أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th January,2001 العدد:10348الطبعةالاولـي السبت 2 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود
تراجع مبيعات التجزئة وأسعار الاستهلاك في ديسمبر في اليابان
* طوكيو (أ,ف,ب)
أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أمس الجمعة ان مبيعات التجزئة لشبكات التوزيع الكبرى في اليابان تراجعت في شهر كانون الاول/ديسمبر بنسبة 5,4% خلال سنة بعد انخفاض بنسبة 4,2% الشهر السابق له، ويفوق هذا التراجع توقعات السوق التي كانت تعول على تراجع بنسبة تتراوح بين 1 و2 في المئة.
وتراجعت مبيعات المحلات الكبرى بنسبة 2,5% على مدى سنة ومبيعات السوبر ماركت 8% بحسب الوزارة, كذلك انخفضت مبيعات المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 4,8% خلال سنة بينما تراجعت المبيعات النسيجية 4,9% أما مبيعات المنتجات الأخرى فسجلت هبوطاً بنسبة 6,8%.
وأكدت الوزارة أيضا ان أسعار السلع الاستهلاكية واصلت انخفاضها في كانون الأول/ ديسمبر في اليابان للشهر السادس عشر على التوالي إذ تراجعت بنسبة 0,2% خلال سنة لكنها لم تختلف عمليا عن الشهر السابق لذلك.
ففي تشرين الثاني/ نوفمبر تراجعت الأسعار الاستهلاكية 0,5% خلال سنة و 0,2% خلال شهر.
وبالنسبة للعام الفين سجلت أسعار السلع الاستهلاكية تراجعا في الإجمال بنسبة 0,7% وهو الأكبر منذ بدء هذه الاحصاءات في 1971 كما أوضحت الوزارة, وفي العام 1999 بلغت نسبة التراجع 0,3%.
والأرقام المتعلقة بكانون الأول/ ديسمبر جاءت متوافقة مع توقعات السوق, ولفتت الحكومة إلى تأثير انخفاض اسعار المنتجات الطازجة، بسبب تحسن الأحوال الجوية، والسلع الدائمة والنسيج على خلفية مزاحمة متزايدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved