أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 31th January,2001 العدد:10352الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,ذو القعدة 1421

محليــات

مسؤولو خدمات الحجاج بالمدينة لـ الجزيرة
اكتمال جميع التجهيزات لتقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
يتابع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الخطط والبرامج التي أعدتها الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بمنطقة المدينة المنورة لتوفير الخدمات المتميزة لراحة حجاج بيت الله الحرام مع بدء موسم حج هذا العام حيث بدأ ضيوف الرحمن بالتوافد على المملكة لأداء مناسك الحج وقد بدأ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة يشهد كثافة في عدد الرحلات الدولية القادمة من عدد من دول العالم مباشرة الى المدينة المنورة وهي مرشحة للزيادة خلال الأيام القادمة وقد وضع المسؤولون تصورات شاملة لعمل أجهزتهم بشكل مكثف خلال هذه الفترة الموسمية.
أكد ذلك عدد من المسؤولين الذين أشاروا الى ان سمو الأمير مقرن شدد على توظيف كافة الامكانات المتاحة لتقديم أفضل الخدمات للاخوة الحجاج منذ وصولهم الى المطار أو المنفذ البري مرورا باسكانهم ووصولا الى مغادرتهم واجمعوا على ان أجهزتهم قد أعدت الخطط والبرامج الكفيلة بمشيئة الله بتوفير أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
جاء ذلك في تصريحات لالجزيرة بمناسبة تزايد قدوم الحجاج لأداء مناسك الحج برا وجوا فقد أكد أمين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين ان الأمانة أعدت برنامجا لفترة الحج يشتمل على تكثيف أعمال النظافة ومراقبة الأسواق ومواقع اعداد الأطعمة مع العمل على توفير الخدمات المناسبة للحجاج وأشار الى أن الأمانة تشارك بجهاز عمل كبير بمقر لجنة تنسيق خدمات الحج.
وأكد معاليه أهمية دور المواطن في ابراز جهود الدولة في مجال خدمة الحجاج وقال ان أهالي المدينة المنورة يعون هذا الدور منذ فجر التاريخ حتى يساهم الجميع بنيل شرف خدمة الحجاج وإبراز جهود الدولة المكثفة في هذا المجال.
وأكد رئيس لجنة تنسيق ومتابعة أعمال الحج وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المكلف المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني ان هذه اللجنة لها الدور الجيد في تنسيق خدمات الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بخدمات الحج.
وقال الحنيني ان اللجنة تعمل في مقرها السنوي تحت اشراف مباشر من سمو أمير المنطقة الذي يقوم بزيارات متواصلة لمقر اللجنة لعقد اجتماعات مع رؤساء الأجهزة ذات العلاقة والاطلاع على التقرير اليومي الذي تعده اللجان الميدانية عن أوضاع الحجاج.
من جانبه أكد مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة حسن بن حامد بكري ان ادارة فرع وزارة الحج أعدت خطة عمل شاملة لموسم حج هذا العام لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن الذين يتوافدون على المملكة لأداء مناسك الحج، وأشار الى انه تم اعداد محطات الاستقبال والترحيل في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومدينة حجاج البر ومحطة حجاج الجو والبحر بطريق الهجرة وزودت هذه المحطات بالكوادر الوطنية المؤهلة والمدعمة بالتجهيزات اللازمة التي تضمن تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
وأضاف انه تم اتخاذ برنامج رقابي لأعمال الفرع من خلال لجان ميدانية تعمل على مدار الساعة لمتابعة أوضاع الحجاج وتذليل الصعوبات التي قد تحد من انسيابية العمل وسيتم اعداد تقرير يومي يرفع لسمو أمير المنطقة ومعالي وزير الحج وقال ان أكثر ما يشعرنا بالراحة هو اجماع كافة العاملين بالفرع على شعورهم أن خدمة الحاج شرف لنا وهو ما يجعل العمل يسير بروح مؤمنة برسالتها وتمنى التوفيق للجميع.
وقال مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء يوسف بن نصير البنيان لقد لمست من خلال العديد من الاجتماعات التي عقدت في شرطة المنطقة لاعداد خطة العمل الأمنية ان كافة رجال الأمن يشعرون بسعادة كبيرة وهم تتاح لهم فرصة شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام وهو ما أعطى قيادة القطاعات الأمنية مساحة كبيرة في اعداد خطة العمل المناسبة, وتعتمد على تعزيز الشعور بالأمن الذي يميز هذه البلاد وانتشار رجال الأمن في كافة المواقع التي يرتادها الحجاج وتوفير العديد من المراكز الأمنية الموسمية على الطرق وفي محطات استقبال وترحيل الحجاج بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بخدمات الحج منوها بالتعاون القائم بين كافة القطاعات الحكومية كثمرة من ثمار توجيهات سمو الأمير مقرن الذي يتابع فعاليات الفترة الموسمية لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
وأكد مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد بالمدينة المنورة الشيخ عبدالرحمن بن علي المويلحي ان ادارة المساجد بالفرع أعدت برنامجا لهذه الفترة يتضمن تجهيز المساجد التاريخية والتي يزورها الحجاج ومنها مسجد قباء ومسجد القبلتين وميقات ذي الحليفة وتزويدها بكافة احتياجاتها كما تم تكثيف أعمال الصيانة بالمساجد وتم تجهيز ميقات آبار علي والذي يمر به الحجاج وهو مزود بعدد كبير من دورات المياه وأماكن الاستحمام وكافة الخدمات التي يحتاجها الحجاج اضافة الى توفير فرق التوعية والارشاد في الأماكن التي يرتادها ضيوف الرحمن مؤكدا ان الجميع يشعرون بشرف خدمة قاصدي بيت الله ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم، وأشار المويلحي الى ان فرع الوزارة يولي اهتماما كبيرا بالتوعية والارشاد خلال هذه الفترة.
حيث يتم نشر العديد من فرق التوعية في الموقع التي يتواجد بها الحجاج لتوزيع الكتيبات والنشرات التوعوية بعدة لغات والاجابة على استفسارات الحجاج.
من جانبه قال مدير عام وزارة التجارة بالمدينة المنورة الأستاذ عبدالعزيز مغربل ان ادارته اعتمدت برنامجا للفترة الموسمية لحج هذا العام يعتمد على تكثيف الجولات الميدانية على الأسواق والفنادق ودور الاسكان للتأكد من التزامها بالشروط اللازمة لخدمة الحجاج والتقيد بالتسعيرة المعتمدة حسب وزارة التجارة.
وأكد المغربل ان الفرع يتابع وفرة المواد الاستهلاكية والغذائية وهي ولله الحمد متوفرة بكميات كبيرة تسد احتياجات المنطقة وزوارها مشيرا الى ان الفرع ينسق في أنشطته مع العديد من المرافق الحكومية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved