أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th January,2001 العدد:10352الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

300ألف قتيل وجريح في زلزال الهند
* لندن نيودلهي إسلام أباد نيويورك الوكالات:
أعلن وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز مساء أمس الأول في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي ان الهزة التي ضربت الهند في نهاية الأسبوع الماضي أوقعت حوالي 100 ألف قتيل.
وأضاف ان 200 ألف جريح سقطوا أيضا في ولاية جوجارات غرب .
وقد تحدثت التقديرات الأخيرة المؤقتة للهزة عن مقتل 20 ألف شخص.
وأضاف فرنانديز الذي كان يتحدث في مدينة بوج التي يقع فيها مركز الهزة ان المدينة القديمة لم تعد قائمة وان مدنا أخرى كبيرة وصغيرة وما لا يحصى من القرى في حالة سيئة أيضا.
وانتقد الوزير عدم تقيد السكان بقوانين البناء.
واعتبرت الحكومة البريطانية أمس الأول ان ما بين 500 ألف ومليون شخص خسروا منازلهم وان خمسين ألفا أصيبوا بجروح.
على صعيد آخر للكارثة ذكرت تقديرات أولية غير رسمية أصدرها اتحاد غرف وصناعة الهند أن الخسائر المادية من جراء الزلزال الذي تعرضت له ولاية جوجارات تبلغ حوالي 250 مليار روبية اضافة الى خسائر يومية في الانتاج تبلغ 10 مليارات روبية نتيجة لتوقف الانتاج والمبيعات والنقل والاتصالات في الولاية.
وقال رئيس غرف التجارة والصناعة ان الوحدات الصناعية ستعود الى العمل خلال سبعة أيام بنسبة 50 في المائة من طاقتها التشغيلية الفعلية فقط مضيفا ان الخسائر الاقتصادية للصناعة تتمثل بشكل رئيسي في مغادرة اعداد من العاملين بها للمنطقة واصابة الخدمات الداعمة لهذا القطاع بالشلل.
هذا وعلى صعيد جهود انقاذ الأحياء تحت الأنقاض فقد اعلنت السلطات المحلية ان رجال الانقاذ نجحوا أمس الثلاثاء بعد مضي مائة ساعة على وقوع الزلزال الجمعة الماضي، في انتشال أم وطفلها من بين الأنقاض في مدينة أحمد أباد.
وقال المسؤول في الادارة المدنية يو سي باديا ان فريقا مشتركا من الجيش ورجال الأطفاء نجح في انتشال نيلينيبين كومبهاري البالغة الخامسة والعشرين من عمرها وطفلها المولود قبل سنة من بين الأنقاض في أحمد أباد قرابة الساعة 12,00 06,30 تغ .
وأضاف كان هناك عدد كبير من الأشخاص في المبنى, ولا أعتقد اننا سنعثر على أي ناجين آخرين .
ولم يصب الناجون بجروح بالغة بل ببعض الرضوض.
وأعلن مسؤول بلدي آخر ديفيندرا مكوانا الذي كان موجودا لدى بدء عمليات الانقاذ انها أعجوبة ان تبقى الأم وطفلها على قيد الحياة طوال هذا الوقت , وأضاف صراحة لا أعرف كيف بقيا على قيد الحياة, انها قدرة الله .
ومساء أمس الأول أعلن وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز عبر هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي ان الهزة التي ضربت الجمعة ولاية جوجارات غرب الهند الجمعة قد تكون أوقعت 100 ألف قتيل, ويؤكد مسؤولو الولاية ان الحصيلة الحالية هي بحدود 20 ألف قتيل.
هذا وانقذ الجيش الهندي حاملا كانت على وشك ان تضع طفلها تحت الأنقاض بعد ثلاثة أيام على سقوط منزلها وقد أنجبت صبيا سمته فوجي أو الجندي .
وقد وضعت اندو جاين 40 عاما فور اخراجها من تحت الأنقاض في قرية انجار بعد ان ظلت ثلاثة ايام مطمورة تحت الأنقاض تعاني من آلام المخاض.
وقالت وكالة برس تراست أوف انديا ان والدي الطفل قررا على الفور اطلاق اسم الجندي على المولود عرفانا لما قام به الجيش الهندي في هذه المحنة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved