أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

نجوم الراليات : الشيخ حمد آل ثاني,, وابن سليم,, والهاجري في حوار شامل مع الجزيرة
حلبات سباق السيارات ووجود ناد تقضي على ظاهرة التفحيط وتقلل من حوادث السيارات
السعودية ناجحة عالمياً في كل المنافسات الرياضية,, ولم يبق لديها سوى الدخول في سباق الراليات
* اجرى الحوار : عوض مانع القحطاني
** تعتبر رياضة سباق السيارات الرالي من الرياضيات الممتعة والخطرة ولكنها تحتاج الى شخص ماهر وليس الى شخص متهور, هذه الرياضة من هذا النوع تطورت في كثير من دول العالم وأصبح لها جمهورها ومحبوها, وقد بدأت هذه الرياضة في بعض الدول العربية تأخذ اهتماماً وانشىء لها جمعيات ونواد ترعى مثل هذه السباقات.
** وفي دول مجلس التعاون الخليجي برز بعض النجوم واصبح هناك اهتمام بهذه الرياضة وكان لهم اسهامات ومشاركات دولية وحققوا مراكز متقدمة مع ابطال العالم وحصلوا على جوائز قيمة.
يسرنا في هذا اللقاء ان نستضيف ثلاثة من نجوم سباق السيارات الصحراوية من ابناء دول مجلس التعاون الخليجي وهم:
* الشيخ حمد بن عيد آل ثاني.
* الاستاذ محمد بن أحمد بن سليم.
* الاستاذ مبارك بن محمد الهاجري.
** وقد تحدثنا معهم عن عدد من الأمور الهامة التي تتعلق بهذه الرياضة وكيف يمكن تطويرها في دول مجلس التعاون,, والمصاعب وكيفية القضاء على ظاهرة التفحيط والتهور في القيادة وبعض المشاركات الخارجية لهم,, ووفيما يلي نص الحوار:
* سألنا ما هي الجهات التي تمول مثل هذه السباقات وتشرف عليها؟
أجاب الشيخ حمد آل ثاني,, أولاً نحن سعداء بوجودنا في المملكة للمشاركة في افراح العيد وتقديم عروض لسباقات السيارات الصحراوية على رمال المملكة,,
واجابة على السؤال فإن المعني بهذه الرياضة هو الاتحاد الدولي المسمى F.I .A (إف,آي,إي) للسيارات حيث ان هذا الاتحاد قد وضع لسباق السيارات قوانين وكل عام نجد ان هناك قوانين جديدة لسلامة سائقي السيارات وابعاد الخطورة عن السائقين من ناحية الأمان في هذه السيارات.
* وعلق على ذلك الكابتن محمد بن سليم فقال:
هناك الاتحاد الدولي لهذه الرياضة ومقره حالياً في سويسرا,, وآخر نشاط لهذا النوع من سباق السيارات اقيم في الامارات العربية المتحدة للراليات الصحراوية,, حيث شارك فيه 180 متسابق يمثلون 36 دولة من سباق السيارات والدراجات النارية وبطبيعة الحال لهذا الاتحاد مجهودات كبيرة في دعم هذه السباقات,, وبدون شك فان منطقة الخليج مهيأة جيداً ان يقام فيها مثل هذه السباقات.
السباقات في أفريقيا لوجود الأدغال
* لماذا تكون عامة هذه السباقات في أواسط افريقيا,, ونجدها قليلة في الدول العربية؟
الجواب,, ابن سليم: تضاريس الارض هي التي تحكم طبيعة المسابقات فنجد بأن الارض في افريقيا فيها ادغال وفيها جبال وفيها صحراء وفيها كل شيء فدائماً المنظمون يختارون هذه الدول لهذه العوامل خاصة اننا في هذه المسابقات التي يوجد فيها مغامرات ومسابقات طويلة لاننسى بأن الراليات التي تقام في اوروبا لها معايير معينة ومواصفات معينة.
الشركات تبحث عن الدعاية
* لماذا تتحكم شركات التبغ الدولية في وضع إعلانات السجائر على السيارات وعلى لبس المتسابقين؟
جواب: ابن سليم,, بطبيعة الحال الشركات تبحث عن الدعاية هناك مثلا 49% من حقوق التلفزيون بيعت بمليار و400 مليون دولار ونتساءل اي رياضة بيعت بهذه الطريقة اذاً تقدر ان تقول بأن هناك شركات كبيرة تتابع الرياضة الناجحة لأن معظم الشركات تبحث عن الشيء الناجح,, وهذا في بعض الدول يشكل دخلا قويا للبلد,, شركات التبغ تدعم لأن عندها فائضا وتبحث عن الدعاية والرياضة في حاجة الى داعمين.
لنا قوانين,, نحترمها
ولكن نحن هنا في دول الخليج لنا قوانين نحترمها وليس القوانين الدخيلة علينا ولابد لنا كرياضيين ان نحترم عاداتنا وتقاليدنا الإسلامية,, هناك دول يتم فيها تمويل المسابقات من الكحول ونحن في بلداننا خاصة الخليجية أذا رأينا اي دعاية غير لائقة فنحن نمنع ذلك ولا نسمح به,, والاتحاد الدولي كما تعرف اذا اقيمت اي بطولة رياضية في اي بلد لابد ان تتوازى مع القانون الدولي وقانون البلد الذي تقام فيه البطولة.
شركات التبغ تستغل المناسبات العالمية
* علق الشيخ حمد آل ثاني حول الموضوع فقال: بطبيعة الحال شركات التبغ وغيرها تستغل المناسبات وخاصة العالمية,, وهناك بعض الدول تأخذ نسبا كبيرة من الضرائب من هنا يلجأ لها بعض المنظمين للمسابقات ولكننا في دول المجلس لنا أنظمة وقوانين دائما نحرص على احترامها.
المملكة تتمتع بجمهور يغطي مصاريف المسابقات
* اذاً كيف يمكن لنا في دول الخليج ان نغطي المسابقات الرياضية بصفة عامة دون ان نلجأ الى مثل هذه الشركات خاصة التي هي غير مقبولة لنا؟
نحن نستطيع ان نغطي مصاريف أي مسابقة رياضية خاصة وان المملكة تتمتع بجمهور رياضي كبير جداً لا مثيل له,, السعودية عندها جمهور مضاعف لبعض الدول وعندهم اقبال على دخول الملاعب,, مسابقة الرالي التي نشارك بها حالياً في المملكة حضرها جمهور كبير متعطش لمشاهدة سباق السيارات لأنه أول حدث يقام في المملكة.
رالي السعودية فاتحة للجمهور السعودي
* ويقول محمد بن سليم: السعودية فيها شباب متعطش لمثل هذا السباق وانا اعتقد بأن تنظيم مثل هذه المسابقة هو بداية للتفكير في استضافة السعودية لمسابقة دولية,, واكد ان السعودية تستطيع ان تغطي مصاريفها من خلال الجمهور والسعودية بلد فيه كل الامكانيات متواجدة: الدغول، الصحراء، الرمال وغيرها من مقومات السباق سواء للسيارات او الدراجات النارية.
شركات السيارات مستفيدة إعلاميا
* ما علاقة شركات السيارات العالمية التي تستخدم سياراتها في هذه السباقات خاصة الدعاية هل من علاقة؟
مبارك الهاجري: بدون شك هناك علاقة بين الشركات التي تصنع هذه السيارات والاستفادة منها اعلاميا خاصة ان هناك نوعا من السيارات مصممة خصيصاً لهذه السباقات تضع عليها علامات معينة لتسويق هذه السيارات ليس للمتسابقين ولكن حتى للسيارات الموجودة في الشارع لترويج مبيعاتهم لذلك الاستفادة كبيرة,, بعض الشركات يصممون سيارات ويخسرون فيها ولكنهم يعرفون المردود الاعلامي على مبيعاتهم للسيارات الاخرى.
مصانع السيارات تدفع لأنها تعتبر تجربة لهم
* عقب محمد بن سليم عن هذا الجانب فقال بالطبع مصانع السيارات تستثمر الاعلام وهي بذلك لايهمها ان تصنع عددا محددا من السيارات لانها تعتبرها تجربة لانه يصاحب تصنع السيارات تصنع قطع الغيار وهم يضعون ذلك مثل الطعم لمن يريدون اقتناء هذه السيارات اذا نجحت استمروا في مشروعهم بأعداد كبيرة حتى على مستوى بيع السيارات العادية يزيد.
نداء للشركات في الشرق الأوسط
* وقال الهاجري: نحن نطمع من الشركات في الشرق الاوسط ان تساهم مع السائقين وان تصنع لهم دعاية من خلال السيارات الموجودة عندهم ولها مواصفات جيدة منها تدعم مبيعاتهم ومنها تشجع الهواة على ممارسة نشاطهم الرياضي,, ليس هناك سوى شركة فورد هي التي تدعم بعض المتسابقين,, ولكن الشباب الذين يمارسون هذه الرياضة يطمعون ان تدعمهم الشركات في بلدانهم.
ارفض الدعاية المباشرة
* محمد بن سليم انت تلبس هذه (البدلة) وعليها العديد من الدعاية للعديد من الشركات,, كم تأخذ عليها؟
الجواب: أنا أرفض الدعاية المباشرة,, ولكنني قبلت ان اظهر في دعاية فيها مجال توعوي,, مثل قيادة السيارة وانا رابط الحزام,, ظهرت ايضا وانا اعمل حقن بنزين في سيارتي بدون رصاص من أجل الحفاظ على البيئة وهذه فيه فائدة للمجتمع.
حجم العمل كبير ويتطلب فريقاً تكاليفه كبيرة
* وقال ابن سليم:
بطبيعة الحال حجم الفريق الذي سوف يعمل معنا كبير جداً وتكلفته كبيرة فلابد ان استعين بشركات ممونة معنا مقابل الدعاية ولكن مثلما قلنا سابقاً وفق قوانين وانظمة بلداننا.
الخبرة عامل مهم لتجنب المخاطر
* ما مدى الأخطار التي يواجهها المتسابقون في السباقات؟
الجواب: مبارك الهاجري,, سيارات السباق بطبيعة الحال لابد ان تكون مطابقة لمواصفات السباق وفيها وسائل الأمان كثيرة والخبرة مطلوبة لانه لايعني ان يأتي الواحد من اول يوم ويقول سوف أشارك في السباق من غير تدريب على سباق الرالي هذا فيه خطورة اما الشخص الذي له خبرة ولديه سيارة مجهزة فالاخطار قليلة في مثل هذه الحالة,, ولكن أستطيع أن اقول بان الواحد اذا فهم الانظمة وتعرف على شروط المسابقة والارشادات فإنه سوف يكون ناجحاً 80% حتى لو من اول مرة.
أخطار السباق في الشرق الأوسط قليلة
* ويقول الشيخ آل ثاني بأن منطقة الشرق الأوسط من اقل الدول خطورة لمثل هذا النوع من رياضة سباق السيارات والدراجات والخطورة تأتي نتيجة التهور في القيادة لأن الخطورة قد تحدث حتى للسائق العادي عندما لا يكون الشخص مدركاً لأصول القيادة.
* هل ربط الحزام يقلل من خطورة الحادث على السائق عند حدوث انقلاب لسيارته لا سمح الله؟
جواب: ربط الحزام شيء حضاري وقد اصبح هناك اهتمام به في دول مجلس التعاون الخليجي ونحن كرياضيين في هذا النوع من رياضة سباق السيارات علينا مسئولية كبيرة لتوعية الناس باهمية الحزام فذلك ضرورة لنا ولغيرنا ممن يقودون السيارات العادية وشيء مهم جداً لانه يقي السائق من حدوث أي إعاقة.
بعض الشباب يريد الظهور سريعاً,, والبعض متذبذب!
* يلاحظ ان هناك عدداً محدوداً من المتسابقين المشهورين,, بل ويعدون على اصابع اليد وخاصة في دول الخليج,, فلماذا؟
جواب: ابن سليم: التكلفة غالية,, كثير من الشباب يريدون الوصول الى الفوز في مدة محددة وهذا صعب، ليس من المعقول ان تكون فلاناً من الناس في هذه المدة القصيرة ايضا هناك ظاهرة موجودة وهي ان بعض الشباب يأتي وعنده الرغبة للمشاركة في الرالي وتجده يحضر مرة ولا يحضر مرة اخرى ودائماً متذبذب,, وهناك من تركوا الساحة,, رغم وجود الاراضي والمناخ الجيد وعندنا شباب عنده الرغبة في هذه الرياضة ولكنهم لايجدون من يحتضنهم من خلال ناد لهذه الرياضة.
بعض السيارات تصل إلى ثلاثة ملايين
* كم تكلف السيارات المشاركة في هذه السباقات؟
هناك سيارات مثل التي تشارك في بطولة العالم وهذه تصل الى ثلاثة ملايين مع قطع الغيار وبعد ذلك تنزل اسعارها الى 300 الف ريال لبعض السيارات العادية ويعتمد على نوع السيارات,, وطبعا حسب قوة كل شركة في تصنيع السيارات الخاصة بالسباق وعلى كل حال كل مصنع يحب ان يستعرض قوته وهناك تحد من قبل الشركات الصانعة للسيارات.
تختفي ظاهرة التفحيط بوجود ناد للسباق!!
* هل نحن في حاجة فعلاً إلى وجود ناد لسباق السيارات والدراجات في دول مجلس التعاون الخليجي؟
الجواب الهاجري: نعم نحن في حاجة للقضاء على ظاهرة التفحيط في دول مجلس التعاون من خلال إيجاد ناد لممارسة الشباب هواياتهم وبذلك تنتهي هذه الظاهرة المزعجة للناس وتخفف على المتهورين معاناتهم بحيث تكون هناك ساحة سباق منظمة ووفق شروط معينة لأنه بوجود هذا النادي سوف يخجل الشاب الذي يفحط في الشوارع ويزعج الناس ويعرض ارواح الناس للخطر ويذهب الى هذا النادي وسيجد المشجعين.
حوادث السيارات,, معظم ضحاياها من المتهورين
* هل يعني ذلك أنه بوجود النادي ستقل حوادث السيارات التي تقع في دول المجلس؟
الجواب: نعم معظم حوادث السيارات التي تقع في دول المجلس ويروح ضحاياها اناس ليس لهم ذنب، معظم من يرتكبون ذلك من الشباب المتهورين في القيادة واقول بانه بوجود النادي سوف تقل حوادث السيارات.
عندما تعطي هذه الرياضة حقها,, تحصد نتائج جيدة
* ما هو الدور الذي يقوم به المرافقون الاجانب مع المتسابقين وما هي مساهماتهم في نجاح ذلك؟
الجواب: ابن سليم: عوامل النجاح تتكون من اربعة عناصر مهمة جداً: السائق، السيارة، الفريق المساعد ولكني لا اؤمن منها الا بالسائق الجيد واذا كنت قائداً ماهراً فإنك تستطيع تحقيق نتائج جيدة,, وقدر ما تعطي هذه الرياضة ستأخذ منها نتائج طيبة,, واقول: شيء مهم جداً التدريب عامل مهم من عوامل النجاح وتعتبر هذه الرياضة من أصعب الرياضات.
هؤلاء شاركوا بقوة
* ما هي أشهر الراليات في العالم,, وماهي مشاركاتكم في ذلك,.
الجواب: آل ثاني: شاركت في بطولة العالم في الصحراء خمس مرات خلال اربع سنوات ايضا محمد بن سليم شارك خلال سنتين في هذه السباقات.
وعلق محمد بن سليم بانه شارك في كأس العالم في البرتغال، وايطاليا، واسبانيا واخيرا في الامارات العربية المتحدة وهذه البطولات تختلف فيها انواع الراليات من مكان الى آخر.
وعلق الهاجري عن ذلك الموضوع وقال بان اشهر السباقات في العالم هي طبعاً بطولة للفئتين بطولة العالم لسيارات الصولين,, والفرد الدفع الرباعي وتعتبر بطولة الامارات من أنجح البطولات عبر القارات.
* ما هي المقترحات التي يمكن ان تأخذ بها دول مجلس التعاون فيما يخص هذه الرياضة؟
الجواب: ابن سليم: نحن لدينا الامكانيات ولدينا الكوادر نحن لا ينقصنا الا ان تشارك المملكة معنا وان تنضم الى الاتحاد الرياضي لمثل هذا النوع من الراليات ولكن الشيء المطمئن ان المملكة قد فتحت لنا هذا الباب من خلال تنظيم هذه المسابقة خلال ايام العيد,, كما ان هناك تأكيدات بان السعودية لديها نية لاقامة ناد لسباق السيارات في المملكة وان الموضوع يدرس حالياً,, لأننا نعتبر السعودية لديها كل المقومات ولديها شباب ولديها قاعدة جماهيرية وسمعتها ممتازة في كل البطولات الرياضية الاخرى.
تضاريسها تساعدها على تنظيم بطولة
* وعلق الشيخ آل ثاني,, نعم نحن في حاجة الى المملكة واعتقد بأن المملكة قادرة على تنظيم بطولة من هذا النوع من السباقات نظراً لتضاريسها وعند المملكة جمهور متعطش,, نحن لدينا كلمة قوية في الاتحاد الدولي بحكم انضمامنا للاتحاد الدولي واعتقد بان وجود ناد في المملكة سوف يعزز هذه الرياضة وسيكون هناك ابطال منافسون أقوياء.
طلب مني أحد الشباب السعوديين المشاركة فأعطيته سيارتي الخاصة
* هل يطلب منكم شباب سعوديون الانضمام لكم في البطولات او في الاندية الموجودة لديكم؟
الجواب: حمد آل ثاني: نعم هناك من يأتي ويطلب منا الاشتراك حتى ان احد الشباب السعوديين طلب مني ان يشارك في احدى البطولات واعطيته سيارتي التي اقودها واحرز المركز الرابع وانا فخور به.
هؤلاء الشباب السعوديون عندهم المقدرة على السباق
وعلق محمد بن سليم: هناك شباب سعوديون منهم سمير الكعكي، محمد بن لادن، احمد الصبان، ممدوح الخياط، ممدوح المالكي، عبدالله باخشب هؤلاء يحضرون سباقات ولديهم الرغبة في ان يكون لهم ناد ولهم مشاركات جيدة وعندهم مهارات قوية جداً.
الملوك والأمراء يمارسون هذه الرياضة
* ولكن هذه الرياضة علمت الشباب مجالات التفحيط واصبحت رياضة خطرة فهل هذا صحيح؟
الجواب: هذه الرياضة كان يمارسها الملوك وزعماء العالم لأن فيها مهارة معينة وفيها خطورة وفيها فناً,, الملك حسين رحمه الله كان يمارس هذه الرياضة، امير موناكو وخوان كارلوس وامراء من بريطانيا يمارسون السباق فهي رياضة بطبيعة الحال رياضة جيدة ولكن اذا كان هناك من اساء لها واعتبرها تفحيطاً فهذا غير صحيح ونتساءل هل من يمارس هذه الرياضة في صحراء ومناطق وعرة وأدغال كمن يمارسها في شوارع ويزعج الناس ويعرض ارواحهم للخطر,, لذلك نقول بان هذه الرياضة كانت في السابق شبه ملكية.
نحن نمثل دول الخليج,, وليس بلداننا
* عندما تشاركون في بطولات عالمية هل تمثلون بلدكم أم دول المجلس جميعاً؟
نحن عائلة واحدة في هذه الدول فوجود القطري أو الاماراتي، أو السعودي في اي محفل هو وجود لدول الخليج لان شعارنا واحد وقلوبنا واحدة كما ان وجودنا في اي دولة اوروبية هو تمثيل للعرب جميعاً,, وهو شرف,, وبدون شك للدول التي يمثلها هذا البطل.
علق الهاجري: عندما تكون البطولة خليجية فإنك تمثل بلدك ولكن عندما تكون عالمية يجب على كل رياضي ان يرفع رأس العرب جميعا لأن وسائل الاعلام العربية سوف تشجع ذلك البطل وتعتبره فخراً لها.
بالانضباط نغير النظرة
* ما هي نظرة الدول تجاه المتسابقين العرب خاصة في مثل هذه الرياضة؟
الجواب: آل ثاني: بطولة العالم فيها من النجوم ما يجعلنا نجوماً وهناك نجوم مثل محمد بن سليم، سعيد الهاجري فيه من عمان وفيه من السعودية امثال عبدالله باخشب وحمد الوهبي نتائجهم في بطولات عالمية كانت مشرفة خاصة في البطولات الصحراوية.
علق محمد السليم: قائلا: انت مرآة لبلدك ولابد ان تكون في مستوى المسؤولية ليس بالفوز وانما بالانضباط تغير النظرة عن بلدك وعن العرب هذا الذي تقدر عليه اما الفوز فهو مكمل لهذه النظرة.
24 تلفزيوناً دولياً غطى بطولة الإمارات
* كم عدد الذين شاركوا في بطولة الامارات (للراليات),,؟ وكيف كان صداها الاعلامي؟
الجواب: محمد بن سليم: هناك 1200 شخص شاركوا في هذه البطولة وكانت ناجحة بكل المقاييس وكانت فوائدها كبيرة للبلد اعلامياً واقتصادياً,, كان هناك 24 تلفزيوناً دولياً يغطي هذه البطولة و14 محطة دفعت لي مبالغ كمنظم.
الدولة ساعدت بالطائرات والتكاليف
ويقول بان اقامة مثل هذه البطولات مكلفة رالي الامارات اشترك فيه ثماني طائرات حربية عمودية للانقاذ كم مصروفها اليوم هناك؟ 500 شخص من منسوبي وزارة الدفاع والشرطة,, معسكر يحتوي على 200 خيمة قدمتها وزارة الدفاع ومستشفى متحرك اسعافات استفادة الحكومة من ذلك الدعاية الاعلامية.
الحكومة دفعت لي 6 ملايين
نعم الحكومة دفعت لي ستة ملايين للخدمات النثرية للصرف على متطلبات هذا السباق الصحراوي,, واذا لم نصرف ونسخر المال فإننا لا نصل الى العالمية,, وكنا نركز على السلامة لاننا نعتبرها الخطوة الاولى لنجاح أي بطولة ونحن يكفينا تغطية هذه البطولة من اشهر محطات العالم.
الشركات توافق على مواصفات للدعاية
* هل تطلبون كمتسابقين من مصانع السيارات مواصفات معينة وهل يوافقون على ذلك؟
الجواب: مقاييس السلامة مطلب ضروري في سيارات السباق وهناك اجهزة ومواصفات نطلبها في هذه السيارات مثل ارتفاعات السيارات ونوع الاطارات والبنزين لذلك بعض الشركات توافق على المتطلبات.
* كم تبقى السيارات لديكم ثم تغير؟
الجواب: حسب قدرة الفريق الذي يعمل على هذه السيارة هناك سيارات يتطلب فحصها بصفة مستمرة وتغير فيها اشياء كثيرة أي بعد كل ثلاثة راليات لابد ان يعملوا لها صيانة شاملة للتأكد من سلامة هذه السيارة.
هذه المناطق نرتاح للتسابق فيها
* ما هي المناطق التي ترتاحون للتسابق فيها؟
الجواب: اراضي الامارات والبحرين والاردن ولبنان من اجل المستمتعين بهذه الرياضة فمثلاً لبنان يحضر 150 الف متفرج يشاهدون هذا السباق,, حتى ان هناك شارعاً في لبنان اطلق عليه اسم محمد بن سليم ونحن فخورون بهذا البلد ونعتبر تكريم محمد بن سليم تكريماً لنا جميعا.
الأفلام هي السبب,, وليس السباق
* يقال بان من اسباب ظاهرة التفحيط هو ما تبثه القنوات من سباق السيارات وهو نوع من التقليد؟
الجواب للهاجري: هذا ليس صحيحا,, ولكن هناك ظاهرة تقليد من قبل بعض الشباب للمطاردات التي تشاهدها في الافلام البوليسية اما هذه الرياضة فهي لا يمارسها الا مشاهير العالم ولكن مهما ضربت بيد من حديد على المفحطين فانه لا حل الا بوجود حلبات سباق تقضي على هذه الظاهرة,, والذي لايقدر على السباق يمكن ان يسعى للمساهمة في تنظيم هذا السباق وبذلك نقضي على ظاهرة التفحيط.
التوعية عامل مهم لتقليل الحوادث
* كيف يمكن ان نوعي الشباب بأن ظاهرة التفحيط ليست سباقاً وانما هي تهور وموت؟
الشيخ ال ثاني: بكل صراحة لدينا في دول مجلس التعاون الخليجي شباب متهور في قيادة السيارات ودولنا تعتبر من أكثر البلدان في حوادث السيارات وهي ظاهرة مزعجة للسلطات وللناس ولكن الحل مثلما قلنا اولاً التركيز على النوعية وانشاء ساحات للسباق او نواد منظمة فهي الحل الوحيد لجلب الشباب وايضا يمكن اخذ رسوم من خلال هذه الشغلة البسيطة ولإيجاد مرافق اخرى لشغل الشباب.
حوادث السعودية أرقام مخيفة
* وقال محمد بن سليم اذا اردنا ان نقلل الحوادث في السعودية وهي ارقام مخيفة جداً لابد من وجود هذه الرياضة التي تبعد الشباب عن الشوارع ولابد ان يكون وراء هذه الرياضة شخصية قوية,, تدعم هذه الفكرة وان نجلب لها الامكانيات او نعطيها لشركات او مؤسسات تعمل على تنظيمها وستكون ناجحة جداً في السعودية لوجود الارض ووجود الجمهور القوي,, لاينقص الاخوان في السعودية اي شيء اتمنى ان ينظم سباق كبير في السعودية للراليات .
واكد ابن سليم باننا ننوي ان نطلب من السعودية تنظيم بطولة عالمية ونحن على أتم الاستعداد للتعاون مع الاخوان في السعودية لتنظيم مثل هذه البطولة.
الحادث الذي حصل لي نتيجة متهور ,,, !!
* محمد بن سليم حصل لك حادث قبل فترة,, فهل حصل نتيجة السباق ام حادث عادي؟
انا اشارك منذ سنوات في سباق السيارات ولم يحصل لي حادث نتيجة السباق وهذا توفيق من الله,, ولكن الذي حصل لي نتيجة حادث عادي كاد ان يودي بحياتي وكفاني الله.
هذا المقترح لرعاية الشباب
* كلمة اخيرة يقولها الشيخ حمد آل ثاني ومبارك الهاجري خاصة حول قيادة الشباب سياراتهم بعد نهاية المباريات الرياضية في كرة القدم وما ينتج عنها من حوادث؟
اجابوا:
اننا نسوق هذا المقترح الى المسئولين عن رعاية الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي وهو ابعاد مواقف سيارات المشجعين عن الملاعب بما مسافته ثلاثة كيلومترات حتى يصل المشجع سيارته بعد تعب من المشي وتجده لا يفكر الا بالوصول الى المكان الذي يريده فلو تم تطبيق ذلك لقضينا على بعض السلوكيات الخاطئة عند بعض المشجعين,, وثانيا : نشكر المسئولين عن تنظيم احتفالات مدينة الرياض الذين دعونا للمشاركة بهذا السباق على ارض السعودية ونأمل ان يتكرر لنا ذلك.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved