أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th January,2001 العدد:10350الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ذو القعدة 1421

الطبية

المكسرات غذاء كامل
إن لبعض انواع الاطعمة إغراؤها الخاص منذ ماقبل التاريخ, كان الناس يستمتعون بطعم وقوام المكسرات الفريد، كونها في متناول اليد فضلاً عن أنها مغذية.
ان خطة الطعام الصحية تتضمن تناول كمية من الدهن من اجل انتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، وللمساعدة على نقل الفيتامينات المحلولة في الدهن ضمن الجسم أ,د,ه,ك ورغم انها غنية بالدهن فإن المكسرات تحتوي في الغالب على الدهون غير المشبعة، وهذه الدهون تساعد على ضبط مستويات الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى الإقلال من خطر التعرض لامراض القلب, وقد قام خبراء التغذية بالتوصية باستبدال بعض الدهون المشبعة بالدهون الاحادية غير المفرطة في الاشباع مثل نوع الدهون الموجودة في المكسرات.
ان الجوز غني بالدهن غير المشبع وحوالي 17% من كمية الدهن التي يحتويها غير مشبعة وتحتوي الدهون غير المشبعة على الحموض الدهنية الاساسية وكذلك على أحماض (اوميجا 3 الدهنية) وقد برهنت البحوث ان أحماض اوميجا 3 الدهنية الموجودة في الاطعمة مثل السمك والمأكولات البحرية والمكسرات تساعد على الإقلال من الاصابة بامراض القلب والسكتة القلبية.
ويمكن لربع فنجان أونصة واحدة من الجوز ان تزود الجسم ب2 جرام من حموض اوميجا 3 الدهنية النباتية وأكثر بقليل مما يمكن توفره في 3 أونصات من السلمون وللافادة من فوائد حموض اوميجا 3 الدهنية عليك تناول السمك والمأكولات البحرية والمكسرات من 23 مرات في الاسبوع.
وتعتبر المكسرات مصدراً طيباً للبروتينات ولو نظرت الى دليل الاطعمة الهرمي لوجدت أن المكسرات وضعت مع سائر الاطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والسمك والبيض والحبوب وان ثلث فنجان من المكسرات يزودنا بحوالي خمسة جرامات من البروتين بما يعادل أونصة واحدة من اللحم الخالي من الدهن (الأونصة هي الأوقية).
ان المكسرات مثل الجوز والفستق غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة مثل فيتامين ب 6، الفولاسين، المغنيسيوم، الحديد، الخارصين، النحاس، الفوسفور، البوتاسيوم .
وهناك جوانب طبية اكثر مما ورد اعلاه منها ان المكسرات هي احدى الاطعمة المناسبة التي يسهل حملها في حقيبة اليد فالجوز واللوز مثلا يعتبران وجبة سريعة تزود الانسان بالطاقة فضلاً عن ذلك عند اضافتها لبعض الاطعمة المجففة تضفي عليها مذاقا ونكهة لذيذان.
واستخدم المكسرات لإغناء وجباتك السريعة والمعتادة ويمكن استخدام المكسرات بأشكال متعددة كالمزج في السلطات والمكرونة واطباق الارز والمقليات وهي لذيذة الطعم عند نثرها على بيتزا الخضروات وفي خلطات الوجبات السريعة او المقبلات اضافة لاستخدامها في الاطعمة المحفوظة.
ان الجوز واللوز لهما مذاق غني ولذيذ الطعم ويتميزان بشكل جميل مع سائر الاطعمة خصوصاً اطباق الحبوب والفواكه الحلوة والخضروات الطازجة.
ان المكسرات هي واحدة من مختارات الاطعمة الصحية التي يمكن ان تلائم نمط حياتك وتضيف تنوعاً ومذاقاً ونستطيع الاستمتاع بجميع انواع الاطعمة شريطة ان لانبالغ او نفرط في تناولها.
إعداد قسم الأغذية بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved