أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th January,2001 العدد:10348الطبعةالاولـي السبت 2 ,ذو القعدة 1421

متابعة

الجانب الفلسطيني يرفض أفكاراً إسرائيلية جزئية ويطالب باتفاق شامل
استئناف مفاوضات طابا وسط خلافات كبيرة في القضايا كافة
السلطة الفلسطينية تجدد مطالبتها للرئيس بوش بالعمل على دفع عملية السلام وفقاً للقرارات الدولية
* طابا مصر الاراضي الفلسطينية الوكالات
استأنف الفلسطينيون والاسرائيليون صباح امس الجمعة محادثاتهم في طابا بمصر بعد ان افترقوا امس الاول بسبب خلافات كبيرة حول المسائل الامنية بحسب الفلسطينيين.
وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان رئيس الوفد الفلسطيني احمد قريع ووزير العمل الاسرائيلي يوسي بيلين باشرا اجتماعا منفردا صباح امس.
وقد انضما اليهما بعد ذلك اعضاء الوفدين، وكان مسؤول فلسطيني صرح مساء الخميس ان الوفد الاسرائيلي غادر مكان المفاوضات لاجراء مشاورات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك اثر خلافات كبيرة .
وقال احد المفاوضين الفلسطينيين طالبا عدم ذكر اسمه ان الوفد الاسرائيلي غادر بعد ظهور خلافات كبيرة داخل اللجنة الامنية مضيفا ان الاسرائيليين تراجعوا عن مقترحات سابقة وقدموا مقترحات جديدة رفضها الفلسطينيون فقرروا العودة الى ايلات بجنوب اسرائيل.
وقال ان اللجنة كانت تبحث طلبا اسرائيليا لاقامة ثلاث محطات للانذار المبكر في وادي الاردن، ومخازن اسلحة وقواعد لقوة تدخل سريع في الضفة الغربية لرد هجوم من الشرق، مؤكدا ان الفلسطينيين رفضوا هذه الطلبات مما ادى الى مغادرة الوفد الاسرائيلي.
وقد استبعد رئيس الوفد الفلسطيني الى المفاوضات مع اسرائيل احمد قريع ابو علاء امس الجمعة احتمال التوصل الى اتفاق في محادثات طابا الخاصة بقضايا الوضع النهائي بين الطرفين.
وقال قريع من الصعب التوصل الى اتفاق والحقيقة ان الفجوات مازالت كبيرة وصعبة في كافة القضايا .
لكن المسؤول الفلسطيني استطرد ان المحادثات التي يتوقع ان تنفض غداً الاحد يمكن ان تنتهي عند نقطة تبقي على قوة الدفع .
وقال ان المفاوضات تقف الآن في مرحلة حاسمة جداً ودقيقة جدا, مازالت هناك فجوات كبيرة لكن مازال هناك بحث جدي متواصل واتفقنا ان تستمر المحادثات حتى غد الاحد .
واضاف كنا نتوقع ان نتسلم اجابات ولكن لم نتلق الاجابات التي طرحناها على مختلف القضايا .
وتبحث المفاوضات في قضايا اللاجئين والقدس والحدود والامن.
وقال يوسي ساريد عضو في طاقم المفاوضات في حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك اننا نبذل قصارى جهدنا لتحقيق اكبر ما يمكن في ظل الظروف والوقت المتاح .
وكان مسؤولون فلسطينيون اكدوا ان المحادثات التي انطلقت في منتجع طابا المصري يوم الاحد الماضي تجري في اجواء ايجابية وان الوفد الاسرائيلي تراجع عن عدد من مطالبه السابقة ولاسيما فيما يتعلق بالمستوطنات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة ومسألة التواصل الجغرافي للاراضي الفلسطينية.
لكن اجتماع الليلة قبل الماضية وهو الاول بعد استئناف المحادثات التي علقت يوم الثلاثاء الماضي اثر مقتل مدنيين اسرائيليين اثنين في الضفة الغربية انتهى قبل موعده المحدد عندما اعلن الجانب الاسرائيلي انه يريد اجراء بعض المشاورات.
وقال قريع ان الاجتماع انتهى لانه طرحت بعض الافكار التي لم نستطع التعامل معها وقررنا اجراء مشاورات واتصلنا مع الرئيس ياسر عرفات واراد الوفد الاسرائيلي اجراء مشاورات ايضا .
واكدت مصادر مقربة من الوفد الفلسطيني ان الافكار التي يتحدث عنها قريع تتعلق بمعاودة الاسرائيليين مطالبهم بالابقاء على تواجد عسكري على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية خصوصا في منطقة الاغوار عند الحدود مع الاردن.
وقالت المصادر ان الجانب الفلسطيني رفض هذه المطالب الاسرائيلية التي تشمل ايضا سيطرة عسكرية على الاجواء الفلسطينية .
واكد قريع ان الجانب الفلسطيني لن يقبل اي اتفاق جزئي وقال ليس هذا ما نريد نحن نريد اتفاقا شاملا يحدد الآليات والجدول الزمني .
أبو مازن يجتمع مع أعضاء حركة فتح
حث امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ابو مازن امس الجمعة الرئيس الامريكي جورج بوش على العمل لدفع عملية السلام وفقا للقرارات الشرعية الدولية التي قامت على اساسها.
وقال ابومازن في لقاء عقد مساء الخميس مع كوادر حركة فتح في غزة ونشرته وكالة وفا الرسمية ان الجانب الفلسطيني قدم تحفظاته على العديد من البنود التي تضمنتها الافكار التي قدمها الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون والتي نعتبرها لا تلبي الحد الادنى من الحقوق الفلسطينية.
وشدد ابو مازن على ضرورة الالتزام الاسرائيلي بمرجعية عملية السلام والاسس التي قامت عليها مؤكدا تمسك القيادة الفلسطينية بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية خاصة القرارات 242 و338 و194.
وفيما يتعلق بمفاوضات طابا الماراثونية اكد ابو مازن ان الجانب الفلسطيني سيستمر في المفاوضات بغض النظر عن نتائج الانتخابات الاسرائيلية وان الوفد الفلسطيني المفاوض متمسك بحقوق شعبنا التي تقوم على قواعد واسس قرارات الشرعية الدولية .
وشدد ابو مازن على ضرورة عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وبيوتهم وممتلكاتهم التي طردوا منها حسب القرار 194 منوهاً الى ان جوهر القضية الفلسطينية هو قضية اللاجئين .
وطالب المسؤول الفلسطيني حكومة اسرائيل باتخاذ موقف شجاع باعلان مسؤوليتها الادبية والقانونية عن طرد اللاجئين الفلسطينيين من بيوتهم .
باول يتحدث هاتفياً مع عرفات
وفي واشنطن اعلن أمس ان وزير الخارجية الامريكي كولين باول ناقش عملية التفاوض الاسرائيلية الفلسطينية الجارية حاليا خلال اتصال هاتفي يوم الاربعاء مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر ان عرفات اطلع باول على آخر تطورات المفاوضات الفلسطينية مع اسرائيل كما اطلعه على وجهات النظر الفلسطينية بشأن عملية السلام.
واشار المتحدث الى ان باول الذي ادى اليمين القانونية الاسبوع الماضي لتولي مهام منصبه وزيرا للخارجية لم يتحدث حتى الآن مع الزعماء الآخرين في المنطقة.
خسائر إسرائيلية من جراء إغلاق الأراضي الفلسطينية
قال تقرير فورين ريبورت الذي تصدره وحدة ابحاث جينز في عددها يوم الخميس ان قيام اسرائيل باغلاق ومحاصرة الاراضي الفلسطينية أدى الى حرمان 120,000 من الفلسطينيين من الوصول الى أعمالهم وقد ألحق اضرارا بالاقتصاد الاسرائيلي بابطاء العمل في قطاعات البناء والتشييد والزراعة كما حال دون وصول منتجات قطاع الصناعات التحويلية الى مناطق الفلسطينيين.
واشار التقرير الى ان السياحة في اسرائيل انكمشت بنسبة 42 في المائة في شهر اكتوبر الماضي مقارنة بشهر اكتوبر من العام الاسبق 1999م.
واورد التقرير ان المسؤولين في بنك اسرائيل يقدرون ان الدخل الوطني قد انخفض العام الماضي بين 1,25 بليون الى 3,1 بلايين دولار أي بما يعادل واحداً بالمائة الى 2,5 في المائة من اجمالي الناتج المحلي لاسرائيل.
ويتوقع البنك ان ينحدر الناتج المحلي لاسرائيل 4 بالمائة خلال هذا العام.
تحذير ليبي سوري من خطورة امتلاك إسرائيل أسلحة الدمار الشامل
وفي طرابلس حذرت ليبيا وسوريا امس من خطورة امتلاك اسرائيل أسلحة الدمار الشامل وفي مقدمتها الاسلحة النووية.
جاء ذلك في بيان صحفي مشترك صدر في طرابلس في ختام زيارة رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو للعاصمة الليبية.
وشدد الجانبان على ضرورة قيام جهود دولية لارغام اسرائيل على الانضمام الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية ووضع كافة منشآتها النووية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضرورة ان يكون البحر الابيض المتوسط منطقة خالية من الاساطيل الحربية التي يشكل وجودها تهديدا لامن وسلامة دول المنطقة.
وحول النزاع في الشرق الاوسط اكد البيان دعم نضال الشعب الفلسطيني من اجل اعادة كامل حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس وتأييد الشعب السوري في نضاله من اجل استعادة الجولان المحتل ودعم كفاح الشعب اللبناني لتحرير ارضه بكل الوسائل المتاحة بما في ذلك مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل.
دعاة سلام إسرائيليون
يحتجون على العقوبة الخفيفة لمستوطن قتل طفلاً فلسطينياً
اعلنت مجموعات اسرائيلية مدافعة عن حقوق الانسان انها ستنظم تجمعا مساء الاربعاء احتجاجا على العقوبة الخفيفة الفاضحة الصادرة بحق مستوطن يهودي ادين بقتل فتى فلسطيني قبل اربع سنوات.
وحكم القضاء الاسرائيلي الاحد على ناحوم كورمان بستة اشهر خدمة عامة اثر ادانته بقتل فتى فلسطيني 11 عاما ضربا قبل اربع سنوات في بيت لحم بالضفة الغربية.
كما حكم القضاء الاسرائيلي ايضا على كورمان المسؤول الامني السابق في مستوطنة بيتار في الضفة الغربية بدفع غرامة بقيمة سبعين الف شيكل 17500 دولار لعائلة حلمي شوشة الذي قتل في تشرين الاول اكتوبر 1996.
واعتبرت حركة السلام الآن الاسرائيلية التي تناضل ضد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية انالحكم الصادر بحق كورمان يشكل تصريحا بالقتل ويمكن فقط ان يترجم على انه ضوء اخضر لقتل فلسطينيين .
وستنضم الى هذه الحركة في التجمع مجموعات اسرائيلية اخرى للدفاع عن حقوق الانسان وبينها الحاخامون من اجل حقوق الانسان وبيتسيلم.
وكانت المحكمة الاسرائيلية العليا دانت في تشرين الثاني نوفمبر كورمان بمقتل الطفل بعد ان كانت برأته محكمة محلية في وقت سابق بسبب عدم وجود ادلة.
ويبدو ان كورمان لاحق الفتى متهما اياه برشق سيارات اسرائيلية بالحجارة واشبعه ضربا عندما ادركه بالقرب من بيت لحم في الضفة الغربية وتوفي بعد ذلك الفتى حلمي شوشة بسبب نزيف في الدماغ.
وطلبت المحكمة العليا من محكمة القدس ان تأخذ في الاعتبار في حكمها ان كورمان حاول انعاش الفتى الذي نقله هو بنفسه الى المستشفى.
مجموعة فلسطينية تعلن مسؤوليتها عن مقتل إسرائيلي
واعلنت مجموعة فلسطينية تطلق على نفسها اسم كتائب شهداء الاقصى مسؤوليتها عن مقتل اسرائيلي مساء الخميس بالرصاص قرب منطقة عطروت الصناعية في القدس الشرقية.
وجاء في بيان المجموعة المؤرخ أول أمس الخميس الذي تلقى مكتب وكالة فرانس برس في بيروت نسخة منه امس الجمعة ان احدى مجموعاتنا قامت مساء امس الخميس بمهاجمة سيارة للعدو الصهيوني في المنطقة الصناعية على طريق عطروت شمال القدس وقد اصيبت السيارة اصابة مباشرة وقتل وجرح من فيها .
وكان الجيش الاسرائيلي اعلن ان اسرائيليا يدعى اكيفا بشكوس قتل برصاص فلسطيني قرب منطقة عطروت الصناعية.
واضاف بيان كتائب شهداء الاقصى تواصل مجموعة شهداء انتفاضة الاقصى بالجناح الضارب للانتفاضة المباركة عملياتها الجهادية ضد جنود جيش الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه على محاور الطرق ومداخل المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية الصامدة في وجه الحصار الاجرامي .
وكانت هذه المنطقة تبنت في السابق هجمات عدة معادية لاسرائيل منها الهجوم الذي اسفر في 31 كانون الاول ديسمبر الماضي عن مقتل اثنين من المستوطنين المتطرفين احدهما نجل مؤسس حركة كاخ العنصرية المعادية للعرب الحاخام مئير كاهانا.
كما تبنت مقتل مدير هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية هشام مكي الذي قتل في غزة في 17 كانون الثاني يناير.
باراك قد يلتقي بعرفات في دافوس
وافاد متحدث باسم رئاسة الحكومة الاسرائيلية ان باراك يعتزم لقاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في دافوس في سويسرا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي.
وسيكون اللقاء في حال حصوله الاول من نوعه بين الرجلين منذ مشاركتهما في قمة شرم الشيخ في تشرين الاول اكتوبر.
ويتسابق الزعماء الاسرائيليون على خطب ود عرفات اذ عقد عدد من المقربين من شارون لقاء مع خالد سلام المستشار الاقتصادي لعرفات في العاصمة النمسوية فيينا امس الأول الاربعاء.
لكن شارون قال في لقاء متلفز مع مجلس العلاقات الخارجية الامريكية انه سيجري مفاوضات مع الفلسطينيين للتوصل الى ما يشبه انهاء حال الحرب بين الطرفين في حال فوزه في الانتخابات.
شارون ما زال في الطليعة وفق استطلاع جديد للرأي
من جهة اخرى افاد استطلاع جديد للرأي نشر امس الجمعة ان مرشح المعارضة الاسرائيلية ارييل شارون ما زال يحتفظ بتقدم كبير على رئيس الحكومة الاسرائيلية المستقيل ايهود باراك قبل عشرة ايام من الانتخابات المقررة لانتخاب رئيس الوزراء.
ولم تترك الاتهامات التي وجهها طلاب مدارس لشارون حول دوره في حرب لبنان عام 1982 وتصريحاته لمجلة نيويوركر الاميركية والتي وصف فيها رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات بالقاتل والكاذب ، اي اثر على الناخبين.
وحمل شارون على 44% من نوايا التصويت مقابل 28% لباراك, واعلن 28% من الذين سئلوا انهم لم يقرروا بعد او انهم يميلون الى الامتناع عن التصويت في السادس من شباط فبراير المقبل، وفق الاستطلاع الذي نشرته صحيفة جيروزاليم بوست ونفذه معهد سميث.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved