أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th January,2001 العدد:10348الطبعةالاولـي السبت 2 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

المعتقدات الدينية لدى الغرب
صدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية كتاب المعتقدات الدينية لدى الغرب من تأليف الدكتور عبدالراضي محمد عبدالمحسن الاستاذ المساعد بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
ويأتي هذا الكتاب بوصفه الاول في سلسلة دراسات العالم الغربي تلك السلسلة التي يبدأها المركز نشاطاته في الالفية الثالثة بما تتطلبه من بحوث ودراسات تواكب مستجدات عصر العولمة وثورة المعلومات وصدام الحضارات.
اذ يلبي الكتاب حاجة المكتبة العربية الى الدراسات النقدية المتخصصة في فكر الغرب وحضارته ومعتقداته والتي تجعل من الغرب موضوعا للدراسة مما يمكن تسميته بالاستغراب وذلك في مواجهة حركة الاستشراق التي تستهدف العالم العربي والاسلامي منذ قرون عديدة.
وقد عالج المؤلف موضوع المعتقدات الدينية لدى الغرب وفق مناهج البحث العلمي الحديثة مثل مناهج نقد النص، والنقد التاريخي، والنقد الشكلي، كما استعان بجهود مدارس علمية مختلفة مثل مدرسة تاريخ الاشكال الأدبية واللاهوتيين الاحرار، وبحوث تاريخ الأديان ونتائج الحفريات وتنقيب علماء الآثار.
اما مفردات المعتقدات الدينية لدى الغرب فقد اعتمد المؤلف في تحصيلها على الرجوع الى الوثائق الأصلية المعتمدة لدى الغرب في اللغات الأجنبية من ألمانية وفرنسية وانجليزية.
كما لم يفت الكتاب تقويم المعتقدات الدينية لدى الغرب في ضوء حقائق الوحي الاسلامي وفي ضوء معطيات العلوم الحديثة وكذلك دلائل العقول الصحيحة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved