أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th January,2001 العدد:10352الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

عنان يسعى للجمع بين عرفات وباراك في قمة سلام
مستوطنون يستولون على مبانٍ فلسطينية في القدس
* عمان القدس غزة الوكالات:
استولت مجموعة من المستوطنين اليهود على مبنى بالبلدة القديمة من القدس المحتلة مدعين ملكيتها.
وقالت اذاعة صوت فلسطين أمس ان المستوطنين اعلنوا اعتزامهم تحويل المبنى الى محل تجاري,, مشيرة الى ان حوالي 60 بؤرة استيطانية تديرها جمعيات يهودية متطرفة داخل البلدة القديمة هي عبارة عن عقارات لمواطنين فلسطينيين تم الاستيلاء عليها خلال السنوات الماضية من ضمنها مبنى كبير استولى عليه زعيم حزب الليكود اريل شارون في منتصف الثمانينات.
هذا وعلى صعيد آخر أعلن متحدث عسكري ان الجنود الاسرائيليين قاموا أمس الثلاثاء بتفجير عربة يجرها حمار عليها متفجرات قرب مستوطنة نتساريم في قطاع غزة وان العملية تمت من دون أي ضحايا.
وقال المتحدث ان الجنود الذين كانوا في أحد مواقع الجيش الاسرائيلي اكتشفوا العربة المشبوهة التي يجرها حمار ولا يرافقها أحد فاطلقوا النار مما أدى الى وقوع انفجار مدو.
وأشار المتحدث الى ان عبوة أخرى انفجرت أمس الثلاثاء قرب معبر كيسوفيم في وسط غزة على مقربة من دورية اسرائيلية من دون خسائر أو أضرار.
وعلى صعيد التحركات السياسية لعملية السلام فقد اعلن مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء ان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يحاول عقد قمة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قبل الانتخابات الاسرائيلية في السادس من شباط/ فبراير المقبل.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لسنا ضد القمة وهناك جهود دولية تبذل من جانب الأمين العام للأمم المتحدة لتأمين لقاء يجمع بين عرفات وباراك .
لكن شيئا لم يتقرر بعد حتى الآن.
من جهة أخرى أكد متحدث باسم باراك ان القرار الذي أعلنه رئيس الحكومة الاسرائيلية بتجميد الاتصالات السياسية مع ياسر عرفات ومعاونيه حتى الانتخابات ما زال على حاله ولم يطرأ عليه أي تعديل.
وكان جلعاد شير مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل اعلن أمس الثلاثاء ان ايهود باراك لا يستبعد عقد قمة مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قبل الانتخابات الاسرائيلية في 6 شباط/ فبراير.
وقال شير للاذاعة العسكرية ان مسؤولين دوليين يواصلون جهودهم في محاولة لتنظيم لقاء، وليس من الحكمة ان نرفض على الفور الاقتراحات التي يمكن ان تعرض .
وكان مسؤول فلسطيني أعلن في وقت سابق رافضا الكشف عن اسمه في غزة أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يحاول تنظيم قمة بين باراك وعرفات قبل الانتخابات الاسرائيلية في 6شباط/ فبراير الخاصة بمنصب رئيس الوزراء.
من جهتها نقلت صحيفة معاريف الاسرائيلية عن باراك تأكيده خلال محادثات خاصة أجراها أمس الأول ان فرص عقد مثل هذا الاجتماع لا تزال قائمة.
وأضافت الصحيفة ان الرئيس المصري تحدث أمس الأول مع الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي في مسعى لترتيب لقاء قمة في الأراضي المصرية تحت رعايته وبمشاركته خلال الأسبوع الحالي,, مشيرة الى ان اللقاء يستهدف قيام عرفات وباراك باصدار بيان مشترك يجددان فيهما التزامهما بعملية السلام وينشران جدول أعمال متفقاً عليه بين الجانبين للتوصل الى تسوية دائمة.
وينص جدول الأعمال على استئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية في مطلع شهر مارس القادم وتوقيع اتفاق في الخامس عشر منه.
في الوقت نفسه نقل راديو اسرائيل عن محافل سياسية اسرائيلية قولها في هذا الصدد ايضا ان السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي عنان يضطلع بدور في المساعي الهادفة الى عقد مثل هذا الاجتماع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved