزارة في هذا العام قامت مشكورة بإنشاء موقع خاص بجناح الوزارة على الانترنت وعنوانه هو:
WWW.moe.gov.sa/jenadriah16
وهو موقع تعريفي بالجناح وما يشتمل عليه من انشطة وفعاليات.
من جهة ثانية وضمن الفعاليات والانشطة الثقافية والمسرحية بجناح وزارة المعارف بمهرجان الجنادرية 16 قدمت يوم الثلاثاء الماضي بعد صلاة المغرب مسرحية الاطفال التربوية (الوحش والكذاب) وهي من تأليف فهد الحوشاني واخراج خالد المريشد بحضور عدد كبير من الاطفال واولياء الامور.
وقد ابدى عدد من الاطفال سعادتهم بتلك المسرحية وبما قدمه الممثلون فيها من اداء تمثيلي جيد ووصف احد الاطفال وهو الطفل حسين هتان المسرحية بانها رائعة كما قال احد الاطفال ان المسرحية جعلته يضحك كثيرا اما الطفل رحمة منصور فأشاد بالممثل حبيب الحبيب الذي وصفته بانه ممثل جيد وخفيف الظل.
والجدير بالذكر ان المسرحية تناقش قضية الكذب وظاهرة الهروب من المدرسة، ويأتي تناول تلك القضية في قالب كوميدي مضحك وبنظرة تربوية جميلة مما اضفى على العمل طابع التشويق والجذب للاطفال المشاهدين لذلك العرض.
وقد تحدث فهد الحوشاني مؤلف المسرحية بقوله، لم اكن اتوقع كل هذا الحضور من الجمهور لتلك المسرحية ولكنني فوجئت بذلك العدد الكبير من الاطفال الذين لم تتسع لهم كراسي صالة المسرح بجناح الوزارة بالجنادرية مما دفع البعض لمتابعة المسرحية، وهم وقوف واشار إلى ان موافقة وزارة المعارف على عرض تلك المسرحية ضمن انشطتها بالمهرجان يأتي بعد النجاح الذي لقيته المسرحية بعد عرضها ولمدة اسبوع واحد على مسرح بيت الامير فيصل بن فهد للشباب بالرياض لطلاب مدارس وزارة المعارف بالرياض.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved