أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th January,2001 العدد:10348الطبعةالاولـي السبت 2 ,ذو القعدة 1421

الجنادرية 16

الأميرة نوف بنت عبدالعزيز ترعى مساء اليوم حفل افتتاح النشاط الثقافي النسائي بمكتبة الملك عبدالعزيز
الأميرة نوف لالجزيرة : للمرأة مساهمتها الفاعلة في مهرجان الجنادرية ثقافياً وفكرياً
معرض للفنون التشكيلية وزيارات ميدانية للمشاركات في نشاطات الجنادرية
* الجنادرية: روضة الجيزاني فايزة الحربي - فوزية الشدادي الحربي
ترعى صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز آل سعود فعاليات النشاط الثقافي النسوي المصاحب لمهرجان الجنادرية السادس عشر للتراث والثقافة اليوم السبت وتستمر هذه الفعاليات لمدة اربعة ايام متواصلة وذلك بقاعة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض.
وسيبدأ البرنامج اليوم السبت بندوة الانسان والمجتمع في الرؤية الاسلامية مقارنا بالافكار العولمية الجديدة تلقيها سمو الاميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي وهي محاضرة في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الاداب جامعة الملك سعود ورئيسة اللجنة الاعلامية للحفل التعريفي بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله الموهوبين لعام 1420ه ورئيسة مركز والدة فيصل بن فهد للتوحد بالرياض وعضوة مجلس ادارة في جمعية دار الايتام بالرياض وتشاركها الدكتورة حصة عبدالكريم الزيد رئيسة قسم الدراسات الاسلامية في كلية الآداب والدكتورة عزة ناصر الراشد عضو هيئة تدريس والدكتورة افراح علي الحميضي رئيسة لجان اختبارات في كليات التربية الاقسام الادبية وتدير الندة الدكتورة رقية المحارب مديرة الادارة العامة الشرعية.
وتواصل الفعاليات في اليوم الثاني بندوة دور المرأة السعودية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية تلقيها سمو الاميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبدالرحمن وكيلة الرئيس العام لتعليم البنات المساعدة للشؤون التعليمية ومقدمة الندوة الاستاذة جواهر العبدالعال رئيسة لجنة النشاط الثقافي النسوي لمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة السادس عشر.
والندوة الثالثة في يوم الاثنين بعنوان (المرأة المسلمة والمؤتمرات الدولية) تلقيها الدكتورة وفاء ابراهيم العساف استاذ مساعد بقسم القرآن وعلومه بكلية اصول الدين جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وتشاركها الاستاذة ايمان فهد السعدون استاذ منتدب لتدريس مادة الثقافة الاسلامية في كلية الخدمة الاجتماعية والدكتورة نوال على المسيري استاذ مساعد بكلية الخدمة الاجتماعية قسم تنظيم المجتمع وتدير الندوة الدكتورة منيرة العبدالعزيز من جامعة الملك سعود كلية التربية قسم الادارة التربوية.
ويختتم النشاط الثقافي النسوي فعالياته يوم الثلاثاء الموافق 5/11/1421ه بأمسية شعرية للشاعرات الدكتورة خديجة عبدالله الصبان من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة والاستاذ رسمية فهد العيباني من جامعة الامام محمد بن سعود في الرياض والاستاذ انصاف علي بخاري من كلية التربية للبنات في مكة المكرمة والاستاذة رجاء عبدالقادر حسين مديرة مدارس مكة المكرمة وتدير الامسية الدكتورة مضاوي السبيعي استاذ مساعد بجامعة ام القرى.
ويصاحب فعاليات النشاط الثقافي النسوي معرض للفن التشكيلي لعرض لوحات الفنانات التشكيليات بمدخل قاعة مكتبة الملك عبدالعزيز ويشارك في المعرض كل من الاستاذة وسمية بنت محمد بن سليمان كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية والاستاذة حنان الاحمد من مدارس الحرس الوطني والدكتورة خديجة زارع من كلية التربية للبنات والاستاذة اثير صالح الشويقي من المتحف الوطني والاستاذة اسماء الزمامي من مدارس الحرس الوطني والاستاذة وفاء بهاتي من جامعة الملك سعود والاستاذة لمياء عبدالله من جامعة الملك سعود اعمال خزفية ويشرف على المعرض الاستاذة عفاف سوار الذهب استاذة الفن التشكيلي بجامعة الملك سعود سابقا.
كما ان هناك زيارات ميدانية تم تنظيمها للمشاركات في النشاط الثقافي النسوي بجنادرية 16 ,, لكل من المصمك جمعية النهضة النسائية الجنادرية ومركز الملك عبدالعزيز,.
من جانبها وبهذه المناسبة اثنت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز في تصريح لالجزيرة على دور المرأة السعودية وما حققته في كافة المجالات من مساهمات فعالة في سبيل خدمةوطنهاومواطنيها ومشاركتها الايجابية والعلمية في خطط التنمية وبناء المؤسسات الحضارية التي تحفل بها بلادنا.
وقالت الاميرة نوف ان المهرجان الوطني للتراث والثقافة علامة بارزة ومنارة مضيئة تختصر الزمن ومسافات المكان لتقدم لنا نموذجا حيا ومتقنا عن اصالتنا وتاريخنا المجيد وحضارتنا العريقة خلال ايام معدودة هي مدة اقامة هذا المهرجان الذي يعد مناسبة وطنية كبرى وتظاهرة احتفالية جميلة تزخر بكل ما هو جميل في تاريخنا وحضارتنا.
واضافت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز ان المرأة السعودية قد خطت خطوات كبيرة وايجابية على طريق مساهمتها الوطنية في التنمية الشاملة في بلادنا العزيزة ولها مساهمتها الفاعلة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة وخاصة في المجال الثقافي والفكري وما فعاليات الانشطة النسائية في المهرجان التي تقام على مكتبة الملك عبدالعزيز الا دليل واضح على هذا النشاط الحيوي والمساهمة الفاعلة في هذا الجانب.
ولا يسعني هنا الا ان اشد على يد المرأة السعودية التي حظيت بكل اهتمام ورعاية من قبل الدولة التي قدمت بدورها كل جهد من اجل وطنها ومواطنيها فهنيئا لنا جميعا بقيادتنا الرشيدة وهنيئا لنا بوطننا وانجازاته العملاقة وهنيئا لنا ايضا برجال ونساء هذا الوطن الذين ساهموا ومازالوا من اجل رفعته وتقدمه.
من جهة ثانية تنطلق يوم الاثنين القادم اولى فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس عشر في نشاطه التراثي على شرف صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت عبدالعزيز آل سعود.
وقد اشارت فاطمة بنت محمد السلوم رئيسة اللجنة النسائية للتراث بأنه سوف يستقبل المهرجان الزائرات اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 5 من ذي القعدة والاربعاء 6 من ذي القعدة من الساعة 9 صباحاً وحتى 13 ظهراً ومساء من الساعة 3 عصراً وحتى الساعة 6 مساءً.
ونوهت بمشاركة العديد من الاجنحة والامارات لهذا العام كما تشارك امارة منطقة الجوف وجازان والقصيم وبيت المدينة المنورة والرئاسة العامة لتعليم البنات، بالاضافة الى دولة قطر ببرنامج تراثي للتعريف بالعادات الاجتماعية في الزواج السائدة قديماً وعرض للملابس التراثية والحلي وطرق التعليم قديماً.
كما أشارت منيرة العلي والدكتورة عواطف سلامة عضوتا لجنة التراث المسؤولتان عن الصالة الثقافية بقرية الجنادرية الى ان برنامج الطفل لهذا العام حافل بالانشطة حيث سيقدم الاطفال مسرحيتين واحدة تشير الى اهمية ارتباط الماضي بالحاضر، والثانية تتكلم عن القيم الاخلاقية الحميدة كما تم اعداد كتيب بهذه المناسبة.
من جهة ثانية فقد تحدثت امل الجندل المسؤولة عن لجنة الالعاب الشعبية عن اهمية تلك الالعاب بالنسبة للطفل حيث تعتبر اولى مظاهر النشاط الانساني واقدمها واشارت الى دور اللجنة في اختيار وتدريب الاطفال واختيار ملابسهم واعداد المسابقات بالاضافة الى البحث في المراجع لاختيار عدد من الالعاب الشعبية التي تناسب الاطفال ونوهت الجندل بدور مدارس الحرس الوطني حيث تم اختيار 30 طفلا مشاركا كما يوجد مسابقات وجوائز للاطفال المعاقين, وتم اعداد كتيب خاص بالالعاب الشعبية, وفيما يتعلق باللجنة المشرفة على الاجنحة على ارض الجنادرية تحدثت كل من فاطمة الهويدي وبدرية الدخيل حول اهمية العناية بالحرف التقليدية وصونها من الاندثار وان مسؤولياتهما عن التنظيم للاجنحة بدأت عام 1405ه وتشمل استقطاب طالبات الجامعة والكليات والمتطوعات للاسهام في اعداد الاجنحة ومقتنياتها وتنظيم عملية دخول الزوار وخروجهم.
واشارت الهويدي الى ان التنظيم لعملية فتح الاجنحة واغلاقها تستغرق وقتاً حيث إن هذه اللجنة مسؤولة عن غلق الاجنحة في وقت الغداء ثم معاودة فتحها حتى الساعة الخامسة مساءً ثم اخلاء القرية من الزوار.
ووجهت الدخيل الحرفيات على تعاونهن والتزام كل حرفية بالمكان المخصص لها كما تحدثت الاستاذة كفاية آل سعود مديرة مدرسة الخنساء بالحرس الوطني عن الاجنحة الخارجية واشادت بمشاركة الطالبات المنظمات للاجنحة كما اشارت الى اهمية توعية الزائرات بقيمة الكتيبات الخاصة بالاجنحة وذلك حفظا للجهد والمال المبذول من قبل الدولة في اعداد مادة الكتيبات وجمعها.
كما تحدثت موضي المقيطيب المشرفة على برنامج الحرف اليدوية ان الجديد في برنامج هذا العام هو الربط بين المكان والحرفة ذلك ان الحرف واحدة ولكن تتعدد الاسماء من منطقة الى اخرى فالمزرعة على سبيل المثال من الاماكن التي شاركت المرأة بها بمهن كثيرة حيث مارست مهنة السقاية الري والحصاد والبذر وطحن الحب وسف الخوص السعف.
كما نوهت المقيطيب الى انه سوف تقام مسابقات للزائرات للمشاركة في هذا البرنامج وقد اعدت كتيباً عن المرأة بالامس.
هذا وقد تحدثت امل فروانه المشرفة على صالة الفنون التشكيلية عن اهمية الفن التشكيلي الذي يحظى بحضور في المهرجان من خلال معرض للفن التشكيلي بطرح قضية القدس وانتفاضة الاقصى كأحد المحاور بالاضافة الى اهمية اشراك الطفل من خلال تجهيز مرسم للاطفال وتقديم بعض الجوائز والهدايا.
كما نوهت كل من نورة السلطان وفاء شما مشرفات العلاقات العامة عن اهمية دور العلاقات العامة في الاعداد والتنظيم لاستقبال الضيفات ودورهن في التنسيق والمتابعة بين عضوات اللجنة النسائية.
كما تحدثت الاستاذ هدى النعيم رئيسة اللجنة الاعلامية عن خطة وبرنامج النشاط الاعلامي لتغطية الفعاليات النسائية للجنادرية 16 واشادت بتعاون جميع عضوات اللجنة الاعلامية وسرعة تجاوب وسائل الاعلام المختلفة واكدت على اهمية دور الاعلام في تغطية فعاليات وبرامج النشاط التراثي، متمنية ان توفق في تيسير مهمة الاخوات الاعلاميات اثناء المهرجان, واشارت الاعلامية سالمة الموشي عضو اللجنة الاعلامية والمشرفة على نشرة الجنادرية بانه جار اعداد مواد النشرة والتنسيق مع مشرف النشرة لتزويده بالمواد والتحقيقات لتغطية النشاط النسائي اثناء المهرجان.
وقد اكدت فاطمة السلوم ان ما تم تحقيقه من نجاح هو بفضل الله ثم بالرعاية الكريمة من لدن حكومتنا الرشيدة، كما ان الفعاليات النسائية تحظى دائماً بدعم واهتمام من قبل صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved